الباز |
التّركيز على الفائدتين التّالِيَتين:
الحروف المتقاربة المخارج: ذ – ز- ظ
التّنوين: تنوين النّصب.
في الغابَةِ
خَرَجَ عِماد ذاتَ يَوْمٍ، مِنْ مَنْـزِلِهِ، وَذَهَبَ يَتَنَـزَّهُ. دَخَلَ غابَةً، فَرَأى فيها أَشْجارًا ظَليلَةً، وَأَعْشابًا نَضِرَةً.
راحَ يُطارِدُ الطُّيورَ وَيُلاعِبُها. ظَهَرَ لَهُ عَنْ بُعْدٍ، طائِرٌ عَـظيمٌ، يُشْبِهُ البازَ، وَلَهُ ذَنَبٌ تُـزَيِّنُهُ خُطوطٌ زَرْقاءُ وَصَفْراءُ.
رَكَضَ نَحْوَهُ مُسْرِعًا، وَلَكِنْ زَلَّتْ بِهِ قَدَمُهُ، فَوَقَعَ أَرْضًا، وَأَخَـذَ يَصْرُخُ صُراخًا عالِيًا، كَي يِسْمَعَهُ أَحَدٌ، لأَنَّهُ لَمْ يَعُدْ قادِرًا عَلى المَشي.
قاعِدَة التنوين
التَنْوينُ هُوَ نونٌ ساكِنَةٌ تُلْفَظُ في آخِرِ الكَلِمَةِ وَلا تُكْتَب.
نَزيدُ "أَلْفًا" في آخِرِ الاسْمِ الَّذي يَنْتَهي بِتَنْوينِ النَّصْبِ "أَي الفَتْحَتَيْن)
قَرَأْتُ كِتابًا مُفيدًا.
لا نَزيدُ "أَلفًا إِذا كانَ آخِرُ الكَلِمَةِ تاءً مَربوطَةً، أَو هَمْزَةً بَعْدَ أَلِفٍ. وَنَكْتُبُ فَتْحَتَيْنِ فَوْقَ التَّاءِ المَربوطَةِ وَفَوْقَ الهَمْزَة.
أَكَلْتُ ثَمَرَةً طَيِّبَةً – شَرِبْتُ دَواءً شافِيًا.
تمارين تطبيقيَّة:
1- أُكْتُبْ ثَلاثَ كَلِماتٍ فيها "ز" وَثَلاثَ كَلِماتٍ فيها "ذ":
2- أَلِّفْ مِنَ الأْحْرُفِ في ما يَلي كَلِماتٍ ذاتَ مَعْنى ثُمَّ حَرِّكْها تَحْريكًا تامًّا:
م ح ف ظ ة:
ظ ه ر:
ح ظ و ظ:
ك ن ز:
ع ن ز ة:
أَ خ ذ:
ن ز ل:
ي ذ و ب:
3- ضَعْ تَنْوينَ النَّصْبِ على الكَلِماتِ المُشارِ إِلَيْها بِـالأزرق في ما يَلي:
رَأَيْتُ هِرَّة تُلاحِقُ فَأْر صَغير. كانَ الفأْرُ خائِف وَكانَ يَجْري مُسْرِع. أَمَّا الهِرَّةُ، فَكانَتْ غاضِبَة جِدّ، وَمُصَمِّمَة على اصْطِيادِ ذَلِكَ الفأْر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق