شارك الأستاذ روني الشويري في دورة تقليص وتوصيف (في مادة اللغة العربيّة للصفّ الأساسيّ التاسع)، وذلك في دار المعلّمين والمعلّمات المتوسّطة - الرميل.
وقد رفع تقريره عن هذه المشاركة بحسب الآتي:
"تتناول مسابقة اللغة العربيّة في المرحلة المتوسطة محاور الحلقة الثالثة من
التعليم الأساسيّ وأهدافها.
تتكوّن المسابقة من نصّ ومجوعة أسئلة:
في قراءة النصّ وتحليله، وموضوع في التعبير
الكتابيّ.
أوّلًا- في
اختيار النصّ
النصّ نثريّ
يتألّف من عشرين إلى خمسة وعشرين سطرًا، أو شعريّ لا يتجاوز الأثني عشر بيتًا من
الشعر العموديّ، أو ما يوازي ذلك من الشعر الحديث. يتمّ اختيار النصّ من أنواع
النصوص وأنماطه الّتي نصّ عليها المنهج الرسميّ ودليل التقييم. تذلّل صعوبة النصّ
اللغويّة –إن وجدت- بشرح الكلمات والعبارات الّتي يصعب على المتعلّمين فهمها، كما
يوثّق النصّ توثيقًا واضحًا.
************
ثانيًا-
الأسئلة:
1-
في القراءة والتحليل:
-
تنطلق الأسئلة من النصّ، وتُراعى في طرحها الأهداف الخاصّة المنصوص عنها في
تفاصيل المنهج الرسميّ.
-
تراعى في طرح الأسئلة:
أ- مقاربة النصّ في توصيفه الخارجيّ (الحواشي- النسق الطباعيّ) وفي أفكاره
ولغته وأسلوبه وبنيته ونوعه/أو نمطه، وانطلاقًا منه إلى أفكار شخصيّة وآراء
واتّخاذ مواقف.
ب - المستويات الفكريّة كلّها: المعرفة، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم...
أنواعها:
1-أسئلة موضوعيّة:
-
هذه الأسئلة بعيدة عن ذاتيّة المصحّح.
-
تتطلّب الأسئلة إجابة محدّدة وهي تشمل المستويات الفكريّة الآتية: المعرفة،
الفهم، التطبيق.
-
تكون هذه الأسئلة مباشرة أو بملء الفراغ أو بتصحيح الخطأ، أو اختيار إجابة،
أو الربط بين عمودين. (من 4 إلى 5 أسئلة)
2- أسئلة
تحليليّة تركيبيّة:
هذه الأسئلة تتطلّب إجابات تحليليّة تركيبيّة، وتشمل المستويات الفكريّة
العليا، وهي أسئلة الدراسة والتفسير، والتبيان، والتحليل، والمقارنة والاستنتاج،
والتأليف.
3- أسئلة تقويم:
وهي تتطلّب تعبيرًا ذاتيًّا، تشمل التقويم والتركيب (إبداء
رأي- التعبير عن الشعور في موضوعما، تقديم اقتراح، التعبير انطلاقًا من صورة)
عدد الأسئلة بشكل عام يتراوح بين 10 و12 سؤالًا.
توزيع العلامة:
-علامة هذا القسم 40 من 60 موزّعة على الشكل الآتي:
أ- الأسئلة الموضوعيّة: 24 علامة (من 4 إلى 5 أسئلة)
ب- الأسئلة التحليليّة التركيبيّة: 10 علامات
ج- الأسئلة الذاتيّة (في النقد والتركيب): 6 علامات
يراعى في طرح الأسئلة قواعد دروس السنتين السابعة والثامنة، ويرتكز على
دروس السنة التاسعة.
************
3- في
التعبير الكتابيّ: الهدف من التعبير الكتابيّ اختبار قدرة المتعلّم على إنشاء
نصّ متماسك وفقًا للأصول.
-
يستوحي موضوع التعبير من فكرة النصّ، أو نمطه، أو نوعه، على أن يكون من اهتمامات
المتعلّم ومجالات حياته.
-
يطرح موضوع واحد للتوسيع.
-
يمكن تقديم توجيهات، وذلك بهدف مساعدة المتعلّم على إنتاج نصّه، من خلال
أفعال إيعازيّة، أو بملء ترسيمة، أو بتقديم تصميم، أو بتكملة تصميم...
-
تحديد عدد الكلمات: من 200 كلمة إلى 350 كلمة كحدٍ أقصى.
توزيع علامة التعبير الكتابيّ على الشكل الآتي:
- توسيع الفكرة توسيعًا ملائمًا للمطلوب (تسع علامات)
- توسيع المكتسبات النحويّة والصرفيّة والبلاغيّة والإملائيّة (ستّ علامات)
- التمايز والفرادة: بيت شعريّ – قول مأثور- عبارة مميّزة (علامتان)
- الإتقان في حسن العرض والتقديم (علامتان)
- العنوان الملائم: (علامة)
ملاحظة: يؤخذ بعين الاعتبار
التلميذ الّذي لم يتقيد بموضوع النصّ (خارج عن الموضوع) فتكون علامته محصورة بحسن
عرضه للموضوع، واحترامه قواعد اللغة، إضافةً إلى اختياره العنوان المناسب (ثماني
علامات)
ملاحظة شخصيّة: صار يمكن للتلميذ أن يحصل على علامة 60/60 في امتحان اللغة العربيّة."