التّمرين
الأوّل:
أ.
اِملإ الفراغات بأسماء الإشارة الْملائمة.
1.
________ نَمرٌ شرسٌ.
2.
________ المهندسات ماهرات قي عملهنّ.
3.
________ طالبان مجتهدان.
4.
________ أولاد مؤدبون.
5.
_______ المعلّمتان ساهمتا في ارتفاع معدَّل طلاب الصّف الرّابع.
6.
_______ تلّة بعيدة تكسوها الثّلوج البيضاء.
ب.
أدخل أسماء الإشارة الآتية في جملٍ مفيدةٍ.
هذا:
_______________________________.
هذان:
_______________________________.
هؤلاء:
_______________________________.
هذه:
________________________________.
هاتان:
_______________________________.
هؤلاء:
________________________________.
ذلك:
________________________________.
تلك:________________________________.
**************************
التّمرين
الثّاني:
أ.
اِملإ الْفراغات بأسماء موصولة ملائمة:
1.
ارتديت اللّباس الموحّد __________ قررته إدارة المدرسة.
2.
كافأت رجال الإطفاء __________ أخمدوا نيران الحريق بهمّةٍ.
3.
وصلت التّلميذتان __________ حصلتا على المنحة الدّراسية.
4.هذا هو ابني الوحيد _________
به سررت.
5.سلّمت
على النّساء ________ قمن بواجبهنّ كاملًا نحو عائلاتهنّ.
6.عوقب
اللّصان _________ قاما في سرقة الجوهرة الثّمينة.
7.وجدت
القطّة __________ أعلن عن اختفائها الأسبوع الْماضي.
ب.
حوّل الْعبارة الآتية إلى الْمفرد الْمؤنّث، ثمّ إلى الْمُثنّى والْجمع بنوعيهما.
هذه هي الفتاةُ الّتي لفتَتِ الأنظارَ بأدبِها
وعلمِها.
هاتان:
________________________________.
هؤلاء:
_________________________________.
هذا:
__________________________________.
هذان:
_________________________________.
ب. حوّل الْعبارة الآتية
إلى الْمفرد الْمؤنّث،
ثمّ إلى الْمُثنّى والْجمع بنوعيهما.
هذه هي الفتاةُ الّتي لفتَتِ الأنظارَ بأدبِها
وعلمِها.
هاتان:
________________________________.
هؤلاء:
_________________________________.
هذا:
__________________________________.
هذان:
_________________________________.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق