قولي "أحبّكَ"
قولي "أحبّكَ" كي تزيدَ وسامتي
فَبِغيرِ حبّكِ لا أكـونُ جميـلا
قولي "أحبّكَ" كيْ تصيرَ أصابعي
ذهبًا... وَتصبحَ جبهتي قِنـديلا
قـولي "أحبكَ" كيْ يتمَّ تحـوّلي
فَأصيرَ قمحًا... أوْ أصيرَ نَخيـلا
الآنَ قوليهـا... ولا تتـردّدي
بعضُ الهوى لا يقبلُ التأجيـلا
قولي "أحبكَ" كي تزيدَ قداستي
وَيصيـرَ شِعري في الهوى إنجيلا
سأغيّر التقويم لـو أحببتـني
أمحو فصولا أو أضيف فصولا
وسينتهي العصر القديم على يدي
وأقيـم مملكـة النسـاء بديـلا
قولي "أحبّكَ" كي تصيرَ قصائدي
مـائيّـةً... وكتابتي تنـزيـلا
مـلكٌ أنا.. لو تصبحينَ حبيبتي
أغزو الشموسَ مراكبا وخيولا.
فَبِغيرِ حبّكِ لا أكـونُ جميـلا
قولي "أحبّكَ" كيْ تصيرَ أصابعي
ذهبًا... وَتصبحَ جبهتي قِنـديلا
قـولي "أحبكَ" كيْ يتمَّ تحـوّلي
فَأصيرَ قمحًا... أوْ أصيرَ نَخيـلا
الآنَ قوليهـا... ولا تتـردّدي
بعضُ الهوى لا يقبلُ التأجيـلا
قولي "أحبكَ" كي تزيدَ قداستي
وَيصيـرَ شِعري في الهوى إنجيلا
سأغيّر التقويم لـو أحببتـني
أمحو فصولا أو أضيف فصولا
وسينتهي العصر القديم على يدي
وأقيـم مملكـة النسـاء بديـلا
قولي "أحبّكَ" كي تصيرَ قصائدي
مـائيّـةً... وكتابتي تنـزيـلا
مـلكٌ أنا.. لو تصبحينَ حبيبتي
أغزو الشموسَ مراكبا وخيولا.
نزار قبّاني
اكتبْ
بخطٍّ واضِحٍ ومقروءٍ وحافظْ على الترتيبِ والنظافةِ في المسابقة.
(علامة)
في دراسة النصّ: (19 علامة)
1- منِ المتكلّمُ في هذا النصّ؟ إلى منْ يتوجَّه ؟ إدعمْ إجابتَكَ بِشواهدَ.
(علامتان)
2- إستخرجْ منَ النصِّ الحقلَ المعجميَّ
لِلحبِّ وَاذكرْ وظيفتَهُ. (ثلاث علامات)
3- هلْ قدّسَ الشاعرُ حبيبتَهُ في النصّ؟ حدّدْ ذلك، وَبرّرْ جوابَكَ. ( ثلاث
علامات)
(ثلاث علامات)حدّدْ وظائفَ الكلامِ في هذا النصِّ، علّلْ إجابتَكَ بِشواهدَ من النصِّ؟
5- أينَ تتجلّى عناصرُ الأدبِ في هذا النصّ؟ (ستّ علامات)
6- أضبطْ أواخرَ
الكلماتِ في ما يَلي: (علامتان)
سأغيّر التقويم لـو أحببتـني
أمحو فصولا أو أضيف فصولا
وسينتهي العصر القديم على يدي
وأقيـم مملكـة النّسـاء بديـلا
أمحو فصولا أو أضيف فصولا
وسينتهي العصر القديم على يدي
وأقيـم مملكـة النّسـاء بديـلا
في التعبير الكتابيّ (20 علامة):
الموضوع: "ملكٌ أنا... لوتصبحين
حبيبتي..." أتظنُّ أنَّ الحبَّ قوّةٌ لِلإنسانِ أمْ ضعفٌ؟ أكتبْ مقالةً تبيّنُ
فيها وجهةَ نظرِكَ على هذا السّؤالِ داعمًا إجابتَكَ بِشواهدَ منْ صميمِ الحياة.
المقدّمة:
1- مدخل إلى الموضوع.
2- طرح الإشكاليّة.
|
2
1
|
جسم المقالة:
1- عرض الإشكاليّة وتبيان وجهة النظر،
والتمثيل عليها بشواهد من واقع الحياة.
|
8
|
الخاتمة:
1- خلاصة ما تمّ عرضه.
2- فتح آفاق جديدة.
|
2
1
|
-
وضع عنوان مناسب للنصّ.
-
بنية النصّ متماسكة.
-
لغة/أسلوب/إملاء.
|
1
1
4
|
أسس تصحيح امتحان نصف السنة للصفّ الثانويّ الأوّل:
قولي أحبّك
أ- في دراسة النصّ:
1- المتكلّم في النصّ هو شاعر الحبّ والغزل والمرأة "نزار
قبّاني"، وقد دلّت عليه ضمائر المتكلّم، فهو يتوجّه إلى حبيبته
الّتي حضرت من خلال ضمير المخاطب داعيًا إيّاها أن تغوص في حبّه ليزداد جمالًا
وتأنّقًا وروعةً (قولي أحبّك-كي تزيد وسامتي- فبغير حبّك لا أكون جميلا...) ( تحديد المرسِل والمرسَل إليه= علامة /
الشّواهد= علامة).
2- الحقل المعجميّ للحبّ ( أحبّك ، حبّك ، الهوى،
أحببتني ، حبيبتي ...)
ساهم هذا الحقل المعجميّ في تأكيد حبّه الطاهر والنقيّ لحبيبته،
وإظهار شاعريّة نزار قبّاني في غزله للحبيبة. (علامة ونصف للحقل المعجميّ_ علامة
ونصف للوظيفة)
3- قدّس الشّاعر حبيبته في القصيدة ( قولي أحبّك كي تزيد
قداستي ويصير شعري في الهوى إنجيلا) فهو يريد حبّه لها أن يكون مجرّدًا من ذيول
المادّة الفانية وبعيدًا كلّ البعد عن الخطيئة. إنّه يسمو بحبّها ويرتقي به إلى
أعلى درجات القدسيّة والطهارة، فكانت هذه القصيدة لوحةً تجسّد الحبّ البريء الخالي
من الحزن والمفعم بعطر الجنون والخلق والإبداع... (علامة للتحديد_علامتان للتبرير)
4- وظائف الكلام في هذه القصيدة هي:
أ_ الوظيفة الانفعاليّة: تجلّت من خلال ضمائر المتكلّم (وسامتي_أصابعي....)
فنزار قبّاني العاشق المتيّم والواثق من قوّة الحبّ على التّغيير يعبّر عن حقيقة مشاعره....
ب_ الوظيفة الندائيّة الإيعازيّة: تجلّت من خلال ضمائر المخاطب فقد حفلت القصيدة
بالجمل الطلبيّة (قولي أحبّك..) والإصرار على البوح بالحبّ( الآن قوليها....)
ج_ الوظيفة الجماليّة: تلوّنت القصيدة لتترك أثرًا في
نفس السامع، وذلك من خلال استخدامه التّعابير والعبارات المجازيّة من تشابيه
واستعارات (كي تصير أصابعي ذهبا ....بعض الهوى لا يقبل التأجيلا) بالإضافة إلى
الانسجام و الموسيقى بين الأحرف والكلمات ( كي تصير أصابعي ذهبًا..)..
(ثلاث علامات= علامة لكلّ وظيفة)
5- تتجلّى عناصر
الأدب في هذه القصيدة في كل ّجزء من أجزائها وهي:
أ_ العنصر
العقليّ: الشّاعر رومنسيّ ومجنون في حبّه. فهو العاشق المتيّم والواثق من قوّة
الحبّ على التّغيير وحتّى على المستحيل ( كي تصبح جبهتي قنديلا..) و هو المتصوّف
المقدّس لحبّه ( ويصير شعري في الهوى إنجيلا..)
ب_ العنصر
العاطفيّ: القصيدة هي قصيدة غزليّة تتحدّث عن مفهوم الحبّ العفيف عند الشاعر وعن عواطفه
ومشاعره تجاه حبيبته، فهو حبّ نقيّ طاهر ومقدّس (الآنَ قوليهـا...
ولا تتـردّدي ....بعضُ الهوى لا يقبلُ
التأجيـلا)
ج_ العنصر
الخياليّ: يتجلّى في صور كثيرة في القصيدة كقول الشاعر بأنّه سيغيّر التقويم لو
أحبّته، كذلك فإنّ العصر القديم سينتهي على يده (وغيرها...)، وهذه الصور كلّها هي
من نسج خيال الشاعر.
د_ الأسلوب:
اعتمد الشاعر أسلوبًا فنّيًّا تميّز بسهولة الألفاظ وذلك لتترك أثرًا في السامع،
وبجمله المتكاملة في ما بينها الّتي تعبّر عن مشاعره تجاه حبيبته، وتولّد إيقاعًا
موسيقيًّا جميلًا، إضافةً إلى حسن اختيار الرويّ. كذلك نجد أسلوب التكرار والصور
البيانيّة كلّها اجتمعت لتحقّق التآلف بين مختلف عناصر الأدب. (ستّ علامات= علامة
ونصف لكلّ عنصر)
6- سَأغيّرُ التقويمَ لـوْ أحببْتِـني
أمحو فصولًا أوْ أضيفُ فصولًا
وَسينتهي العصرُ القديمُ على يدي
وَأقيـمُ مملكـةَ النّسـاءِ بديـلًا (علامتان= نصف علامة لكلّ خطأ)
أمحو فصولًا أوْ أضيفُ فصولًا
وَسينتهي العصرُ القديمُ على يدي
وَأقيـمُ مملكـةَ النّسـاءِ بديـلًا (علامتان= نصف علامة لكلّ خطأ)
ب- في التعبير الكتابيّ
المقدّمة:
1-
مدخل إلى الموضوع.
2-
طرح الإشكاليّة.
|
2
1
|
جسم
المقالة:
1-
عرض الإشكاليّة وتبيان وجهة النظر، والتمثيل عليها بشواهد من واقع الحياة.
|
8
|
الخاتمة:
1-
خلاصة ما تمّ عرضه.
2-
فتح آفاق جديدة.
|
2
1
|
-
وضع عنوان مناسب للنصّ.
-
بنية النصّ متماسكة.
-
لغة/أسلوب/إملاء.
|
1
1
4
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق