سياسة قسم اللغة العربيّة

المنهج في الثانويّ الثاني



المحور الأوّل: "الإنسان والحبّ"
-       مقدّمة المحور.
-       ماذا أقول له (صفحة 20)
-       سمراء (صفحة 12)
الأهداف:
-       منهجيّة القراءة الصحيحة.
-       الغزل (مقارنة بين الغزلين).
-       دراسة الحواشي.
-       منهجيّة الضبط.
-       البلاغة.
-       أساليب التعبير المتنوّعة ووظائفها.
-       الحقل المعجميّ.
-       دور الجمل الفعليّة والاسميّة.
التعبير الكتابيّ:
-       تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الثاني: "الإنسان والعلم"
-       مقدّمة المحور.
-       التطوّر المستمرّ (صفحة 77)
-       الوضع الاجتماعيّ للعلم المعاصر (صفحة 82)
الأهداف:
-       المقالة.
-       وظائف الكلام.
-       دراسة الحواشي.
-       الحقل المعجميّ.
-       النمط التفسيريّ.
-       وظيفة صيغة الأفعال.
التعبير الكتابيّ:
-       تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الثالث: " الإنسان والفنّ"
-       مقدّمة المحور.
-       شاعرة الصوت (من خارج الكتاب)
-       الموسيقى غاية الفنون (صفحة 50)
الأهداف:
-       المقالة.
-       التكرار.
-       حركة النصّ (الأفقيّة والعموديّة)
التعبير الكتابيّ:
-       تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الرابع: "التفاعل الثقافيّ بين الشعوب"
-       مقدّمة المحور.
-       حكاية الشرق والغرب (صفحة 107)
-       ثلاث ظواهر للتفاعل الحضاريّ (صفحة 118)


الأهداف:
-       المقالة.
-       النمط البرهانيّ

التعبير الكتابيّ:
- تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق