سياسة قسم اللغة العربيّة

الثلاثاء، 20 يناير 2015

تحليل نصّ الأساسيّ الثالث- بشير يحبّ الطيور


دراسة نصّ
        بَشيرٌ صَبِيٌّ صَغيرٌ يُحِبُّ الطُّيورَ. أَهدَتهُ أُمُّهُ بَبَّغاءً رَمادِيَّ اللَّوْن.
راحَ البَبَّغاءُ يَصْرُخ: كو...كو...كو. قَرَّرَ بشيرٌ أن يُسَمِّيَهُ "كوكو". فَرِحَ بَشيرٌ بالببَّغاءِ كثيرًا، وأمضى كلَّ النَّهارِ يَلْعَبُ مَعَهُ وَيُعَلِّمُهُ أن يقولَ اسْمَه. وأخيرًا، وَبَعْدَ مُضِيِّ أُسبوعٍ على التَّعَلُّمِ حَفِظَ كوكو اسمَ بشيرٍ وأصبَحَ كُلَّما رأى شَخصًا يقولُ:
" بَشير".
   وَفي يومٍ عاصِفٍ، وبينَما كانَت العائِلةُ نائِمَةً، تَسَلَّلَ لِصٌّ إلى حَديقَةِ المَنزِلِ وَبَدَأَ يَصْعَدُ السُّلَّمَ مُحاوِلًا الدُّخولَ مِن النّافِذَةِ. رآهُ كوكو فَصَرخَ بِصَوتٍ عالٍ: "بشير! بشير". وَلَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ الصُّراخِ حَتَّى استَيقَظَ جَميعُ أفرادِ العائِلَةِ، واتَّصَلوا بالحارِسِ اللَّيلِيِّ الّذي أتى على الفورِ واستَطاعَ أَن يَقبِضَ على اللِّصِ قَبْلَ أَن يَهربَ.
   فَقالَتِ الوالِدَةُ لِبشير: "حُبُّكَ للطُّيورِ قَدْ أَنْقَذَنا مِنَ اللِّصّ". 


أسئلة حَوْلَ النّصّ:
١-  أَبحثُ في النَّصّ عَن مُرادِف لِكلٍّ مِن الكَلِمات التّالِيَة؟ 
يُمسِكُ - دَخَلَ - خلَّصَ - تمكَّنَ     

٢- أَملأُ الجَدوَلَ التّالِيَ: 
المَكان
الزّمان
الشّخصيّة الأساسيّة




٣- على ماذا حصلَ بَشيرٌ؟ 
٤- ماذا سَمّى بشيرٌ الببَّغاءَ؟ كَمْ مِن الوَقْت حَتّى حَفظَ الببّغاءُ اسمَ بشيرٍ؟ 
٥- مِنْ أَيْنَ حاوَلَ اللصُّ الدُّخولَ إلى المنزِل؟ 
٦- هل استَطاعَ الحارسُ الليليُّ أن يَقبضَ على اللصِّ؟ 
٧- كَيْفَ أَنقَذَ بشيرٌ عائِلَتَهُ مِنَ اللصّ؟ 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق