سياسة قسم اللغة العربيّة

الاثنين، 26 يناير 2015

فهم نصّ - الأساسيّ الثالث - العصفور والغراب


اختبار تحليل نصّ

    بَعْدَ طُلوعِ الشَّمسِ، طارَ عُصفورٌ صَغيرً لِيَتَنَزَّهَ، وعِندَما عادَ إلى عُشِّهِ وَجَدَ غُرابًا كَبيرًا يَحْتَلّهُ. طَلَبَ العُصفورُ من الغُرابِ الخُروجَ من عُشِّه. قالَ الغُراب: "سَأبقى هُنا ولَن تَقوى على طَردي".
   حَزِنَ العُصفورُ وَقَصَدَ جَميعَ العَصافيرِ وأَخْبَرَهُم قِصَّتَهُ، وَقال: "هذا عُشّي وَلَن أرضى أن يَأخُذَهُ مِنّي أحد. أنا وُلِدتُ فيهِ وَقَضَيْتُ مُعظَمَ أوقاتي فيهِ وسأَبقى فيهِ. تَعالَوا مَعي نَطرُدُ الغُرابَ مِن العُشِّ وَإلّا غَدًا تَأتي غِربانٌ وَتَحتَلُّ أَعشاشَكُم".
   إجتَمَعَتِ العَصافيرُ وَقَصَدَتِ العُشَّ فَوَجَدَتْ ثَلاثَةَ غِربان. هَجَمَت العَصافيرُ على الغِربانِ وَظَلَّتْ تَنقُرُها بِمَناقيرِها الصَّغيرَةِ حَتّى خافَتِ الغِرْبانُ وَهَرَبَت.
   فَرِحَ العُصفورُ لِأَنَّهُ عادَ إلى عُشِّهِ وَشَكَرَ العَصافيرَ لِتَعاوُنِها وَتَضامُنِها مَعَهُ.

في فهم النّصّ:
1- أَصِلُ الكَلِمَةَ بِمَعناها: (3)
أَرضى ٠          ٠ نَصْرُفُ
طلوع  ٠           ٠ أَقبَل
نطْرُدُ   ٠          ٠ شروق 
      
2- أبحثُ في الفقرة الثانية عن ضدِّ الكَلِمةِ التّالِيةِ؟ (١)
فَرِحَ: _______________

   3- أَملأُ الجَدوَلَ التّالِيَ: (٣)
المَكان
الزّمان
الشّخصيّة الأساسيّة




4- ماذا وَجَدَ العُصفورُ الصَّغيرُ في عُشِّهِ؟ وَماذا طَلَبَ مِنهُ؟ (2) 
5- لِماذا لَمْ يَقبَلِ العُصفورُ الصَّغيرُ إعطاءَ عُشِّهِ لِلغُراب؟ (2)
6- كم غرابًا وَجَدَتِ العصافيرُ في العُشِّ؟ (1)
7- في الفِقرةِ الثالثة، ماذا فعلتِ العصافيرُ لكي تُساعِدَ العصفورَ الصغيرَ؟ (2)
   8- لماذا شَكَرَ العصفورُ الصغيرُ العصافيرَ؟ (2)
   9- أَضَعُ عُنوانًا مُناسِبًا للنّصّ:(1)
  10- في رأيكَ، هل كانَ العَصفورُ الصَّغيرُ واعِيًا في تَصَرُّفِهِ أم طائِشًا وَغَبِيًّا؟ لِماذا؟(٣)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق