1- اشرَحِ التشابيه الآتية، ذاكرًا أركانها وبيّن وظيفتها
الدلاليّة:
·       بدا المطرُ كحبالٍ تمدُّ الأرضَ بخير
السماءِ.
·       الكتابُ عالمٌ.
2- اشرَحِ الاستعارات الآتية، وبيّن وظيفتها الدلاليّة:
·       استفاقَ الأملُ
·       قالتِ الزهور: " نحن سرّ
الحديقة".
3- عيّن الطباق أو المقابلة، وبيّن وظيفته \ ها في ما يأتي: 
       أ- مَنْ أَحَبَّكَ نهاكَ؛ ومَنْ أبغَضَكَ
أَغْراكَ.
       ب_ مَنْ حَذَّرَكَ كَمَنْ بَشَّرَكَ.
       ج- تَعَرّف إلى الله في الرخاءِ يعرفكَ في
الشدّة
4- عَيّن الجناس أو السجع في ما يأتي، واذكُر وظيفتَه الفنّيّة:
       أ- الدنيا ساعة فاجعلوها طاعة.
       ب_ مَنْ قاسَ الأمور فَهِمَ  المستور.
       ج-
مَنْ صارعَ الحقّ صرعه
 5- دلّ على التكرار، وبيّن
وظيفتَه الفنّية ووظيفته الدلاليّة
في ما يأتي:
       جاءَت إليَّ الجبالُ،
       جاءَت إليَّ القفارُ،
       جاءَت إليَّ السّماءُ،
       فأدركْتُ سحرَ المكانِ الذّي لم يبدّدْهُ
جور الزمان
                                                        جودت فخر الدين
                                                            "سماوات"

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق