التّحضير السنويّ في مادّة اللغة العربيّة للصفّ الأساسيّ السّادس للعام
الدّراسيّ 2016-2017
إعداد:
سلمى يزبك البستاني.
الأنشطة المقترحة:
·      
زجل – إلقاء قصائد.
·      
مسرحيّة 
·      
مسابقة حول اختيار أفضل أقصوصة ( تشكيل لجنة)
| 
المحتوى(المحور والمضمون) | 
قراءة | 
تحليل نصّ | 
المحفوظات | 
القواعد | 
الإملاء | 
التّعبير | 
| 
المحور الأوّل: 
المدّة المتوقّعة  
8 أسابيع  
الوصف 
وصف مكان 
وصف الأشخاص والطّبائع | 
دارنا الدّمشقيّة  
ص 8 
ضيعتي  
ص 23 
أبي  
(نصّ
  مصوّر) 
الرّجل
  العجوز  
(نصّ مصوّر) | 
خيمة الجبل ص 33  
من د.التطبيق 
مَرغيانا  
(نصّ مصوّر) | 
لبنان  
ص 32 
ليلى في بيت
  من جليد  
ص 12  
(نصّ
  استماع) | 
الفعل
  المجرّد والفعل المزيد  
ص 4 
الفعل الصّحيح والفعل المعتلّ  
ص 16 
الاسم
  المثنّى والاسم الجمع  
ص 144 
المضاف
  والمضاف إليه ص 132 
النّعت
  والمنعوت  
ص 240 
أسماء
  الإشارة  
ص 166 
الاسم
  الموصول  
ص 174 
المبتدأ
  والخبر
  ص 202 | 
التّاء في آخر الاسم ص 12 
الواو في آخر الجمع المذكّر السّالم المضاف ص 142 
الألف التي تُلفَظ ولا تُكتب  
ص 172 
اللام في الأسماء الموصولة ص 174 | 
التعبير الشّفويّ: 
يتناول
  موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة. 
 التّعبير
  الكتابيّ: 
إعداد خريطة الوصف. 
كتابة تصميم
  للوصف الموضوعيّ والذّاتيّ مع التوسيع. 
كتابة تصميم
  لوصف الأشخاص الطبائع مع التوسيع. | 
| 
المحتوى 
(المحور والمضمون) | 
قراءة | 
تحليل نصّ | 
المحفوظات | 
القواعد | 
الإملاء | 
التّعبير | 
| 
المحور الثّاني:  
المدّة المتوقّعة 
10 أسابيع 
السّرد 
الحكاية 
سرد وحوار 
مثل خرافيّ 
أدب رحلة 
سيرة ذاتيّة | 
التّضحية  
ص 102 
الملك والغربان ص 77 
الأمان والغدر ص 92 
مرحبًا يا مغرب  
ص 42 
أبو الهول يطير  
ص 50 | 
جاء الجراد  
ص 110 
من د.التطبيق 
إلى الجبل
  ص67  
من د.التّطبيق 
 ذكرى كاوية 
(نصّ مصوّر) | 
النّملة
  والصّرصور ص 110 
الفزّاعة  
ص 82  
(نصّ استماع) 
الدّنيا كتاب
  ص 66 
(نصّ استماع) 
القافلة  
ص 66 | 
الفعل
  الماضي  
ص 22 
المضارع
  المرفوع والمبنيّ  
ص 36 
الفعل
  المضارع المنصوب ص 52 
الفعل
  المضارع المجزوم  
ص 62 
فعل
  الأمر ص 78 
الفاعل
   
ص 98 
المفعول
  به ص 112 | 
نون الإناث ص
  164 
تاء المخاطبة 
كاف المخاطبة 
ص 34 
الألف في آخر
  الفعل ص 48 
الألف
  المكتوبة وغير الملفوظة  
ص 74 
حذف حرف
  العلّة  
ص 87 | 
التعبير
  الشّفويّ: 
يتناول
  موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة. 
التّعبير الكتابيّ: 
إعداد خريطة الأقصوصة. 
تلخيص 
كتابة موضوع
  سرد ووصف.  | 
| 
المحتوى(المحور والمضمون) | 
 قراءة | 
 تحليل نصّ | 
 المحفوظات | 
 القواعد | 
 الإملاء | 
 التّعبير | 
| 
المحور الثّالث: 
المدّة المتوقّعة 
أسبوعان 
الرّسالة | 
رسالة أخويّة  
ص 118 
رسالة رسميّة  
ص 126 
مراسلات قصيرة  
ص 130 | 
رسالة  
ص 148 
من د.التطبيق | 
إلى أمّي  
ص 136 
رسالة أخويّة ص 132 (نصّ استماع) 
إلى المختار ص 138 
(نصّ استماع) | 
الأسماء الخمسة  
ص 184 
العدد المفرد ص 192 | 
الهمزة المتوسّطة  
ص 109 
الهمزة المتطرّفة  
ص 122  | 
التعبير الشّفويّ: 
يتناول موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص
  القراءة 
التّعبير الكتابيّ: 
إعداد بطاقة دعوة 
كتابة رسالة إخوانيّة | 
| 
المحتوى(المحور والمضمون) | 
قراءة | 
تحليل - نصّ | 
المحفوظات | 
القواعد | 
الإملاء | 
التّعبير | 
| 
المحور الرّابع: 
المدّة المتوقّعة: أسبوعان 
المقالة 
التّقرير
  الصّحفيّ والمقابلة | 
ثَروتنا
  المائيّة في خطر ص 144 
الخلويّ في
  الصّفّ نعم أم لا  
ص 154 
هاري يضرب
  بعنف 
 ص 178 | 
الانترنت
  نعمة القرن الحالي  
ص 179 من د.التطبيق 
 المهنة مهندسة مدنيّة  
ص 210 من
  د.التطبيق | 
مهنتي
  المستقبليّة  
ص 168 (نصّ
  استماع) 
من آداب
  زيارة المريض ص 176(نصّ استماع) | 
كان
  وأخواتها  
ص 216 
إنّ
  وأخواتها ص 228 | 
مراجعة
  الهمزة  
ص 200 
مراجعة الألف
  في آخر الفعل ص 238  | 
التعبير
  الشّفويّ: 
يتناول
  موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة 
التّعبير
  الكتابيّ: 
إعداد مقابلة 
كتابة مقالة  | 

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق