الشّجَرَةُ الْمُبارَكَةُ
الزَّيْتونَةُ شَجَرَةٌ مُعَمِّرَةٌ، ودائِمَةُ
الْخُضْرَةِ، أَيْ أَنَّ أَوْراقَها لا تَتَساقَطُ في فَصْلِ الْخَريفِ، وقد يَصِلُ
ارْتِفاعُها إلى 15 مِتْرًا. أَوْراقُها بَسيطَةٌ
سَهْمِيَّةٌ ذاتُ لَوْنٍ أَخْضَرَ داكِنٍ. وتُثْمِرُ الشَّجَرَةُ بَعْدَ
4-5 سَنَواتٍ مِن زِراعَتِها، وَتَسْتَمِرُّ في إعْطاءِ ثِمارِها أَكثَرَ مِنْ
ألْفيْ عامٍ .
والزَّيْتونُ
مِنَ الأشْجارِ الْمبارَكَةِ، وَقَدْ ثَبُتَ عِلْمِيًّا فَوائِدُ أَكْلِ زَيْتِ الزَّيْتونِ، والدِّهانِ
بِهِ .
خَشَبُ
الزَّيْتونِ مِنَ الاخْشابِ المُمتازَةِ ذاتِ اللّونِ البُنِّيِّ، وَهُوَ غَنِيّ
ٌبالمَوادِ الحافِظَةِ الّتي تَمْنَعُ تَسَوُّسَهُ، وإصابَتَهُ بالْحَشراتِ، أوِ
الأَرْضَةِ (النَّمْلِ الأَبيَضِ) والّذي يُعْتَبَرُ مِنْ أَشَدِّ
أَعْداءِ الْمَوادِّ الْخَشَبِيَّةِ.
ثِمارُ
الزَّيْتونِ غَنِيَّةٌ بِالزَّيْتِ، وهَذا الزَّيْتُ يَحْوي نِسْبةً عالِيَةً مِنَ
الدُّهْنِيّاتِ الْجيِّدةِ لِلجِسْمِ، كَما يَحْتَوي زَيْتُ الزَّيْتونِ على
نِسْبةٍ عالِيَةٍ منَ الفيتاميناتِ. لِزَيْتِ الزَّيْتونِ فَوائِدُ كَثيرةٌ، لِذا
يُنْصَحُ بِاسْتِعْمالِهِ وَأَكْلِهِ، نَذْكُرُ مِنْها:
·
يُزَوّدُ الجِسْمَ بِالْمَوادِ الدُّهنيَّةِ
الْجَيِّدَةِ.
·
يَحْمي الْجِسْمَ مِن أمْراضِ تَصَلُّبِ شَرايينِ
الْقَلْبِ.
·
يُؤَدي تناوُلُ زَيْتِ الزّيتونِ إلى هُدوءِ الاعْصابِ.
·
يُؤدي تَناوُلُ زَيْتِ الزّيتون ِالى تَحسينِ حالَةِ
مَريضِ السُّكّري.
·
زَيْتُ الزّيْتونِ مُلَطّفٌ لِلبَشَرَةِ، وَدِهانٌ
مُمتازٌ للشّعرِ، ومانعٌ لِقِشرَةِ الرّأسِ.
(عن موقع هيّا إلى العربيّة)
أسئلة الفهم والتعبير:
1- ما هي الشجرة المقصودة بالعنوان ؟
__________________________________________
2- ماذا نعني بشجرة دائمة الخضرة ؟
أ-
لا ينقطع ثمرها ب- ثمارها خضراء
ج- أوراقها لا تسقط في الخريف د- ثمارها تنضج في فصل الخريف
3-ما هي وظيفة المواد الحافظة الموجودة في خشب الزيتون؟
___________________________________________________
4-حسب الفقرة الثالثة: أشدّ أعداء المواد الخشبيّة هو:
أ-
السوس ب-
الحشرات ج- الأرضة د- الخشب
5- اذكر أسماء مادتين موجودتين في زيت
الزيتون (الفقرة الرابعة):
أ-
ب-
6- صديقك يعاني من القشرة الزائدة في الرأس، بماذا تنصحه بحسب ما ورد في الفقرة الأخيرة؟
7-هدف الفقرة الأخيرة هو:
أ-
ترشدنا في كيفية عصر الزيتون.
ب- تقنعنا بأكل زيت الزيتون واستعماله لفوائده الجمة.
ج- تعطينا
معلومات عن شجرة الزيتون وزيتها.
د- تعلمنا كيف
نعتني بالشعر ذي القشرة.
8-اعط عنوانا للفقرة:
أ-
الثالثة:
ب- الخامسة:
9-لمن يعود الضمير؟
أ-
"وهو" السطر 8:
ب-
الهاء في "وأكله" السطر 13:
10-اكتب بجانب كل
جملة : واقعة (حقيقيّة) أم رأي:
أ-
ثبت علميا فوائد أكل زيت الزيتون.
ب-
الزيتونة شجرة معمرة ودائمة الخضرة.
ج-زيت الزيتون به
نسبة عالية من الدهنيات الجيدة.
11-بعد قراءتك للفقرة الأخيرة، هل ستُكثر من أكل زيت
الزيتون؟ علّل أي قلّ لماذا.
____________________________________________________________________________________________
12- الأسلوب البلاغي الموجود بين الجملتين التاليتين :
الزيتونة شجرة معمرة، ودائمة الخضرة. هو :
أ – تكرار
ب- تشبيه ج- سجع د- استفهام
13- ابحث في
المصادر (كتب، انترنيت) عن فوائد لزيت الزيتون لم تُذكر في النص. اكتب فائدتين فقط
:
____________________________________________________________________________________________
14- ابحث في المصادر عن أمثال تتعلّق بالزيت
______________________________________________
مجال المعرفة اللغويّة:
1- حوّل الجملة التالية إلى المثنّى: "شجرة معمرة
"
المثنّى : ____________________________________
2- حوّل الجملة التالية الى المؤنّث: "وهو غني بالمواد
الحافظة"
المؤنّث : ____________________________________
3- ما نوع الأسماء التي تحتها خطّ:
أ-
النمل الأبيض الذي يعتبر عدوًّا للخشب ....
ب-
هذا الزيت يحوي على دهنيّات مفيدة.
4- حوّط بدائرة الكلمات التي تحوي على همزة قطع فقط:
التي – وأوصى –
أكل – أمّة – وادهنوا – أشدّ – المواد
5- حوّط الكلمات التي تحوي على حرف شمسيّ بعد ال- التعريف:
الشجرة –
المباركة – الزيتون – الكريم – والدهان – الرأس
مهي الشجر المبارك
ردحذف