سياسة قسم اللغة العربيّة

الأربعاء، 21 فبراير 2018

امتحان نصف السنة للصفّ الأساسيّ السابع - شباط 2018


  
سلام الراسي
  
   يُحكى أنّ رجلاً من كرامِ القَومِ كانَ له ابنٌ وحيدٌ، ربّاه على الدلالِ، حتّى بلغَ سنَّ الشبابِ، فكثُرَ حولَهُ الأصدقاءُ، وكان َ كُلّماغابَ ورجعَ قالَ لِوالدِه: "اليومَ ربحْتُ صديقًا جديدًا". فَسأله أبوهُ يومًا عنْ عددِ أصدقائه، قالَ: "عندي أكثرُ منْ مئةِ صديقٍ. كلُّ واحدٍ منهم يفْتَديني بحياتِهِ" .
        وفي إحدى الليالي، رجعَ الابنُ منِ السهرةِ، فوجدَ أباهُ ما زالَ صاحيًا، مضطربَ الأفكارِ قالَ: "يا بنيَّ، رأيتُ رجلاً يدخلُ حديقَتَنا فخرجْتُ إليهِ. هجمَ عليَّ. فعالجْتُه بِضَرْبَةِِ عصًا، فسقطَ جثّةً هامدةً1 "، وَتَنَهَّدَ الرجلُ واستطردَ: "وقد لَفَفْتُ جُثّةَ القتيلِ بحِرامٍ ورحْتُ أنتظرُ عودتَك لِتذهبَ وتُحضِرَ نَفَرًا منْ بينِ أصدقائِكَ الكثيرينَ، لِينقلوا الجُثّةَ إلى مكانٍ بعيدٍ لإبعادِ الشُبْهةِ عنّا". فقالَ الابنُ: "لا يَهُمُّكَ عِندي مئةُ صديقٍ لِيومِ الضيقِ". ومضى وطَرَقَ بابَ أقربِ صديقٍ وأخبَرَهُ بما حدثَ، قالَ هذا: "يا لَيْتَ بِإمكاني أنْ أساعِدَكَ لأنّني، بعدَما تركْتُكَ مرِضْتُ". فتركَهُ وأَوْصاهُ ألاّ يُخبرَ أحدًا بما جرى وراحَ يطرقُ أبوابَ الأصدقاءِ ولكنْ منْ دونِ جَدوى.
        وقُبَيلَ الفجْرِ، رجعَ الابنُ مُتوَّجًا بِخَيْبتِهِ، وقالَ لأبيهِ: "قُمْ نَحملْ جثّةَ القتيلِ، أنا وأنتَ ونُلْقِها في مكانٍ بعيدٍ". قالَ الأبُ: "عندما وجدْتُكَ تأخّرْتَ، خَشيتُ أن يُداهِمَنا الصباحُ فوضعْتُ القتيلَ في بئرِ البيتِ، فاذْهَبْ يا بنيّ، ونَمِ الآنَ حتّى مساءِ غدٍ". واستيقظت القرية، على ثُلَّة2 مِن رجال الدَرَك تُطَوِّق بيت بطل الحكاية. وتقدّم رئيس المخفر وقال: "نحن نعلم أنّك رجل عاقل نظيف السيرَة، ولا بدَّ من أنْ تكونَ فعلْتَ ما فعلْتَ دفاعًا عن النفسِ، فإذا اعترَفْتَ بالحقيقةِ حاولْنا أنْ نساعدَك". قالَ الرجلُ: "لا يكونُ إلّا ما تريدونَ. الجثّةُ في البئرِ، مُروا منْ يأتي بها إلى غرفةِ الطعامِ وهناكَ تسمعونَ إِفادتي".    
        وَنزلَ ثلاثةٌ منْ رجالِ الدركِ إلى البئرِ وجاؤوا بجثّةٍ ملفوفةٍ بِشَرْشَفٍ وَحِرامٍ، وتَقَدَّمَ الرجلُ ونزعَ الغَطاءَ عنِ الجثّة، فإذا هيَ خروفٌ مهيّأٌ للضيوفِ. فَذُهِل القومُ وسألوا الرجلَ عنِ المناسبةِ فقال: "هذه الوليمةُ أعْدَدْتُها لأصدقاءِ ابني الذينَ كنتُ أنتظرُ نَخْوَتَهم3 في هذهِ الليلةِ ومجيئَهم لمساعدةِ ابني، أمّا وقد تَخلَّفوا4 جميعًا وحضَرْتم أنتمْ، فليَأْخُذْ كلُّ واحدٍ منكم مكانًا إلى مائدتي...".
                                                                                        سلام الراسي
شرح بعض المفردات:
1- هامدة: بلا حراكٍ            3- نَخْوَتَهم: اندفاعهم
2- ثلّة: مجموعة               4- تخلّفوا: تأخّروا ولم يحضروا
                                
أ-  الخطّ والترتيب :
- أكتبْ بخطٍّ واضحٍ ومقروءٍ، وحافظْ على الترتيبِ في إجاباتِكَ .                   (علامة واحدة)

ب – الفهم والتحليل والقواعد: (19 علامة)
1- ما نمطُ النصِّ؟ برّرْ إجابتَكَ بمؤشّرَيْنِ مدعّمَيْنِ بشواهدَ نصّيّةٍ.                     (ثلاث علامات ونصف)
2- ما المغزى الذي تستخلصه أنت من القصّة؟                                              (ثلاث علامات)
3- لِمَ - في رأيِكَ - اختلقَ الأبُ قصّةَ الجثّةِ؟ وهلْ حقّقَ غايتَهُ؟                            (علامتان ونصف)
4- بيِّنْ في النصِّ:                                                                     (ثلاث علامات)
        أ- عنصرَ تشويقٍ واشرحْهُ
        ب- دورَ الحوارِ في السردِ
5- ما أداةُ الربطِ التي استعملها الكاتب للربطِ بينَ مقاطعِ النصِّ الأربعةِ؟ وما قيمتُها في العمليّةِ السرديّةِ؟ (علامة ونصف)
6- اضبطْ أواخرَ الكلماتِ في ما يلي:                                                          (علامتان)
واستيقظت القرية، على ثُلَّة مِن رجال الدَرَك تُطَوِّق بيت بطل الحكاية. وتقدّم رئيس المخفر وقال: "نحن نعلم أنّك رجل عاقل نظيف السيرَة.
7- أعربْ ما تحتَهُ خطٌّ : الضيقِ.  حاولْنا أنْ نُساعدَكَ.                           (ثلاث علامات ونصف)



ج – التعبير الكتابي : (20 علامة)
        قيلَ: " الصديقُ وقتُ الضيقِ".
إشرحْ هذا القولَ، من خلالِ حادثةٍ جرِتْ معكَ، وقدْ وقفَ فيها صديقُكَ إلى جانبِكَ، وساعدَكَ على تخطّي المشكلةِ.

جدول قياس العلامة:

1- المقدمة : الوضع الأوّليّ - زمان -مكان - شخصيّات
ثلاث علامات
2- صلب الموضوع : - عنصر مبدّل: المشكلة.
                       - تسلسل الأحداث.
                       - العقدة.
                       - الحلّ.
عشر علامات
3- الخاتمة: الوضع النهائيّ
ثلاث علامات
4- إنشاء نصّ متماسك بلغة سليمة وأسلوب أدبيّ جميل.
أربع علامات


عناصر الإجابة         
        
أ الخط والترتيب- خط مقروء وواضح ( نصف علامة )
                           - ترتيب ملحوظ ( التسطير ، الرقم ، العودة إلى السطر ... )     
                          ( نصف علامة )


ب- الفهم والتحليل والقواعد:
1- ما نمطُ النصِّ؟ برّرْ إجابتَكَ بمؤشّرَيْنِ مدعّمَيْنِ بشواهدَ نصّيّةٍ.                                     (ثلاث علامات ونصف)
نمطُ النصِّ سرديٌّ.(نصف علامة)
المؤشّران والشاهدان :إجابة حرّة. (نصف علامة لكلّ مؤشّر+ علامة لكلّ شاهدٍ)

2- ما المغزى الذي تستخلصه أنت من القصّة؟ 
                                                                    (ثلاث علامات)
إجابة حُرّة بما معناه "الصديق وقت الضيق".

3- لِمَ - في رأيِكَ - اختلقَ الأبُ قصّةَ الجثّةِ؟ وهلْ حقّقَ غايتَهُ؟ 
                                             (علامتان ونصف)
كان تصرّف الوالد صحيحًا ومنطقيًّا لأنّه علّم ابنه بأسلوبٍ غير مباشر معاني الصداق الحقيقيّة.

4- بيِّنْ في النصِّ:     
    (ثلاث علامات)
            أ- عنصرَ تشويقٍ واشرحْهُ
"وتَقَدَّمَ الرجلُ ونزعَ الغَطاءَ عنِ الجثّة، فإذا هيَ خروفٌ مهيّأٌ للضيوفِ. فَذُهِل القومُ وسألوا الرجلَ عنِ المناسبةِ"(نصف علامة) الشرح: تفاجأ الحاضرونَ بخروفٍ بدل الجثّة وسألوا الوالد عن مناسبة تحضيره الخروف. (علامة)
            ب- دورَ الحوارِ في السردِ
يُضفي الحوارُ على السردِ حياةً وَحركةً (نصف علامة) وَواقعيّةً(نصف علامة)، وَيُساهمُ في الكشفِ عنِ الطبائِع(نصف علامة).

5- ما أداةُ الربطِ التي استعملها الكاتب للربطِ بينَ مقاطعِ النصِّ الأربعةِ؟ وما قيمتُها في العمليّةِ السرديّةِ؟ (علامة ونصف)
أداةُ الربطِ التي استعملها الكاتب للربطِ بينَ مقاطعِ النصِّ الأربعةِ هي واو العطف (نصف علامة).
قيمتُها في العمليّةِ السرديّةِ: التسلسل في السرد (علامة).

6- اضبطْ أواخرَ الكلماتِ في ما يلي
    (علامتان)
وَاستيقظَتِ القريةُ، على ثُلَّةٍ مِنْ رجالِ الدَرَكِ تُطَوِّقُ بيتَ بطلِ الحكايةِ. وَتقدّمَ رئيسُ المخفرِ وَقالَ: "نحنُ نعلمُ أنَّكَ رجلٌ عاقلٌ نظيفُ السيرَةِ. (تُحسمُ نصف علامةٍ لكلّ خَطَأٍ)
7- أعربْ ما تحتَهُ خطٌّ : الضيقِ -  حاولْنا أنْ نُساعدَكَ.                                                         (ثلاث علامات ونصف)
- الضيقِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.(نصف علامة)
- حاولْنا: فعل ماضٍ مبنيّ على السكون الظاهر على آخره.(نصف علامة) والنا ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل.(نصف علامة)
- أنْ: حرف نصب ومصدر واستقبال.(نصف علامة)
- نُساعدَكَ: فعل مضارع معرب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.(نصف علامة) وفاعله ضمير مستتر فيه تقديره "نحن".(نصف علامة) والكاف ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به. (نصف علامة)

ج- في التعبير الكتابيّ:

            قيلَ: " الصديقُ وقتُ الضيقِ".
إشرحْ هذا القولَ، من خلالِ حادثةٍ جرَتْ معَكَ، وَقدْ وقفَ فيها صديقُكَ إلى جانبِكَ، وَساعدَكَ على تخطّي المشكلةِ.

جدول قياس العلامة:

1- المقدمة : الوضع الأوّليّ - زمان -مكان - شخصيّات
ثلاث علامات
2- صلب الموضوع : - عنصر مبدّل: المشكلة.
                             - تسلسل الأحداث.
                             - العقدة.
                             - الحلّ.
عشر علامات
3- الخاتمة: الوضع النهائيّ
ثلاث علامات
4- إنشاء نصّ متماسك بلغة سليمة وأسلوب أدبيّ جميل.
أربع علامات

- إنشاء نصّ متماسك بلغة سليمة و بنمط محدّد (السرد).

الأفكار الأساسيّة : - وضع أوّليّ يتمّ فيه تحديد الزمان والمكان والشخصيّات.
- عنصر مبدّل: المشكلة.
- تسلسل الأحداث.
- العقدة.
- الحلّ.
- الوضع النهائيّ.
- العبرة.

- المقدمة : (ثلاث علامات)
- صلب الموضوع : (عشر علامات)

- الخاتمة : (ثلاث علامات)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق