المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة
اللغة العربيّة
السنة الثانويّة الأولى
الأهداف
الخاصّة
يهدف تعليم مادة اللغة العربية وآدابها، في
هذه السنة، إلى جعل المتعلّم قادرًا على:
-
فهم الآداب العربيّة
والتفاعل معها في خطّها التاريخيّ وأبعادها الحضاريّة.
-
استيعاب أهمّ القضايا
التي شغلت الأدباء عبر العصور ومناقشة آرائهم والمقارنة بينها.
-
إدراك مضمون النصوص، في
تنمية طاقاته الفكريّة والوجدانيّة والسلوكيّة.
-
اكتساب المعارف
المتنوّعة (تاريخيّة، جغرافيّة، اجتماعيّة، فكريّة) من خلال النصوص، والإفادة منها.
-
تنمية ذوقه عبر إدراك
عناصر الجمال الأدبيّ والتعامل معها.
-
إغناء حصيلته اللغويّة
بمفردات وتراكيب مكتسبة تساعده على تنويع أساليب الكتابة بين إبداعيّة وتواصليّة.
-
ضبط الكلام نطقًا
وكتابة.
إدراك البناء اللغويّ، من صيغ صرفيّة وتراكيب، بتعمّق وتوسّع، وتوظيفها بيسر ودقة.
إدراك البناء اللغويّ، من صيغ صرفيّة وتراكيب، بتعمّق وتوسّع، وتوظيفها بيسر ودقة.
-
استخدام الدلالات
الصرفيّة والنحويّة في فهم النصوص الأدبيّة.
-
فهم الأساليب البلاغيّة
والإفادة منها في تحليل النصوص.
-
إدراك ما للبلاغة من
قيمة جماليّة في النصّ الأدبيّ.
-
التمرّس بأصول الوزن
الشعريّ، وتعميق إحساسه بالإيقاع.
-
الأدب: إغناء ثقافته
الأدبيّة بالتعرف إلى نماذج من روائع الأدب العالميّ، ذات النزعة الإنسانيّة.
ب- تدرّج محتوى المادة
المحور
|
مضمون المحور
|
|
الأدب
|
1- الأدب
: ماهيّته وعناصره
|
|
|
2- الفروسيّة،
للتعبير عن التقاليد والأخلاق.
- المسألة
في إطار المجتمع الجاهلي.
- الفروسيّة،
الضيافة والجود وإغاثة الملهوف.
|
|
3- الأدب
في التعبير عن قيم الإسلام الاجتماعيّة.
- المسألة
في إطار مجتمع صدر الإسلام :العدالة والإخاء الإنساني، آداب المعاملة.
|
||
4- الأدب
في التعبير عن المواقف الوجدانيّة.
- المسألة
في إطار المجتمع الأمويّ.
- الاتجاهات
المختلفة في التعبير عن الحب وانعكاساتها في الشعر الأمويّ.
|
||
5- الأدب
بين التقليد والتجديد.
- المسألة
في إطار المجتمع العباسيّ.
- العوامل
السياسيّة والفكريّة والاجتماعيّة والحضاريّة الفاعلة في التطوّر والتجديد.
- التقليد
والتجديد في النتاج الأدبيّ العباسيّ من حيث الموقف والإبداع.
|
||
6- الأدب
وتناقضات المجتمع.
- المسألة
في إطار المجتمع العباسيّ.
- أثر
البيئة الاجتماعيّة (غنى وفقر، زهد ومجون) في النتاج الأدبيّ.
|
||
7- الأدب
والبيئة: التأثير والتأثّر.
- المسألة
في إطار البيئة الغربيّة الأندلسيّة.
- أثر
البيئة في الأدب الأندلسي.
- أثر
الغناء في تطوّر الشعر الأندلسيّ ونشأة الموشّحات.
|
||
8- العرب
والحضارة الغربيّة: الرفض والقبول.
- المسألة
في إطار المجتمع العربيّ في عصر النهضة.
- الأدب
في عصر النهضة، مواقف مختلفة من الحضارة الغربيّة.
- التجديد
في أدب النهضة، مضمونًا وأسلوبًا.
- خلاصات
أوّليّة في تعريف النهضة وتاريخها والعوامل المؤثّرة فيها.
|
||
9- التحرير
والتحرّر
- المسألة
في إطارها السياسي.
- الأدب
الملتزم قضايا التحرير والاستقلال.
- الأدب
الملتزم قضايا التحرّر من الاستبداد السياسيّ.
|
||
10- الإصلاح الاجتماعيّ
- المسألة
في إطارها الاجتماعيّ.
- الأدب
في دفاعه عن الإنسان وحقوقه.
- الأدب
في مواجهة الآفات الاجتماعيّة.
|
||
11- حبّ
الوطن.
- دور
الأدب في تعزيز الانتماء إلى الوطن.
- دعوة
الأدب إلى الفداء والشهادة في سبيل بناء الوطن ومنعته.
|
||
12- التجديد
في أساليب التعبير الشعريّ.
-المسألة في إطارها الأدبيّ النقديّ.
من مظاهر التجديد: بنية القصيدة، تركيبًا
وإيقاعًا.
|
||
قواعد اللغة
|
- الجملة:
معناها، أركانها، أقسامها.
- العلاقة
الإسناديّة في الجملة.
- العلاقة
الإسناديّة في التقديم والتأخير في الجملة.
- العلاقة
الإسناديّة في جملة مثبتة، من جهة مطابقة الفعل للفاعل.
- أساليب
الجملة ( الشرط - الاستفهام - التعجب - النفي - المدح - الذم...)
-متفرّقات: طريقة استعمال المعجم - علامات
الترقيم.
|
|
البلاغة
|
- مفهوم
علم البلاغة
|
|
- الحقيقة
والمجاز
|
||
- في
بنائيّة الصورة الأدبية :
- التشبيه
- الاستعارة
- الكناية
|
||
-البديع وأثره في الكلام وأساليب التعبير
الكتابيّ
أ- المحسنات المعنويّة: الجناس،
الاقتباس، السجع
ب- المحسنات المعنويّة: التورية،
الطباق
|
||
- تقسيم
أساليب التعبير إلى خبر وإنشاء
_ الخبر: بأنواعه
- الإنشاء
بنوعيه: طلبيّ، غير طلبيّ
|
||
علم العروض
|
- تحديد
علم العروض
|
|
- تحديد
مصطلح التفعيلة والوزن والقافية والإيقاع
|
||
- بحور
الشعر: الطويل، البسيط، الخفيف، الوافر، الكامل، المتقارب، الرمل
|
||
- التجديد
في الوزن والتفعيلة
|
||
- موسيقى
القافية، الموسيقى الداخليّة في النصّ الشعريّ.
|
المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة
اللغة العربيّة
السنة الثانويّة الثانية - فرع العلوم
يهدف تعليم
مادة اللغة العربيّة وآدابها في هذه السنة، إلى جعل المتعلّم قادرًا على:
-
اكتشاف دور الأديب في التفاعل مع القضايا الإنسانيّة والعلميّة والفنيّة.
-
وعي طواعيّة الأدب في التعبير الجميل عن القضايا المتنوّعة.
-
الإفادة من الآداب وسائر الفنون لإغناء فكره وصقل ذوقه وإرهاف مشاعره.
-
التعرّف على الأساليب التعبيريّة المتنوّعة المستعملة كأداة تواصليّة وظيفيّة
تغطي مجالات الحياة العلميّة.
-
التعامل مع الأساليب التعبيريّة اقتباسًا ومحاكاة.
-
إغناء معجمه التعبيريّ بمصطلحات وتراكيب يحتاج إليها في ميدان اختصاصه.
-
مواصلة التعمّق في فهم البناء اللغويّ، من صيغ صرفيّة وتراكيب نحويّة
وتوظيفها بيسر.
-
نقل نصوص متنوّعة الأساليب من اللغة الأجنبيّة إلى العربيّة ومعرفة البنى
اللغويّة وتقنيات التعبير وطرائق التفكير.
-
مواصلة التعرّف إلى نماذج من روائع الأدب العالميّ.
المحور
|
مضمون المحور
|
الأدب
|
1- الإنسان والحبّ
(العلاقة الوجدانيّة بين الرجل والمرأة)
- التعبير الأدبيّ عن الحبّ وما يرافقه من عواطف
وانفعالات.
- التعبير عن مظاهر الجمال الإنسانيّ والانفعال به.
2- الإنسان والفن (الغناء - الآثار والعمران)
- التعبير
الأدبيّ عن الغناء، وما يرافقه من عواطف وانفعالات .
- الأدب في تعبيره عن مظاهر الفن في الآثار والعمران
3- الإنسان والعلم (العلم في خدمة الإنسان - العلم ونظام
القيم)
- معالجة قضايا العلم ومنجزاته.
- تصوير الصراع القائم بين قيم المادة وقيم الروح حول
العلم ومنجزاته.
- اللغة العربية في التعبير عن المعطيات العلميّة: مسألة
المصطلحات.
4- التفاعل الثقافيّ بين الشعوب.
- دور الأدب في التعبير عن الثقافة العربيّة والانفتاح
على ثقافات أجنبيّة.
- الحضارة الإنسانيّة ثمرة تفاعل بين الشعوب.
|
قواعد اللغة
|
1- معاني المزيدات
2- المصدر والمشتقّات
3- النحت والتركيب المزجيّ
4- العدد: الأصلي والترتيبيّ
5- الاستفهام والجواب
6- الشرط والتفصيل والتفسير
7- علامات الوقف أو الترقيم
8- طريقة استعمال المعجم.
|
التعريب
|
نصوص مختارة للتعريب (أدبية وتواصليّة)
|
الثقافة الأدبيّة
العالميّة
|
دون كيخوت: سرفنتس
|
المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة
اللغة العربيّة
السنة الثانويّة الثانية - فرع الإنسانيّات
يهدف تعليم مادّة الأدب والنقد الأدبيّ، في
هذه السنة، إلى جعل المتعلّم قادرًا على:
-
اكتشاف دور الأدب في التفاعل مع القضايا العامة وفي طرح الحلول الملائمة لها.
-
الإفادة من دراسة أعلام الأدب والتواصل مع آثارهم وتمثّل قيمها وأفكارها.
-
تمييز منهجيّة دراسة الأعلام عن دراسة المسائل والمفاهيم.
-
التعرّف إلى بعض الفنون الأدبيّة وإلى مدى تطوّرها عبر العصور.
-
الإفادة من الآداب وسائر الفنون لإغناء فكره وصقل ذوقه وإرهاف مشاعره.
-
فهم بعض قضايا النقد الأدبيّ والإفادة منها لصقل ذائقته الفنيّة.
-
التعامل مع الأساليب التعبيريّة اقتباسًا ومحاكاة.
-
مواصلة التعمّق في فهم البناء اللغويّ، من صيغ صرفيّة وتراكيب نحويّة وتوظيفها
بيسر - تذكّر أبرز المسائل البلاغيّة وتوظيفها في التطبيق وفي دراسته النقديّة.
-
مواصلة التمرّس بأصول الوزن الشعريّ ومرافقة تطوّره عبر العصور.
-
تعميق إحساسه بالإيقاع وإدراك الفرق بينه وبين الوزن.
-
نقل نصوص متنوّعة الأساليب من اللغة الأجنبيّة إلى العربيّة، ومعرفة البنى اللغويّة
وتقنيات التعبير وطرائق التفكير في لغة النصّ الأجنبيّ وما يقابلها في العربيّة.
-
مواصلة التعرّف إلى نماذج من روائع الأدب العالميّ.
المحور
|
مضمون
المحور
|
|
الأدب
والنقد الأدبيّ
|
1- الأدب
المهجريّ: الغربة والحنين
- المسألة في إطارها
التاريخيّ /الحضاريّ
-أثر الاغتراب في
الأدب المهجريّ من حيث المضامين والأساليب
-الوطن وتنوّع صوره
في الأدب المهجريّ
|
|
2- الريف
والمدينة.
- المسألة
في إطارها الاجتماعيّ العامّ
- الأدب
في تعبيره عن صور الحياة ومظاهرها
- الأدب
في تعبيره عن البعدين النفسيّ والفكريّ في جدليّة العلاقة بين الريف والمدينة
|
||
3- في
النقد الأدبيّ: مسألة اللفظ والمعنى
- المسألة
في إطار تاريخ النقد الأدبيّ
- مفهوم
اللفظ والمعنى
- مواقف
أبرز النقّاد العرب، قدامى ومحدثين
|
||
4- التجديد
في أساليب التعبير الشعريّ
- العوامل
المؤثّرة في تطوّر أساليب التعبير الشعريّ الحديث
- أبرز
معالم التجديد في بنية القصيدة الحديثة تركيبًا وإيقاعًا
|
||
|
5- الأعلام:
- الجاحظ
(حياته وآثاره المتنوّعة - الجاحظ الناقد الاجتماعيّ - الجاحظ الناقد الأدبيّ -
أسلوب الجاحظ - قيمة الجاحظ ومكانته في الأدب العربيّ)
- بشارة
عبد الله الخوري (الأخطل الصغير):( حياته وآثاره النثريّة والشعريّة - شعره
الوطنيّ والسياسيّ - شعره الاجتماعيّ - شعره الغزليّ - أسلوبه - قيمة الأخطل
الصغير ومكانته في الأدب العربيّ.
|
|
6- الفنون
الأدبيّة:
- الفن
القصصيّ (تعريفه وتطوّره - أثر كامل لكلّ من نجيب محفوظ وتوفيق يوسف عوّاد)
|
||
قواعد
|
الجملة الفعليّة: اللازم، المتعدّي،
المعلوم، المجهول، نائب الفاعل، المتعدّي إلى أكثر من مفعول به واحد ، (أفعال
الظنّ واليقين)
- الإثبات والنفي في الجملة الفعليّة
- الجملة الفعليّة الطلبيّة: تحوّلات الأمر - جواب الطلب
- الجملة الاسميّة:
- جملة إسميّة يتعدّد فيها المبتدأ والخبر.
- أحكام المبتدأ والخبر، التقديم والتأخير، والحذف.
- عمل كان وأخواتها، إنّ وأخواتها، في دخولها كنواسخ على
جملة المبتدأ والخبر.
- أحكام الممنوع من الصرف.
- أحكام الإستثناء
- أحكام (لا) النافية للجنس
- أحكام النعت : النعت السببيّ
- إعراب الجمل
- متفرّقات: ضبط بنية الفعل - عين المضارع - علامات
الترقيم أو الوقف - طريقة استعمال المعجم - همزة إنّ، كسرها أو فتحها .
|
|
البلاغة
|
في
البلاغة، تعتمد في هذه السنة إعادة أبرز المسائل البلاغيّة
(
التشبيه - الاستعارة - الكناية - الخبر والإنشاء )
|
العروض
|
في
العروض، يعتمد في هذه السنة: إعادة التذكير بمصطلح (التفعيلة - الإيقاع -
القافية - الكتابة العروضيّة - تقطيع البيت الشعريّ - معرفة الوزن والبحر - التجديد
في الوزن واستخدام التفعيلة)
|
التعريب
|
نصوص
مختارة للتعريب (أدبيّة وتواصليّة)
|
الثقافة
العامّة
|
دون
كيخوت، سرفنتس
|
المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة
اللغة العربيّة
السنة الثانويّة الثالثة - فرع
الآداب والإنسانيّات
فضلاً عن الأهداف التعليميّة الواردة في
السنتين السابقتين ، يهدف تعليم مادة اللغة العربية وآدابها، في هذه السنة، إلى
جعل المتعلم قادرًا على:
-
تتبّع تطوّر الأساليب
النثريّة عبر العصور، وإدراك العلاقة العضويّة بين اللغة والمجتمع.
-
تنمية قدراته الفكريّة
على التعاطي مع نصوص تأمليّة.
-
معرفة مدى تأثر الأدب
العربيّ ببعض التيارات الأدبيّة العالميّة.
-
مواصلة دراسة أعلام
الأدب وتمثّل ما تنطوي عليه آثارهم من قيم وأفكار.
-
التعرّف على بعض
الفنون الأدبيّة وإلى مدى تطوّرها عبر العصور.
-
التعامل مع الأساليب
التعبيريّة اقتباسًا ومحاكاة.
-
مواصلة التعمّق في
فهم البناء اللغويّ، من صيغ صرفيّة وتراكيب نحويّة وتوظيفها بيسر.
-
تذكّر أبرز المسائل
البلاغية والتوسّع بها وتوظيفها في التطبيق وفي دراسته النقديّة.
-
التعمّق في فهم أصول
الوزن الشعريّ ومرافقة تطوّره عبر العصور.
-
نقل نصوص متنوّعة
الأساليب من اللغة الأجنبيّة إلى العربيّة، ومعرفة البنى اللغويّة وتقنيّات
التعبير وطرائق التفكير في لغة النصّ الأجنبيّ وما يقابلها في العربيّة.
-
مواصلة التعرّف إلى
نماذج من روائع الأدب العالميّ.
-
التمرّس بالنقل من
اللغة العربية وإليها بغية التفاعل حضاريًّا وفكريًّا مع المجتمع العالميّ.
المحور
|
مضمون المحور
|
الأدب
|
1- الأدب التأمليّ: من الخاطرة إلى الحكمة إلى
الفكرة الفلسفيّة.
- الأدب
التأمليّ في مواقفه من القضايا الإنسانيّة الكبرى: الحريّة والعبوديّة، الحياة
والموت، التفاؤل والتشاؤم...
- أشكال
التعبير التأمليّ: الخاطرة، الحكمة، الفكرة الفلسفيّة.
2- الرومنطيقيّة
والرمزيّة وأثرهما في الأدب العربي الحديث والمعاصر.
- المسألة
في إطارها التاريخيّ الأدبيّ.
- الأدب
العربيّ الحديث والمعاصر في تأثّره بمفاهيم الرومنطيقيّة والرمزيّة، مضمونًا
وأسلوبًا.
- خصوصيّة
الأدباء العرب في نتاجهم الرومنطيقيّ والرمزيّ.
3- النثر
العربي: إبن المقفع - أمين نخلة .
- مظاهر
الكتابة الفنيّة والبلاغيّة في نثر إبن المقفع.
- مظاهر
التأنّق والصنعة في نثر أمين نخلة.
4- تأثير
المجتمع في اللغة: دلالة الألفاظ وتطوّرها.
- اللغة
أداة تعبير وتواصل في المجتمع الإنسانيّ.
- تأثّر
دلالة الألفاظ بالعوامل المختلفة (اجتماعيّة، سياسيّة، اقتصاديّة، ثقافيّة...)
5- الأعلام:
- المتنبّي:
أ- حياته، فنون
شعره
ب- القيم والمثل في
شعر المتنبّي (البطولة، الفروسيّة،الأنفة...)
ج- الخاطرة والحكمة
في شعر المتنبّي
د- الوجدانيّة في
شعره
ه- فنّه الشعريّ
(الأسلوب)
و- قيمة المتنبّي
ومكانته في الأدب العربيّ
- جبران
خليل جبران.
أ- حياته وآثاره
ب- جبران في مواقفه
بين الثورة والبناء
ج- أشكال التعبير
في أدب جبران (المقالة، الأقصوصة، الرواية، القصيدة...)
د- أسلوب جبران في
مؤلّفاته العربيّة (اللغة، الصورة، الموسيقى...)
ه- قيمة جبران
ومكانته في الأدب
6- الفنون
الأدبيّة:
- المقالة: نشأة المقالة، تعريفها وموضوعاتها،
أنواع المقالة (علميّة، أدبيّة نقديّة، إجتماعيّة، فنيّة...)
_ إشكاليّة المسرح العربيّ
المسرح، تعريفه
وموضوعاته، دور المسرح في النقد والتوعية والترفيه.
|
قواعد اللغة
|
7- متمّمات الجملة ووظيفتها في:
8- تأكيد الفعل، أو تبيّن
نوعه وعدده (المفعول المطلق ونائبه)
9- تبيّن
الهيئة أو الحال التي وقع فيها الفعل (الحال)
10-ازالة
الغموض والإبهام (التمييز)
11-تبين
مكان وقوع الفعل وزمانه (ظرفا الزمان والمكان)
12-المصدر
وعمله
13-أسماء
(مشتقّات) تعمل عمل الفعل(اسم الفاعل، اسم المفعول...)
14-متفرّقات:
( أحكام: حتى - أي - غير - فاء الجزاء - واو رب - همزتا القطع والوصل - علامات
الوقف والترقيم - استعمال المعجم
|
البلاغة
|
الحقيقة والمجاز
الصورة: التشبيه، الاستعارة، الكناية
أساليب التعبير: الخبر والإنشاء
|
العروض
|
في العروض، يعتمد في هذه السنة: إعادة
التذكير بمصطلح (التفعيلة - الإيقاع - القافية - الكتابة العروضيّة - تقطيع
البيت الشعريّ - معرفة الوزن والبحر - التجديد في الوزن واستخدام التفعيلة)
|
التعريب
|
نصوص مختارة للتعريب (أدبيّة وتواصليّة)
|
الثقافة الأدبيّة
العالميّة
|
سلّة الفاكهة أو جنى الثمار: طاغور
|
المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة
اللغة العربيّة
السنة الثانويّة الثالثة - فرع علوم
الحياة
فضلاً عن الأهداف التعليميّة الواردة في
السنتين السابقتين، يهدف تعليم مادّة اللغة العربيّة وآدابها، في هذه السنة، إلى
جعل المتعلّم قادرًا على:
-
الإفادة من الآداب
والفنون لإغناء فكره وصقل ذوقه وإرهاف مشاعره.
-
توسيع أفقه الثقافيّ
وتعميق فهمه للحياة.
-
التمرّس بطرائق البحث
وكلّ ما ينمّي فيه روح المبادرة والسعي على المعرفة.
-
استعمال اللغة أداة
تواصليّة وظيفيّة تغطي مجال الحياة العمليّة.
-
إغناء حصيلته
اللغويّة بالمفردات والتراكيب المتّصلة بحقل المعرفة المتخصّصة.
-
اكتساب تقنيّات
التأليف الفنيّ لبعض أشكال التعبير النثريّ، موضوع الاختصاص.
-
نقل نصوص متنوّعة
الأساليب من اللغة الأجنبيّة إلى العربيّة ومعرفة البنى اللغويّة. وتقنيات التعبير
وطرائق التفكير في لغة النصّ الأجنبيّ وما يقابلها في العربيّة.
-
ادراك نقاط الاتفاق
والاختلاف بين الأدب والعلم، منهجًا وموضوعًا وأسلوبًا.
المحور
|
مضمون المحور
|
اللغة العربيّة وآدابها
|
1- الأدب والعلم:
الاتّفاق والاختلاف
- خصائص النصّ الأدبيّ
- خصائص النصّ العلميّ
- نقاط الاتفاق والاختلاف، موضوعًا وأسلوبًا ومنهجًا
2- الإنسان واستشراف المستقبل
- المستقبل هاجس الإنسان المعاصر (التفجّر السكّانيّ،
البطالة، التلوّث، الطاقة، التغذية...)
- التخطيط للمستقبل (البحث، التنمية، التربية)
3- من أساليب التعبير النثريّة
وتقنيّاته الحديثة: البحث – التقرير – المقالة
- تعريفات ومقوّمات وتطبيقات علميّة.
|
المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة
اللغة العربيّة
السنة الثانويّة الثالثة - فرع
العلوم العامّة
فضلاّ عن الأهداف التعليميّة الواردة في
السنتين السابقتين، يهدف تعليم مادّة اللغة العربيّة وآدابها، في هذه السنة، إلى
جعل المتعلم قادرًا على:
-
الإفادة من الآداب والفنون
لإغناء فكره وصقل ذوقه وإرهاف مشاعره.
-
توسيع أفقه الثقافيّ
وتعميق فهمه للحياة.
-
التمرّس بطرائق البحث
وكلّ ما ينمّي فيه روح المبادرة والسعي على المعرفة.
-
استعمال اللغة أداة
تواصليّة وظيفيّة تغطي مجال الحياة العمليّة.
-
إغناء حصيلته اللغويّة
بالمفردات والتراكيب المتّصلة بحقل المعرفة المتخصّصة.
-
اكتساب تقنيّات
التأليف الفنيّ لبعض أشكال التعبير النثريّ، موضوع الاختصاص.
-
ادراك نقاط الاتفاق
والاختلاف بين الأدب والعلم، منهجًا وموضوعًا وأسلوبًا.
المحور
|
مضمون المحور
|
اللغة العربيّة
وآدابها
|
1- الأدب والعلم:
الاتّفاق والاختلاف
- خصائص النصّ الأدبيّ
- خصائص النصّ العلميّ
- نقاط الاتفاق والاختلاف، موضوعًا وأسلوبًا ومنهجًا
2- الإنسان واستشراف المستقبل
- المستقبل هاجس الإنسان المعاصر (التفجّر السكّانيّ،
البطالة، التلوّث، الطاقة، التغذية...)
- التخطيط للمستقبل (البحث، التنمية، التربية...)
3- من أساليب التعبير النثريّة
وتقنيّاته الحديثة: البحث – التقرير – المقالة
- تعريفات ومقوّمات وتطبيقات علميّة.
|
المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة اللغة العربيّة
السنة الثانويّة الثالثة - فرع الاجتماع
والاقتصاد
فضلاً
عن الأهداف التعليميّة الواردة في السنتين السابقتين، يهدف تعليم مادة اللغة
العربية وآدابها، في هذه السنة، إلى جعل المتعلم قادرًا على:
-
توسيع أفقه الثقافيّ
وتعميق فهمه للحياة.
-
التمرّس بطرائق البحث
وكل ما ينمي فيه روح المبادرة والسعي على المعرفة.
-
استعمال اللغة أداة
تواصليّة وظيفيّة تغطي مجال الحياة العمليّة.
-
إغناء حصيلته اللغويّة
بالمفردات والتراكيب المتّصلة بحقل المعرفة المتخصّصة.
-
اكتساب تقنيات
التأليف الفنّيّ لبعض أشكال التعبير النثريّ، موضوع الاختصاص.
-
مواصلة التعرّف إلى
نماذج من روائع الأدب العالمي .
المحور
|
مضمون المحور
|
الأدب وتقنيّات
التعبير
|
1- الأدب التأمليّ: من الخاطرة إلى الحكمة إلى
الفكرة الفلسفيّة.
- الأدب
التأمليّ في موقفه من القضايا الإنسانيّة الكبرى: الحرية والعبوديّة، الحياة
والموت، التفاؤل والتشاؤم.
- أشكال
التعبير التأمليّ: الخاطرة، الحكمة، الفكرة الفلسفيّة.
2- الأدب وقضايا المجتمع
المعاصر (الفقر والغنى - العيوب الاجتماعيّة)
- انفعال
الأدباء بقضايا المجتمع المعاصر
- تصدّي
الأدباء للمشاكل الاجتماعيّة ودورهم في التوعية والتنوير وطرح الحلول.
3- قيمة الإنسان في المجتمع
المعاصر.
- حقوق
الإنسان (الاجتماعيّة، الاقتصاديّة، الثقافيّة، السياسيّة)
- أزمة
الإنسان المعاصر في صراع القيم وتناقضات الحضارة الحديثة.
- سعي
الإنسان المعاصر إلى المحافظة على القيم الخلقيّة.
4- الفنون
الأدبيّة (المقالة وأنواعها)
- المقالة
في إطارها الثقافيّ - الأدبي
- نشأة
المقالة، تعريف المقالة وموضوعاتها وأنواعها.
5- من
أساليب التعبير النثريّ وتقنياته الحديثة: البحث - التقرير - الرسالة
|
الثقافة الأدبيّة
والعالميّة
|
سلّة الفاكهة أو جنى
الثمار: طاغور
|
غنى فكري وتمرّس متكامل في الأدب واللغة
ردحذفأريد كتاب السنة الثانوية الثالثة - الآداب والإنسانيات بصيغة pdf لو سمحتم.
ردحذف