التَّشْبيه: هو
اشتراك طرفين في أَمْرٍ ما بواسطة أداة ظاهرة أو مُضْمرة.
وللتَّشْبيه أربعة أركان وهي:
1)
الْمُشَبّه. 2) الْمُشَبّه
به. 3) حرف
التّشبيه. 4) وجه الشّبه.
مثال: أَخُوكَ
كَالأَسَدِ في الشَّجاعَةِ
1)
الْمُشَبّه : أخوك.
2)
الْمُشَبّه به : الأسد.
3)
حرف التَّشبيه : الكاف.
4)
وجه الشّبه : الشجاعة.
من هذه الأركان الأربعة إِذَنْ يتألف التشبيه، بَيْد أن العنصرين الثالث والرابع
غير مهمين، ويمكن الاستغناء عنهما معًا، أو عن واحدٍ مهما وذلك على
الشكل التالي:
أخوك
كالأسد.
حذف وجه الشبه (في الشجاعة).
أخوك
أسد في الشجاعة. حذف الحرف (الكاف).
أخوك
أسد.
حذف الحرف (الكاف) ووجه الشبه. (تشبيه بليغ)
ولكن
لا يمكن الاستغناء عن المشبه والمشبه به فمن دونهما يُفقد التشبيه
للتشبيه أركانٌ أربعة وهي كالتالي:
مشبَّه – مشبَّهٌ به- أداةُ تشبيه
– وجهُ شبه.
ومن خلال توافر الأركان أو غياب
أحدها في جملةٍ تُقسمُ التشبيهات إلى أنواعٍ مخصوصة:
1-
التشبيه
التام :فهو التشبيه الذي استوفى أركان التشبيه الأربعة “الرجل قوي كالأسد”.
2-
التشبيه
المؤكد :هو ماحذف منه أداة التشبيه “الرجل أسد في الشجاعة”.
3-
التشبيه
المجمل:هو ما حذف منه وجه
الشبه “الرجل كالأسد”.
4-
التشبيه
البليغ:هو التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه “الرجل أسدٌ”.
5-
التشيبه
المرسل: هو التشبيه الذي تذكر فيه اداة الشبه “الرجل قوي كالاسد” وهو تامٌ أيضًا
6-
التشبيه
المفصل: هو التشبيه الذي ذكر فيه وجه الشبه “الرجل قوي كالاسد” وهو تامٌ أيضًا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق