سياسة قسم اللغة العربيّة

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

قارئة الفنجان - الثانويّ الأوّل

 
نزار قبّاني

قارئة الفنجان
بحياتكَ، يا ولدي، امرأةٌ
              عيناها سبحان َالمعبودْ
              فَمها مَرْسوم كالعنقود
             ضِحْكتُها موسيقى وورودْ
             لكنَّ سماءَكَ مُمْطِرَة ٌ
             وطَرِيقُك َ
            مَسدودٌ ... مَسدودْ...
            فَحبيبةُ قَلبِكَ ... يا وَلدي
            نائِمةٌ ... في قصرٍ مَرْصودْ
            والقصرُ كبيرٌ ... يا ولدي
            وكِلابٌ تَحرسُهُ وجنودْ...
            مقدوركَ أن تمضيَ أبدًا
            في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قلوعْ
            وتُحِبَّ ملايينَ المرّاتِ..
            وترجعَ... كالملكِ المخلوعْ
            مسدودٌ... مسدودْ...
                                                                 نزار قبّاني

   في فهم النصّ:  (10 علامات)
1- وثُق النّص. (1)
2- أشِرﹾ إلى الضمائرِ اللافتة، وعيّن أصحابها. (3)
3- استخرج من النصّ تشبيهًا، واذكر أركانهُ ووظيفتَهُ. (1)
4- وضحْ النمط الوصفيّ استنادًا إلى المؤشرات، مدعمًا إجابتك بشواهدَ منَ النصّ. (2)
5- اقترح للقصيدةِ عنوانًا آخر، وسوّغه. (1)
6- أضبط أواخرَ الكلماتِ في العبارتين التاليتين: (2)
فمها مرسوم كالعنقود – ينقذ الحبّ البشريّة من أهوال الحقد.

في التعبير الكتابيّ:  (عشر علامات)
هل تعتبرُ أنّ الحبَّ بين الزوجين من الشروط الأساس لتأسيس عائلةٍ، ينعمُ فيها الأولادُ بالأمان والحنان؟

                        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق