سياسة قسم اللغة العربيّة

الاثنين، 9 أكتوبر 2017

وظائف الكلام - الثانويّ الثالث



وظائف الكلام

1 – إذا تركّز الكلام على المـُرْسِل تكون الوظيفة الكلاميّة شعوريّة (تأثّريّة – تعبيريّة - إنفعاليّة) وهنا يرتكز الكلام على حالِ المرسِل (شعوره، أفكاره، إنفعالاته، خواطره،....) ويكثر استعمال ضمير المتكلّم (نون المتكلّم، تاء الضمير، ياء المتكلّم).

2        - إذا تركّز الكلام على المـُرسَل إليه تكون الوظيفة الكلاميَة ندائيّة (تأثيريّة) وهنا يرتكز الكلام على المرسَل إليه بهدف إقناعه، إمتاعه، إرشاده، لفت انتباهه، التأثير فيه،... ويتمّ استخدام ضمائر المخاطب بصورة أساسيّة. ويؤدّي النمطان الإيعازيّ والبرهانيّ دورًا أساسيًّا في هذه الوظيفة.

3        - إذا تركّز الكلام على المـُرْسَلة تكون الوظيفة الكلاميّة:
أ- شعريّة (جماليّة، فنّيّة) وهنا يرتكز الكلام على شكل المـُرْسَلة (الإيقاعات الموسيقيّة، الصور الفنّيّة، المحسّنات البديعيّة، علم المعاني، سيطرة العاطفة والخيال) فيكون  للنصّ هدف المتعة واللذّة العقليّة.
ب- تثقيفيّة (تفسيريّة): هنا يرتكز الكلام على طبيعة المرسَلة (شرح أفكارها، تفسيرها، تحليلها،...) وذلك لأهداف تعليميّة وتثقيفيّة. ويؤدّي النمط التفسيريّ الدور البارز في هذا المجال.


ملاحظة: قد يحتوي النصّ على أكثر من وظيفة كلاميّة.

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا كثيرا لكم على المعلومات التي قدمتموها لي انها نافعة جدا استمرو على هذا الشكل 😊😊

    ردحذف
  2. راءع جدا

    ردحذف