سياسة قسم اللغة العربيّة

الأربعاء، 6 يوليو 2016

منهج الأساسيّ الثامن: مقدّمات وخطّة عمل: (من إعداد الأستاذين نسيب الفغالي وروني الشويري)

من كتاب لغتي فرحي - دار الفكر

النصوص التي لن تذكر هنا تُستثمر في الاختبارات والفروض

     المحور الأوّل: "المغامرة"
مكسيم شعيا 


 المغامرة تجربة مثيرة وغير عاديّةٍ يمرّ بها الشخص. وقد تكون أحيانًا جريئةً وخطرةً مع نتائج غير مؤكّدةٍ، وعادةً يكون الخطر جسديًّا مثل القفز بالمظلّات أو تسلّق الجبال أو المشاركة برياضات خطرة . تجارب المغامرة تخلق الإثارة النفسيّة لدى المغامر، ويمكن أن تكون هذه الانفعلات إيجابيّةً  مثل الحماس أو تكون سلبيّةً مثل الخوف. ومن المغامرين مكسيم شعيا قاهر الأصقاع والقمم.

في القراءة والفهم والتحليل:
-       القرش (من خارج الكتاب)
-       الجراد في المدينة (صفحة 141 - الجزء الثاني)
-       الحلم الخادع (من موقع تواصل أون لاين)
-       جائعة (قصيدة من خارج الكتاب)
الأهداف:
-       القصّة.
-       النمط السرديّ (أهمّيّة الوصف والحوار في السرد).
-       دراسة الشخصيّات.
-       دراسة الحواشي.
-       الحقل المعجميّ.
-       منهجيّة الضبط.
التعبير الكتابيّ:
تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.

من الأنشطة:
-       قراءة مقالة وتلخيصها. (تنشر المقالات على هذا الموقع ويختار منها التلميذ)
-       استضافة نقيب الغطّاسين. (مغامرة الغطس تحت البحار)
في القواعد:
-       مراجعة: المبتدأ والخبر،"كان" وأخواتها، و"كاد" وأخواتها، و"إنّ" وأخواتها.
-       دلالات الجملة الفعليّة والجملة الاسميّة.
-       الفعل الماضي.
-       الفعل المضارع المرفوع والمبنيّ.
في الإملاء:
-       مراجعة قاعدة الألف والتاء والهمزة.
*****

      المحور الثانيّ: "من مشاهير العالم"
مايكل دبغي
منذ فجر التاريخ حتّى اليوم، لمعت كوكبة من المشاهير تركت أثرًا بالغًا في مجالاتٍ عديدةٍ، وباتت نجومًا تتلألأ في أرجاء العالم، ومناراتٍ تضيء العقول والقلوب كالطبيب اللبنانيّ الراحل مايكل دبغي الّذي أجرى أكثر من سبعين ألف عمليّة جراحيّة أثارت إعجاب العالم.

في القراءة والفهم والتحليل:
-       من سيرة حياتي (صفحة 192 الجزء الثاني)
-       كرم ملحم كرم (صفحة 189 الجزء الثاني)
-       مايكل دبغي (صفحة 20 الجزء الأوّل)
الأهداف:
-       التعرّف إلى خصائص السيرة الذاتيّة والغيريّة.
-       دراسة الشخصيّات.
-       دراسة الحواشي.
-       الحقل المعجميّ.
التعبير الكتابيّ:
تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.

من الأنشطة:
-       قراءة مقالة وتلخيصها. (تنشر المقالات على هذا الموقع ويختار منها التلميذ)
-       استضافة شخصيّة بارزة.
-       عرض سيرة شخصيّة بارزة في عالم الأدب.

في القواعد:
-       الفعل المضارع المنصوب.
-       الفعل المضارع المجزوم + الشرط.
-       فعل الأمر.

في الإملاء:
مراجعة.
 *****

     المحور الثالث: "عِبر من الحياة"


 الحياة مدرسة حافلة بالأحداث الّتي تحمل معها عبرًا يتّعظ بها الإنسان فتبقى دائمًا راسخةً في ذهنه. ومن هذه العبر: الحُلْمُ متعةٌ إنْ تَحَقَّقَ في وقْتِهِ، وهو نَقْمَةٌ إْن قُطِفَ فجًّا في غيرِ موسِمِهِ.

في القراءة والفهم والتحليل:
-       الجاموس وطائر الإوّز (من خارج الكتاب)
-       الناس مع الواقف (من خارج الكتاب)
من الأهداف:
-       التعرّف إلى خصائص المثل الخرافيّ.
التعبير الكتابيّ:
-       تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
من الأنشطة:
-       قراءة مقالة وتلخيصها. (تنشر المقالات على هذا الموقع ويختار منها التلميذ)
-       استضافة منسّقة اللغة العربيّة الأديبة ماري القصّيفي.
في القواعد:
-       المصدر.
-       اسم الفاعل.
-       صيغة المبالغة.
-       اسم المفعول.
في الإملاء:
مراجعة قاعدات الألف والتاء والهمزة.
 *****
       المحور الرابع: "الإنسان والطبيعة"
طبيعة لبنان (كاميرا فيّاض مكّي)
 الطبيعة رفيقة الإنسان. هي أوّل المؤثّرات الخارجيّة في تكوينه. تمدّ جسده بضروريّات العيش من خيراتها، وتصقّل حسّه بمباهجها وموسيقاها، وتنمّي خياله بتنوّع مناظرها، وتغذّي روحه بسحرها وأسرارها. فلا يمكن أن يكون الإنسان غير مبالٍ بما يحيط به من مظاهر الطبيعة. ومن الأدباء اللبنانيّين الّذين تغنّوا بالطبيعة الأديب ميخائيل نعيمة.

في القراءة والفهم والتحليل:
-       ربيع الجبل (صفحة 104 الجزء الثاني)
-       مناحة في الحقل (من خارج الكتاب)
-       بيتنا (قصيدة من خارج الكتاب) 
الأهداف:
-       التعرّف إلى خصائص النمط الوصفيّ.
-       المناجاة.
-       البلاغة.
-       التكرار. 
التعبير الكتابيّ:
تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف. 
من الأنشطة:
-       قراءة مقالة وتلخيصها. (تنشر المقالات على هذا الموقع ويختار منها التلميذ)
-       ساعة في أحضان الطبيعة (كتابة تعبير كتابيّ والحوار مع عنصر من عناصر الطبيعة).
في القواعد:
-       أفعل التفضيل.
-       العدد.
*****
      المحور الخامس: "الرسالة"
كتبنا وما كتبنا - فيروز والأخوان رحباني
 الرسالة مخاطبة كتابيّة تقوم بنقل أفكار المُرسِل أو مشاعره إلى المرسَل إليه، ولذلك يعنى بصياغتها تبعًا للمناسبة وبأسلوبها الحسن، وعرضها اللافت، للتّأثير في المرسَل إليه وبلوغ المقصد من توجيهه. من أنواع الرسائل: الإخوانيّة، الرسميّة والتجاريّة. وعلى سبيل المثال الرسائل المتبادلة بين جبران خليل جبران ومي زيادة.

في القراءة والفهم والتحليل:
-       من أب إلى ابنته (صفحة 86 الجزء الثالث)
-       إلى وزير الزراعة  (صفحة 87 الجزء الثالث)
من الأهداف:
-       التعرّف إلى خصائص الرسالة (الإخوانيّة والرسميّة).
التعبير الكتابيّ:
تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.

من الأنشطة:
-       قراءة مقالة وتلخيصها. (تنشر المقالات على هذا الموقع ويختار منها التلميذ)
-       إرسال رسالة رسميّة إلى المنسّقة من خلال البريد.
في القواعد:
-       الممنوع من الصرف.
*****
      المحور السادس: "الإنسان والإعلام"


 فرضت وسائل الإعلام ذاتها على الإنسان المعاصر أَيًّا كانت مهنته أو وظيفته، وأضحت ركنًا أساسيًّا في بناء شخصيّته الفرديّة وثقافته العامّة. وقد أثبتت الوقائع والأحداث أنّ لوسائل الإعلام دورًا فعّالًا يتجاوز الفرد إلى توجيه الرأي العامّ فكريًّا واجتماعيًّا وسياسيًّا. وقد لمعت كوكبة من رجالات الإعلام ومن بينهم الأستاذ جورج قرداحي الّذي سطع نجمه من خلال حضوره اللافت، وثقافته العالية.

في القراءة والفهم والتحليل:
-       بين الكتاب والانترنيت (من خارج الكتاب)
-       الصبر مفتاح الفرج  (صفحة 24 - الجزء الثالث)
-       الإعلام (من موقع تواصل أون لاين).
- العضلات (صفحة 55 - الجزء الثالث)
الأهداف:
-       التعرّف إلى خصائص المقالة.
-       التعرّف إلى خصائص النمط البرهانيّ.
-       التعرّف إلى خصائص النمط التفسيريّ.
التعبير الكتابيّ:
تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.

من الأنشطة:
-       قراءة مقالة وتلخيصها. (تنشر المقالات على هذا الموقع ويختار منها التلميذ)
-       استضافة شخصيّة إعلاميّة. 
في القواعد:
الممنوع من الصرف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق