الهدف: المبتدأ والخبر - الأفعال
الناقصة - الأحرف المشبّهة بالفعل.
1- مَيِّزْ في ما يأتي
الجملةَ الإسميّةَ منَ الجملةِ الفعليّةِ مُحدّدًا أركانَ كلٍّ منْهما:
- يُعطي الفلاحونَ
الخيراتِ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
- الجارُ قبلَ الدارِ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
- التلميذاتُ
المجتهداتُ ناجحاتٌ:
____________________________________________________________________________________________________________________________________
- الصغارُ يَمشونَ على
الرصيفِ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
- اللاعبانِ في
الملعبِ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
- الطالبُ شخصٌ
مُميّزٌ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
- أرسلَتِ الشمسُ أشعّتَها
الذهبيّةَ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
2- أدخلْ
"كانَ" أو إحدى أخواتِها ثمَّ "إنّ" أو إحدى أخواتِها إلى
الجمل الإسميّة الواردة في التمرين السابق، وأجرِ التعديلَ اللازمَ:
__________________________________________________________________
__________________________________________________________________
__________________________________________________________________
3- أعرِبْ ما يأتي:
الصديقُ سندٌ أبديٌ –
كانَ الوالدانِ في الصالةِ – إنَّ المحامينَ يرافعونَ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق