سياسة قسم اللغة العربيّة

الخميس، 22 مارس 2018

أسماء الإشارة والأسماء الموصولة - تمارين - الأساسيّ الرابع



التّمرين الأوّل:


أ. اِملإ الفراغات بأسماء الإشارة الْملائمة.
1. ________ نَمرٌ شرسٌ.
2. ________ المهندسات ماهرات قي عملهنّ.
3. ________ طالبان مجتهدان.
4. ________ أولاد مؤدبون.
5. _______ المعلّمتان ساهمتا في ارتفاع معدَّل طلاب الصّف الرّابع.
6. _______ تلّة بعيدة تكسوها الثّلوج البيضاء.

ب. أدخل أسماء الإشارة الآتية في جملٍ مفيدةٍ.
هذا: _______________________________.
هذان: _______________________________.
هؤلاء: _______________________________.
هذه: ________________________________.
هاتان: _______________________________.
هؤلاء: ________________________________.
ذلك: ________________________________.
تلك:________________________________.
**************************
التّمرين الثّاني:
أ. اِملإ الْفراغات بأسماء موصولة ملائمة:
1. ارتديت اللّباس الموحّد __________ قررته إدارة المدرسة.
2. كافأت رجال الإطفاء __________ أخمدوا نيران الحريق بهمّةٍ.
3. وصلت التّلميذتان __________ حصلتا على المنحة الدّراسية.
4.هذا هو ابني الوحيد _________ به سررت.
5.سلّمت على النّساء ________ قمن بواجبهنّ كاملًا نحو عائلاتهنّ.
6.عوقب اللّصان _________ قاما في سرقة الجوهرة الثّمينة.
7.وجدت القطّة __________ أعلن عن اختفائها الأسبوع الْماضي.


ب. حوّل الْعبارة الآتية إلى الْمفرد الْمؤنّث، ثمّ إلى الْمُثنّى والْجمع بنوعيهما.
 هذه هي الفتاةُ الّتي لفتَتِ الأنظارَ بأدبِها وعلمِها.
هاتان: ________________________________.
هؤلاء: _________________________________.
هذا: __________________________________.
هذان: _________________________________.

  

ب. حوّل الْعبارة الآتية إلى الْمفرد الْمؤنّث، ثمّ إلى الْمُثنّى والْجمع بنوعيهما.

 هذه هي الفتاةُ الّتي لفتَتِ الأنظارَ بأدبِها وعلمِها.
هاتان: ________________________________.
هؤلاء: _________________________________.
هذا: __________________________________.
هذان: _________________________________.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق