سياسة قسم اللغة العربيّة

الأربعاء، 22 مايو 2019

الأساسيّ السادس - تمرين في فصل العاطفة عن العقل عند الانتخاب - مبارك لجان كلود


في إطار التربية على المواطنيّة، وهي جزء أساس في تدريس أيّ مادة، عمدنا في قسم اللغة العربيّة إلى القيام بتجربة بسيطة في شكلها، لكنّها كافية لتضيء على نمط تفكير وأسلوب حياة.
لقد طلبت من التلامذة أن يكتبوا على قصاصة ورقيّة اسم تلميذ أو تلميذة يرون فيه أو فيها الشخصيّة النموذجيّة من حيث  حسن التصرّف والأخلاق، بمعزل عن العلاقة الشخصيّة والصداقة الفرديّة.
جاءت النتائج معبّرة عن نظرة محدودة، محكومة بالعاطفة والعلاقة الخاصّة، إذ بلغ عدد المختارين رقمًا لافتًا، ما جعل الأصوات تتوزّع بشكل واسع من دون أن يحصد اسم أو اسمان النسبة الأعلى.
بعد ذلك، شرحتُ للتلامذة أنّ هذا الوضع هو ما يحكم تصرّفات اللبنانيّين عند اختيار الشخص المناسب للمركز المناسب، وتوسّعت في الشرح عبر أمثلة من واقع الحياة، في العائلة والمدرسة والمجتمع والوطن، وذلك في إطار من النقاش الهادئ الهادف.
ثمّ دعوتُ التلامذة إلى جولة ثانية من الانتخاب، بعدما توسّعت معارفهم وآفاق تفكيرهم. وكانت النتيجة لافتة باختلافها عن الدورة الأولى، إذ حُصر الاختيار بأسماء أقلّ، واستبدل بعضها بأسماء أخرى.
وفي النتيجة تمّ شبه إجماع على اعتبار التلميذ جان كلود الغول شخصيّة مميّزة، يجمع بين زملائه ولا بفرّق بينهم، ويساعد حين يستطيع من يحتاج إلى مساعدة.

مبارك للصفّ الأساسيّ السادس A استيعابه الدرس الجديد، ومبارك لجان كلود إجماع العقل على اختياره بمعزل عن العلاقات الشخصيّة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق