سياسة قسم اللغة العربيّة

الخميس، 1 مارس 2018

العصفور السجين - نصّ مع أسئلة للحلقة الثانية



العصفور السجين

     كنتُ أتمشى في ساحةِ بلدتي، فرأيتُ قفصًا في واجهةِ أحدِ المحالِ وفي داخلِهِ عُصفورٌ صغيرٌ. وقفتُ أتأملهُ وهو يقفزُ على قضبانِ القفصِ، ثمّ ينتقلُ إلى العودِ الموضوعِ في وسطهِ.
     إقتربتُ مِنهُ وحدّقتُ فيهِ، فرأيتُ ريشَهُ المُلوّنَ الجميلَ، كما رأيتُ الحُزنَ في عينيهِ. تأثّرتُ لحالتِهِ وقُلتُ في نفسي: إنّ لِلطائِرِ جناحينِ ليطيرَ ويُحلّقَ بِهما في الفضاءِ الواسعِ ، فكيفَ يسجُنهُ الإنسانُ في قفصٍ؟ وتصوّرتُ نفسي سجينًا في غُرفَةٍ صغيرةٍ وأنا مُقيَّدُ اليدينِ والرّجلينِ. كيفَ يُمكنُ أن أتحملَ الضّجرَ والعذابَ؟
     وكم ازدادت شفقتي عليهِ عِندما أطلَّ بمنقارِهِ من بينَ قُضبانِ القفصِّ، ونظرَ إليَّ نظرَةَ عطفٍ، وكأنّهُ يقولُ لي: " أنا صديقُكَ. أنقذِني من هذا السّجنِ. أعِدْ إليَّ حُرّيتي".
     كنتُ كُلّما تأملتُهُ ازددتُ عطفًا عليهِ. وصارتِ الصّورُ والأفكارُ تتسارَعُ في رأسي: أليسَ لهُ إخوةٌ ورِفاقٌ؟ أليسَ لهُ أمٌّ؟ كيفَ تكونُ حالَتُها؟ وكم يكونُ مُشتاقًا إليها! هل يلتقيانِ بعدُ؟
     نسيتُ كم انقضى من الوقتِ، وأنا واقِفٌ أتأمّلُ هذا العصفورَ المسكينَ. كانَ النّاسُ يمرونَ بالقُربِ مِنّي وأصواتُهم العاليةُ تختلِطُ بهديرِ السّياراتِ. وأنا لا أرى إلّا عصفوري الصّغيرَ، ولا أسمعُ إلا زقزقتَهُ النّاعمةَ الحزينةَ.
     فجأةً وجدْتُ نفسي داخلَ المحلِّ أسألُ صاحِبَهُ أن يبيعني العُصفورَ، وأنا خائفٌ أن يقولَ لي: "لا، ليسَ العُصفورُ للبيعِ". لِحُسنِ حظّي قَبِلَ أن يبيعَهُ. دفعتُ لهُ الثّمنَ من نقودي القليلةِ الّتي جمعتُها خلالَ أُسبوعٍ.
   حملتُ القفصَّ وأنا أعدو مُسرعًا. كأنَّ العُصفورَ استأنسَ بي، فأصبحَ يقومُ بحركاتٍ تدلُّ على المرحِ والنّشاطِ.
     عِندما ابتعدّتُ عن أنظارِ النّاسِ فتحتُ بابَ القفصِّ، فانطلقَ العُصفورُ كالسّهمِ. بقيتُ أتأمّلُهُ حتّى غابَ عن عينيِّ. أكملتُ طريقي إلى البيتِ وأنا أحملُ القفصَ فارِغًا ولكنّني أحملُ السعادةَ في قلبي.

أجب عن الأسئلة التالية:

القسم الأوّل:

1- قارن بين مشاعر الكاتب في بداية القصة، وفي نهايتها.
__________________________________________________________________________________________________________________________
2- ماذا فعل الكاتب مع العصفور؟
_________________________________________________________________________________________________________________________
3- عكس كلمة " طليق" هي كلمة: _______________

4- رتّب تسلسل الأفكار التالية من "1-5" مستعينًا بالنصّ:
_______دخلتُ إلى المحلِّ واشتريتُ العصفورَ.
_______الحزنُ ظاهرٌ في عينه، تصورتُ نفسي سجينًا.
_______ دخلتُ إلى البيت بقفصٍ فارغٍ ولكنّي سعيد بحريّة العصفور.
_______ وافقَ صاحب المحلِّ أن يبيعني العصفور.
_______ أطلقتُ سراح العصفور فانطلق مسرعًا في الجوِّ.

5- لمن يعود الضمير:
" الهاء" في كلمة " داخلِهِ" السطر الأوّل: ____________
" الهاء"في كلمة " حالته" السطر العاشر: __________

6- لماذا بحسب رأيك تمنع السلطات صيد الطيور؟ وما هي منافع الطيور؟

7- الوظيفة النحوية لكلمة "القفصَ" في جملة "حملّتُ القفصَ وأنا أعدو مسرعًا"
    أ- فاعل            ب- فعل ماضٍ         ت- مفعول بهِ         ث- اسم مجرور

8- تخيّل أن العصفور السجين يتكلّم . ماذا سيقولُ؟
__________________________________________________________________________________________________________________________
9- نتعلّم من النص:
__________________________________________________________________________________________________________________________

10 – أعط عنوانًا ملائمًا للنص: _____________________

11- مرادف كلمة " أستأنس" السطر الثامن عشر:
   أ- خافَ         ب- إطمأنَّ             ت- إرتاحَ            

القسم الثاني:

1- إكتب الوظيفة النحوية للكلمات التي تحتها خطّ في النص:
1- ___________________________________________
2- ___________________________________________
3- ___________________________________________

2- ضع فاعلاً مناسبًا في المكان الخالي واضبطْ آخرَهُ:
   أ- تهبِطُ _________ في المطارِ   ب- حفظَ _____________ درسهما
   ت- تشرِقُ __________ صباحًا    ث- يُخيطُ _____________ الثّوبَ

3- ألف جملتين يكون فيها المفعول به:
أ- في الجملة الأولى منصوبًا بالفتحة : ______________________________________________
ب- في الجملة الثانية منصوبًا بالياء: ______________________________________________
4- حوّل الأفعال الماضية من ماضٍ إلى مضارع والى أمر:

             ماضٍ                    مضارع                       أمر
         أنتَ درستَ           _____________      _____________
        أنتِ درستِ           ______________     _____________
       أنتما درستُما           ______________     _____________
        أنتم درستم           _______________    _____________



5- ضع إشارة "x" إلى جانب الجملة الاسميّة وإشارة  "" إلى الجملة الفعليّة:
    _______   الجو بديعٌ                    ______   جاءَ المعلّمُ
  _______ سعيدٌ متأخرٌ بالنومِ             _______  الشمسُ ساطعةٌ
  ______ يشتدُّ الحرُّ في الصّيفِ          ______ النوافِذُ مفتوحةٌ على مصراع

القسم الثالث: تعبير:

اختر موضوعًا مما يلي:
1- تقدّم الولد (الذي اشترى العصفور)  بطلب ليكون عضوًا في " جمعية الرفق بالحيوان" وأنت المسؤول في الجمعيّة. هل توافق أم تعارض على أن يكون عضوًا؟ علل إجابتك؟

2- أكتب رسالة "شخصيّة" لإنسان عزيز عليك. ( عناصر الرسالة)

____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

______________________



هناك تعليق واحد: