-1-
إنّي خيّرتُكِ فاختاري
ما بينَ الموتِ على صدري..
أو فوقَ دفاترِ أشعاري..
إختاري الحبَّ.. أو اللاحبَّ
فجُبنٌ ألا تختاري..
لا توجدُ منطقةٌ وسطى
ما بينَ الجنّةِ والنارِ..
-2-
في الفهم والتحليل: (عشرون علامة)
1- إنطلاقًا من
الحاشية، أطّرْ هذه القصيدة. (3)
2- استخرجْ من النصّ الحقلَ المعجميَّ المرتبطَ
بالحبِّ، وبيّنْ وظيفتَهُ. (4)
3- في المقطعِ الثالثِ، حدّد الشاعر نوعَ الحبّ
الذي يؤمن به؛ هل تشاطره الرأي أم تخالفه، ولماذا؟ (5)
4- حدّدِ النمطَ الطاغي على النصّ وعلّلْ إجابتك من
خلالِ مؤشّرينِ. (5)
5- أضبطْ أواخرَ الكلمات في ما يلي: (3)
"
لا بحر من غير دوار..
الحبّ مواجهة كبرى
إبحار ضدّ التيّار
صَلب.. وعذاب.. ودموع
ورحيل بين الأقمار..
يقتُلني جبنك يا امرأة
تتسلّى من خلف ستار..
إنّي لا أؤمن في حبّ..
لا يحمل نزق الثوّار..
لا يكسر كلّ الأسوار
لا يضرب مثل الإعصار.."
|
أرشيف أنشطة اللغة العربيّة في مدرسة الحكمة هاي سكول (27 تشرين الثاني 2014/ 3 تمّوز 2019). *** مدوّنة خاصّة باللغة العربيّة، حاولت الإضاءة على أنشطة وأساليب تهدف إلى تقريب هذه اللغة من ذائقة التلامذة. وانتهت علاقتها مع مدرسة الحكمة هاي سكول مع نهاية العامّ الدراسيّ 2018-2019. وتبقى متاحة كأرشيف لقسم اللغة العربيّة في المدرسة، وكألبوم صور وذكريات لأنشطة ومناسبات. وأترك لنفسي حريّة النشر على هذه المدوّنة بمعزل عن المدرسة التي لا تتحمّل بدءًا من 3 تمّوز أيّة مسؤوليّة عمّا يُنشر هنا.
سياسة قسم اللغة العربيّة
▼
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق