البلاغة
1-
الحقيقةُ وَالمجازُ:
مثلاً: رقصَ الولدُ الصغيرُ فأحسسْتُ أنَّ
روحي ترقصُ معهُ.
استعملَ الكاتبُ الفعل "رقص" في معناه
الحقيقيّ الذي وُضعَ لَهُ في الأصلِ في جملة " رقصَ الولدُ" واستعملَه
مجازًا في جملة
"روحيَ
ترقصُ".
الرابط← العلاقةُ الرابطةُ بينَ المعنيين الحقيقيّ وَالمجازيّ
هي الحالةُ التي يُعبِّرُ عنْها الرقصُ أي الفرح والغِبطة وَالسعادة.
٭ تكونُ اللفظةُ حقيقيّةً عندَما تُستعملُ بِمعناها الذي
وُضعَت لَهُ في الأصلِ.
٭ تكونُ اللفظةُ مجازًا عندَما تُستعملُ في غيرِ معناها
الأصلي لِعلاقةٍ بينَ المعنيين الحقيقيّ وَالمجازيّ.
أ-علمُ البيانِ:
1-
التشبيه:
أ. التحديد: هو الربط بين طرفين، الأوّل يسمّى المشبّه
والثاني المشبّه به، لوجود صفة واحدة أو أكثر اشتركت بينهما.
ب.
الأركان: المشبّه، المشبّه به (وهما طرفا التشبيه الأساسيّان)، أداة
التشبيه، وجه الشبه( يجوز حذفهما، ويُقدّر وجه الشبه).
ج. شرح الصورة: تفصيل كلّ ما تقدّم في مقطع
متماسك.
د. الوظيفة: تفسيريّة توضيحيّة، جماليّة...
.
2-
الاستعارة:
أ.
التحديد: هي مجاز علاقته المشابهة؛ أو هو تشبيه حُذف منه
أحد طرفيه الأساسيّين.
ب. الأركان: المُستعار، المُستعار منه، المُستعار له.
ج. شرح الصورة: تفصيل كلّ ما تقدّم في مقطع
متماسك.
د. الوظيفة: التشخيص، التجسيم ... .
3-
الكناية:
أ.
التحديد: هي كلام يُراد به معنًى مقصود (مجازيّ) غير
المعنى الأصليّ .
ب. أنواعُ الكنايةِ:
الكنايةُ نوعان:
-كناية عن صفة: هذا الولدُ طويلُ اليدِ.
العبارةُ التي كنّى بِها الكاتبُ عنِ الصفةِ (سارق) هي:
طويلُ اليدِ.
-كنايةٌ عن موصوف: لي صديقٌ يحفظُ أسرارَنا في مركزِ
أسرارِهِ.
يُكنّي الكاتبُ هنا بِعبارةِ (مركزِ أسرارِهِ)
عنِ الموصوفِ: قلبه.
ج. الشرح: شرح الصورة وأبعادها ووظيفتها.
ب- علمُ البديعِ:
1-
الطباق والمقابلة:
أ.
التحديد: - الطباق: هو الجمع بين ضدَّين في كلام واحد
(سلبيّ أو ايجابيّ).
- المقابلة: هي الجمع
بين معنيَبن متضادَّين (جملة تقابل جملة).
ب. الشرح: شرح الصورة وأبعادها ووظيفتها
(حركة، شموليّة، مقارنَة...)
2-
السَجْع:
أ.
التحديد: هو توافق الفاصلتَين (الفاصلة تشبه القافية في
الشعر) على حرف أو أكثر.
ب. الوظيفة: ايقاعيّة هدفها إبعاد الملل عن الجفاف
العلميّ، تعليميّة هدفها تسهيل الحفظ... .
3-
الجناس:
أ.
استخراج جملة الجناس ووسم اللفظتَين المتجانستَين بخطّ.
ب. التحديد:
اتّفاق لفظتَين أو أكثر في النطق واختلافهما في المعنى (اللفظتان المتجانستان قد
تكونان لفظتَين مفردتَين أو مركّبتَين
أو إحداهما مفردة والثانية مركّبة).
ج. النوع: - التام (مطابقة تامّة في النطق).
-
الناقص (اختلاف في: ترتيب الأحرف، الحركات، نوع الأحرف، عدد الأحرف).
د. الوظيفة:
جماليّة، إيقاعيّة... .
4-
التورية:
أ.
التحديد: هي لفظ يحمل معنيَين، قريب وبعيد، والمقصود هو
البعيد.
ب. الوظيفة:
جماليّة، فنّيّة، عدم التصريح... .
ج- علم
المعاني:
1- الخبر:
هوَ كلامٌ يَحتملُ الصدقَ وَالتكذيبَ، وَيكونُ
لِغرضين:
- إفادة السامع
بِالخبر: (السامع جاهل بِأمرٍ أو بِخبرٍ، فَننقلُهُ إليه): سافرَ صديقُنا
البارحةَ.
- إعلامُ السامع معرفتك بِالخبرِ: (المُخبر يعلم
السامع بِأنّهُ عالمٌ بِالخبرِ): لَقد اتصلْتَ بِهِ البارحة.
2- الإنشاء:
هوَ كلامٌ لا يَحتمل التصديق أو التكذيب، وهو
نوعان:
أ-
إنشاء غير طلبي: لا يستوجب مطلوبًا:
- المدح والذمّ
:(نِعم، بئس، حبّذا، ساء، لاحبّذا): نِعمَ التلميذ يوسف.
- القسم:( ب- ت-
و-): والله إنّي مريضٌ.
- التعجّب:( ما
أفعل، أفعل بِ): ما أروعَ تلكَ اللحظة!
- الرجاء أوِ
الترجّي:( لعلّ، علّ، عسى): عساه يعود.
ب-إنشاء طلبي: وهو يستدعي مطلوبًا غير حاصل:
- الأمر: إذهبْ
إلى البيتِ.
- النهي: لا
تفعلْ كذا.
- الإستفهام: ما
اسمك؟
- التمنّي: ليت
وقت راحة.
- النداء: يا
سمير.
- التحضيض: (وهو
الطلب بِشدّة): هلاّ ساعدتني.
- العرض: (وهو
الطلب برقّة): ألا تساعدني.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق