وقت التلميذ من ذهب
أَسْمِعُ مُعَلِّمِي دَائِمًا يَقُولُ: وَقْتُكِ يَا
سَامرٌ مِنْ ذَهَبٍ. لا تُضِعِ الوَقْتَ دُونَ عَمَلٍ يَنْفَعُكَ.
في حَياةِ النَّاسِ، شَوَاهِدُ كَثيرَةٌ عَلى صِدْقِ مَا قَالَهُ
مُعَلِّمِي.
فَالتِّلمِيذُ الَّذي يُحَافِظُ عَلى وَقْتِهِ يُحَقِّقُ
نَتِيْجَةً جَيِّدَةً في مَدْرَسَتِهِ.
أَمَّا التِّلْميذُ الَّذي يُؤَجِّلُ عَمَلَهُ إِلى
يَوْمٍ آخَرَ، وَلا يَدْرُسُ دُرُوسَهُ في وَقْتِها، وَيُهْمِلُ فُرُوضَهُ،
فَإِنَّ الفَشَلَ يَنْتَظِرُهُ حَتْمًا.
والعَامِلُ النَّشِيطُ، الَّذي يَشْتَغِلُ بِهِمَّةٍ
دَوْنَ كَسَلٍ، وَيُنْهِي أَعْمَالَهُ في الوَقْتِ المُعَيَّنِ، يَنْجَحُ
دَائِمًا، وَيَرْبَحُ ثِقَةَ رُؤَسَائِهِ وَالنَّاسِ بِهِ، وَيَسْتَحِقُّ
الطَّرْدَ مِنْ عَمَلِهِ.
وكذَلِكَ التَّاجِرُ الَّذي يَمْتازُ بِالصِّدْقِ
وَالأخْلاقِ، وَيُحَافِظُ عَلَى الوَقْتِ، يَرْبَحُ ثِقَةَ الزَّبَائِنِ، بِعَكْسِ
التَّاجِرِ الذي يُضَيِّعُ وَقْتَهُ، فَيَخْسَرُ بِذَلِكَ زَبَائِنَهُ
وَعُمَلاءَهُ، كما قَد يُؤدِّي بِهِ ذَلِكَ إِلى الإفلاسِ.
هَذِهِ النَّماذِجُ القَلِيلَةُ تُبَيِّنُ لَنَا
أَهَمِّيَةَ وَعَظَمَةَ الوَقْتِ. فَعَلَيْنا أَنْ نُحافِظَ على أَوْقاتِنا، وَأَن
نَعْمَلَ بِدِقَّةٍ وَنِظامٍ، حَتَّى لا نَنْدَمَ.
مَعاني المُفردات:
شَوَاهِدُ: أَمْثَالٌ
يُحَقِّقُ: يَحْصَلُ
يُهْمِلُ:
يُقَصِّرُ بِوَاجِبِهِ
الفَشَلُ: عَدَمُ النَّجَاحِ
حَتْمًا:
أَكيدًا
عُمَلاءَهُ: أَشْخاصًا يَتَعامَلُونَ مَعَهُ
النماذِجُ:
أشياءُ وأمورٌ مُتَشابِهَةٌ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق