الهدف: اسم
الإشارة
1- أَضَعُ دائِرَةً
حَوْلَ اسمِ الإشارةِ وَخَطًّا تَحْتَ الاسمِ المُشار إليْه. (3،5)
لَيْلَةَ الميلادِ، ارْتَديْتُ الثِّيابَ
وَقَصَدْتُ الكَنيسَةَ مَعَ أَبي وأُمّي. وَصَلْنا إِلى السّاحة فقالَ أَبي: أُنْظرْ
كَيْفَ يربّعُ هَؤلاءِ الشّبانُ الجَرَسَ، وَكَيْفَ أنّ هؤلاءِ الفتياتِ
يَتَحَلَّقْنَ حولَهُم للتَّشجيع. وَصَلْنا أَمامَ المغارَةِ، فَقالتْ أُمّي: هذا
الطّفلُ هُوَ يَسوعُ، وَهَذِهِ أُمُّهُ مَريَمُ، وَهذا أَبوهُ يوسُفُ. وَفي خارجِ
المَغارَةِ مَجْموعَةٌ مِنَ الخرفانِ تَنزلُ معَ ذلِكَ الرّاعي وتِلْكَ الرّاعية
باتّجاهِ المغارَةِ.
2- أَملأُ الفَراغَ
باسمِ الإشارَةِ المُناسب (هَذِهِ أَو هَؤُلاء). (3،5)
____________ أَوْلاد ___________ مُعَلّمونَ
____________
عَصافير ___________ طاوِلات
____________ أَبْواب ___________
مُعلّمات
____________
سيّارات
3- أُحَوِّل ما
تَحْتَهُ خطّ منَ المفردِ إلى المُثَنّى. (4)
رأَيْتُ هذا
المُوَظَّفَ مع هَذِهِ المديرةِ .
دَخَلَتْ هذه
المُضيفَةُ مع هذا الطّيّارِ إلى المَطارِ.
4- أُحَوِّل ما
تَحْتَهُ خطّ من المُفرَدِ إلى الجَمْعِ. (2)
- شَرَحَ هذا
المُعَلّمُ الدَّرْسَ.
- تَكْتُبُ هَذهِ
التِّلميذَةُ على الوَرَقَةِ.
5- أُؤَلِّفُ
جُمْلَةً فيها اسم إشارَة مُؤَنّث مُفْرَد لِلقَريب. (1،5)
6- أُؤَلِّفُ
جُمْلَةً فيها اسم إشارَة مُذَكّر مُفْرَد لِلبَعيد. (1،5)
7- أَتْبَعُ
المَثَل. (4)
هذا: اسم إشارَة مُفْرَدٌ مُذَكّرٌ لِلْقَريب.
هذان:
أُولَئِكَ:
ذَلِكَ :
تِلْكَ:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق