1- اشرَحِ التشابيه الآتية، ذاكرًا أركانها وبيّن وظيفتها
الدلاليّة:
· بدا المطرُ كحبالٍ تمدُّ الأرضَ بخير
السماءِ.
· الكتابُ عالمٌ.
2- اشرَحِ الاستعارات الآتية، وبيّن وظيفتها الدلاليّة:
· استفاقَ الأملُ
· قالتِ الزهور: " نحن سرّ
الحديقة".
3- عيّن الطباق أو المقابلة، وبيّن وظيفته \ ها في ما يأتي:
أ- مَنْ أَحَبَّكَ نهاكَ؛ ومَنْ أبغَضَكَ
أَغْراكَ.
ب_ مَنْ حَذَّرَكَ كَمَنْ بَشَّرَكَ.
ج- تَعَرّف إلى الله في الرخاءِ يعرفكَ في
الشدّة
4- عَيّن الجناس أو السجع في ما يأتي، واذكُر وظيفتَه الفنّيّة:
أ- الدنيا ساعة فاجعلوها طاعة.
ب_ مَنْ قاسَ الأمور فَهِمَ المستور.
ج-
مَنْ صارعَ الحقّ صرعه
5- دلّ على التكرار، وبيّن
وظيفتَه الفنّية ووظيفته الدلاليّة
في ما يأتي:
جاءَت إليَّ الجبالُ،
جاءَت إليَّ القفارُ،
جاءَت إليَّ السّماءُ،
فأدركْتُ سحرَ المكانِ الذّي لم يبدّدْهُ
جور الزمان
جودت فخر الدين
"سماوات"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق