| 
المحور
  الأوّل:
  "الإنسان والحبّ" 
-      
  مقدّمة المحور. 
-      
  ماذا أقول له
  (صفحة 20) 
-      
  سمراء (صفحة
  12) | 
الأهداف: 
-      
  منهجيّة
  القراءة الصحيحة. 
-      
  الغزل (مقارنة
  بين الغزلين). 
-      
  دراسة الحواشي. 
-      
  منهجيّة الضبط. 
-      
  البلاغة. 
-      
  أساليب التعبير
  المتنوّعة ووظائفها. 
-      
  الحقل
  المعجميّ. 
-      
  دور الجمل
  الفعليّة والاسميّة. | 
التعبير
  الكتابيّ: 
-      
  تعابير كتابيّة
  انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
| 
المحور
  الثاني:
  "الإنسان والعلم" 
-      
  مقدّمة المحور. 
-      
  التطوّر المستمرّ
  (صفحة 77) 
-      
  الوضع
  الاجتماعيّ للعلم المعاصر (صفحة 82) | 
الأهداف: 
-      
  المقالة. 
-      
  وظائف الكلام. 
-      
  دراسة الحواشي. 
-      
  الحقل
  المعجميّ. 
-      
  النمط
  التفسيريّ. 
-      
  وظيفة صيغة
  الأفعال. | 
التعبير
  الكتابيّ: 
-      
  تعابير كتابيّة
  انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
| 
المحور
  الثالث:
  " الإنسان والفنّ" 
-      
  مقدّمة المحور. 
-      
  شاعرة الصوت (من
  خارج الكتاب) 
-      
  الموسيقى غاية
  الفنون (صفحة 50) | 
الأهداف:
   
-      
  المقالة. 
-      
  التكرار. 
-      
  حركة النصّ
  (الأفقيّة والعموديّة) | 
التعبير
  الكتابيّ: 
-      
  تعابير كتابيّة
  انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
| 
المحور
  الرابع:
  "التفاعل الثقافيّ بين الشعوب" 
-      
  مقدّمة المحور. 
-      
  حكاية الشرق
  والغرب (صفحة 107) 
-      
  ثلاث ظواهر
  للتفاعل الحضاريّ (صفحة 118) | 
الأهداف:
   
-      
  المقالة. 
-      
  النمط
  البرهانيّ | 
التعبير
  الكتابيّ: 
- تعابير
  كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
أرشيف أنشطة اللغة العربيّة في مدرسة الحكمة هاي سكول (27 تشرين الثاني 2014/ 3 تمّوز 2019). *** مدوّنة خاصّة باللغة العربيّة، حاولت الإضاءة على أنشطة وأساليب تهدف إلى تقريب هذه اللغة من ذائقة التلامذة. وانتهت علاقتها مع مدرسة الحكمة هاي سكول مع نهاية العامّ الدراسيّ 2018-2019. وتبقى متاحة كأرشيف لقسم اللغة العربيّة في المدرسة، وكألبوم صور وذكريات لأنشطة ومناسبات. وأترك لنفسي حريّة النشر على هذه المدوّنة بمعزل عن المدرسة التي لا تتحمّل بدءًا من 3 تمّوز أيّة مسؤوليّة عمّا يُنشر هنا.
سياسة قسم اللغة العربيّة
▼

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق