سياسة قسم اللغة العربيّة

الخميس، 29 يناير 2015

رامي والمدرسة - تحليل نصّ الأساسيّ الثالث



     لَم يَستَطِعْ رامي أنْ يَذهبَ إلى المَدرَسةِ، لأنَّهُ كانَ مُضطَرًّا إلى أَن يَرْعى المَواشيَ. مِنْ تَحْتِ الشُّباكِ، كانَ رامي يَسْتَمِعُ إلى شَرحِ المُعلِّمةِ داخلَ الصَّفِّ، ويُراقِبُ في السِّرِّ ما تَكْتُبُهُ على اللَّوح.
     وَفي الفُرْصَةِ،ِ كانَ يَعودُ إلى خِرافِهِ وَبَقَراتِهِ، لِيُراقِبَها قَليلاً، ويَطمَئِنَّ إلى وُجودِها في الحَقْل. وكانَ يَنْتَظِرُ خُروجَ التَّلاميذِ مِن المَدرَسَةِ، فَيُسرِعُ إلى أَحَدِ رُفَقائِهِ، وَيَطْلُبُ مِنْهُ أنْ يُعيرَهُ كُتُبَهُ ساعَتَيْنِ فقط.  
    وفي هاتَيْنِ السّاعَتَيْنِ، كانَ يُراجِعُ كلَّ الدُّروسِ الَّتي سَمِعَ شَرْحَها مِن تحْتِ الشُّباكِ، حَتّى يَحْفَظَها جَيِّدًا. ثمَّ يُعيدُ الكُتُبَ إلى رَفيقِهِ. وهَكذا تعلَّمَ رامي، وَهُوَ يَرعى المَواشيَ، وأصْبَحَ طَبيبًا ناجِحًا.

في فهم النّصّ:

١- أضَعُ دائِرة حَوْلَ مُرادف كُلٍّ مِنَ الكَلِمات التّالِية: (٢)  

*يُلاحِظ:     يُراقِب              *يُرْجِع:     يَأخذ
              يَكتُب                          يُعيد

٢- هَل يَذهَبُ رامي إلى المَدرَسَةِ؟ لِماذا؟ (٣)

٣- مِنْ أيْنَ كانَ رامي يَستَمِعُ إلى شَرح المُعَلِّمة؟ (٣)

٤- مَتى كانَ رامي يَعودُ إلى خِرافِهِ وَبَقَراتِه؟ (٣)

٥- لِمَ كانَ رامي يُراجِعُ كُلَّ الدُّروس؟ (٢)

    ٦- ماذا أصبَحَ رامي؟ وَهلْ أعْجَبَكَ؟ (٤)

    ٧- ضَعْ كَلِمةً واحِدَةً مَكان التَّعبيرِ المُشار إِليه بِخطّ: (١)

         كانَ يَعودُ إلى خِرافِهِ وَبَقَراتِهِ: كانَ يَعودُ إلى.................. .

   ۸- ضَع عُنوانًا آخر مُناسِبًا للنّصّ: (٢)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق