المحور
الأوّل:
"الإنسان والحبّ"
-
مقدّمة المحور.
-
ماذا أقول له
(صفحة 20)
-
سمراء (صفحة
12)
|
الأهداف:
-
منهجيّة
القراءة الصحيحة.
-
الغزل (مقارنة
بين الغزلين).
-
دراسة الحواشي.
-
منهجيّة الضبط.
-
البلاغة.
-
أساليب التعبير
المتنوّعة ووظائفها.
-
الحقل
المعجميّ.
-
دور الجمل
الفعليّة والاسميّة.
|
التعبير
الكتابيّ:
-
تعابير كتابيّة
انطلاقًا من المحور والأهداف.
|
المحور
الثاني:
"الإنسان والعلم"
-
مقدّمة المحور.
-
التطوّر المستمرّ
(صفحة 77)
-
الوضع
الاجتماعيّ للعلم المعاصر (صفحة 82)
|
الأهداف:
-
المقالة.
-
وظائف الكلام.
-
دراسة الحواشي.
-
الحقل
المعجميّ.
-
النمط
التفسيريّ.
-
وظيفة صيغة
الأفعال.
|
التعبير
الكتابيّ:
-
تعابير كتابيّة
انطلاقًا من المحور والأهداف.
|
المحور
الثالث:
" الإنسان والفنّ"
-
مقدّمة المحور.
-
شاعرة الصوت (من
خارج الكتاب)
-
الموسيقى غاية
الفنون (صفحة 50)
|
الأهداف:
-
المقالة.
-
التكرار.
-
حركة النصّ
(الأفقيّة والعموديّة)
|
التعبير
الكتابيّ:
-
تعابير كتابيّة
انطلاقًا من المحور والأهداف.
|
المحور
الرابع:
"التفاعل الثقافيّ بين الشعوب"
-
مقدّمة المحور.
-
حكاية الشرق
والغرب (صفحة 107)
-
ثلاث ظواهر
للتفاعل الحضاريّ (صفحة 118)
|
الأهداف:
-
المقالة.
-
النمط
البرهانيّ
|
التعبير
الكتابيّ:
- تعابير
كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
|
أرشيف أنشطة اللغة العربيّة في مدرسة الحكمة هاي سكول (27 تشرين الثاني 2014/ 3 تمّوز 2019). *** مدوّنة خاصّة باللغة العربيّة، حاولت الإضاءة على أنشطة وأساليب تهدف إلى تقريب هذه اللغة من ذائقة التلامذة. وانتهت علاقتها مع مدرسة الحكمة هاي سكول مع نهاية العامّ الدراسيّ 2018-2019. وتبقى متاحة كأرشيف لقسم اللغة العربيّة في المدرسة، وكألبوم صور وذكريات لأنشطة ومناسبات. وأترك لنفسي حريّة النشر على هذه المدوّنة بمعزل عن المدرسة التي لا تتحمّل بدءًا من 3 تمّوز أيّة مسؤوليّة عمّا يُنشر هنا.
سياسة قسم اللغة العربيّة
▼
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق