|  | 
| طاغور والمهاتما غاندي | 
| 
المحور الأوّل: 
الأدب التأمّليّ 
الطلاسم 
ص 36 | 
الأهداف: 
- منهجيّة القراءة
  الصحيحة 
- منهجيّة الضبط
  بالحركات 
- الحاشية ووظيفتها 
- تنمية الميل الفطريّ
  عند الإنسان إلى التأمّل  
- طرح قضايا مصيريّة،
  ما ورائيّة تقلق الإنسان وترتبط بوجوده (إشكاليّة الموت والحياة)  
- إظهار الطابع الإنسانيّ لفكرة المحور  
- تحقيق مستويات الأدب
  التأمّليّ (من الخاطرة إلى الحكمة إلى الفكرة الفلسفيّة)     
    - الصياغة الفنّيّة في التعبير | 
التعبير
  الكتابيّ: 
   تعابير
  كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
| 
المحور الثاني: 
الأدب وقضايا المجتمع المعاصر 
المساواة 
ص 65 | 
الأهداف: 
- دور الأدب في معالجة
  قضايا اجتماعيّة (الأدب وسيلة توجيهيّة، تثقيفيّة). 
- قضايا المجتمع (أمراضه، مشكلاته...).  
- رغبة الإنسان في
  تأسيس مجتمع أفضل (التجمّع المدنيّ – السلم الأهليّ – المفاهيم والقيم).  
- التعبير أو الكشف عن
  رسالة الأديب.  
    - (الطريقة
  الفنّيّة واللغة الواضحة). | 
التعبير
  الكتابيّ: 
    تعابير
  كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
| 
المحور الثالث: 
من أساليب التعبير النثريّ وتقنيّاته 
البحث وتعريفه  
ص 80 
إعداد التقرير المكتوب  
ص 105 
الرسالة الإداريّة 
ص 129 | 
الأهداف:
   
- بنية المقالة
  ونوعاها. 
- بنية التقرير وأنواعه. 
- الأسلوب التواصليّ. 
- البحث وقيمته في
  المجالات العلميّة والأدبيّة.  
    - النصّ
  الأدبيّ والنصّ العلميّ. | 
التعبير
  الكتابيّ: 
تعابير
  كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
| 
المحور الرابع: 
قيمة الإنسان في المجتمع المعاصر 
أسباب الاهتمام بحقوق الإنسان  
ص 164 | 
الأهداف:  
- المجتمع المعاصر:
  مكتشفاته وانجازاته العلميّة والتكنولوجيّة. 
 (مفاهيمه واتّجاهاته الفكريّة)  
- تنوّع وسائل الإعلام
  ودورها التوجيهيّ والتثقيفيّ والتعليميّ.  
- الإنسان في مواجهة هذه التطوّرات (القيم
  الإنسانيّة وسبل المحافظة عليها).  
-
  التمسّك بالقيم الإنسانيّة والمحافظة عليها.  | 
التعبير
  الكتابيّ: 
تعابير
  كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
| 
المحور الخامس: 
الفنون الأدبيّة (المقالة) 
فنّ العمار اللبنانيّ 
ص 202 
الطبيعة مدرسة دائمة 
ص 209 | 
الأهداف:
   
- مصدر الفنون (الحياة
  – المجتمع -الإنسان).  
- حاجة الإنسان إلى
  وسيلة تعبيريّة أدبيّة (فكريّة، فنّيّة تأمّليّة...).  
- فنّ المقالة: أنواعها، تطوّرها، مقوّماتها، أهمّيّتها كوسيلة
  تعبيريّة عصريّة متقدّمة. | 
التعبير
  الكتابيّ: 
تعابير
  كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
| 
المحور السادس 
جنى الثمار – طاغور 
مدخل إلى جنى الثمار. 
نظرة طاغور إلى مختلف قضايا الحياة. 
الرموز. | 
الأهداف:
   
-      
  موقف طاغور من الخالق. 
-      
  النزعة الصوفيّة في جنى الثمار. 
-       موقف طاغور من
  الحياة ومن الموت. 
-       موقف طاغور من
  المجتمع. 
-       موقف طاغور من
  المرأة. 
-       موقف طاغور من
  الأوضاع السياسيّة. 
-       أسلوب طاغور
  الشعريّ. 
    -  الوجه
  العالميّ لأدب طاغور. 
    -  الرموز في
  شعر طاغور | 
التطبيق: 
تحليل
  مقطوعات من جنى الثمار وفكّ رموزها. | 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق