(Csontváry Kosztka Tivadar (hungarian, 1853-1919 |
المحور الأوّل: "الإنسان صديق الطبيعة"
الطبيعة هي
أمّ الإنسان، فيها يجد الدفء والأمان والراحة، ومعها يعيش أجمل لحظات عمره. كم
تغنّى بها الشعراء والكتّاب ووجدوا فيها أسمى المعاني. كيف لا؟ وهي تجمع الجمال
والحبّ، ومن منّا لا يعشق الجمال ولا يحبّ؟ فكيف لا يكون الإنسان صديق الطبيعة وهي
الوحيدة الّتي لم ولن تخذله يومًا.
من أصدقاء الطبيعة
الّذين تغنّوا بجمالها الأدباء: جبران خليل جبران، مي زيادة، ميخائيل نعيمة، الياس
أبو شبكة، ماري القصّيفي...
في القراءة والفهم
والتحليل:
- الجوزة (صفحة 73 الجزء الأوّل)
- صديقة البلابل (صفحة 172 الجزء
الأوّل)
- المشي في الطبيعة (موقع تواصل أون لاين)
- بائع الحلوى (صفحة 26 الجزء
الأوّل)
- الراعي (قصيدة صفحة 180 الجزء
الأوّل)
الأهداف:
- التعرّف إلى خصائص النمط
الوصفيّ.
- البلاغة: تشيبه - استعارة -
طباق.
- منهجيّة الضبط.
التعبير الكتابيّ:
تعابير كتابيّة انطلاقًا من
المحور والأهداف، تخرج عن النمطيّة والأساليب الجاهزة والأفكار التقليديّة.
من الأنشطة:
- قراءة مقالة وتلخيصها.
- ساعة في أحضان الطبيعة (وصف ما
شاهده التلميذ في الطبيعة)
- تعابير وصفيّة (الطبيعة والإنسان)
في القواعد:
- مراجعة: المضاف والمضاف إليه،
الضمائر.
- الفعل الماضي.
- الفعل المضارع المرفوع.
في الإملاء:
- قاعدة الألف.
المحور
الثاني: "من واقع الحياة"
في حياتنا اليوميّة تحصل معنا أحداث
ممكن أن تشكّل قصصًا. فمن منّا لم تحصل معه أحداث في حياته سواء أكانت سعيدة أم
حزينة. فواقع الحياة يفرض علينا أن نحلّ مشاكلنا إمّا بمفردنا أو عبر أشخاص
يساعدوننا على التخلّص منها، وهذا هو فنّ القصّة.
على سبيل المثال: ميخائيل نعيمه في
مجموعته القصصيّة "أكابر"، وتوفيق يوسف عوّاد في مجموعة "الصبيّ
الأعرج"، وإميلي نصرالله في مجموعتها "الطاحونة الضائعة".
في القراءة والفهم
والتحليل:
- عاشق الحرّيّة (موقع تواصل أون لاين)
- الصغير القويّ (صفحة 78 الجزء
الثاني)
الأهداف:
- القصّة.
- التعرّف إلى خصائص النمط
السرديّ.
- دراسة الشخصيّات.
- دراسة الحواشي.
التعبير الكتابيّ:
تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور
والأهداف.
من الأنشطة:
- قراءة
مقالة وتلخيصها.
- كتابة أُقصوصة مستوحاة
من واقع الحياة.
- (مسابقة: اختيار أجمل
أُقصوصة)
في القواعد:
- الفعل
المضارع المنصوب.
- الفعل المضارع المجزوم.
- فعل الأمر.
في الإملاء:
- قاعدة التاء.
المحور
الثالث: "من عِبر الحياة"
الحياة مدرسة كبيرة يتعلّم من خلالها الإنسان دروسًا عديدةً،
ويأخذ منها عبرًا للمستقبل، والإنسان عادةً لا يتعلّم إلّا من تجاربه وأخطائه، لذا
فهو قد يقع في أخطاء ومشاكل ومنها يستخلص العبر، ويعطيها للآخرين. وفي سبيل تعليم
الناشئة قصصًا يفهمونها، أو خشية من مواجهة الحكّام الظالمين، حرص بعض الأدباء على
وضع نصوص على ألسنة الحيوانات أو النباتات فيها عِبر يتعلّم القارئ منها دروسًا.
من أشهر واضعي القصص على ألسنة الحيوانات: ابن المقفع ولافونتين.
من أشهر واضعي القصص على ألسنة الحيوانات: ابن المقفع ولافونتين.
في القراءة والفهم
والتحليل:
- الأرنبان الكسولان (صفحة
96 الجزء الثاني)
- العندليب والملك (صفحة
118 الجزء الثاتي)
- الحمامة والنملة (قصيدة صفحة
112 الجزء الثاني)
من الأهداف:
التعرّف إلى خصائص المثل الخرافيّ.
التعبير الكتابيّ:
تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور
والأهداف.
من الأنشطة:
- قراءة مقالة وتلخيصها.
(كلّ تلميذ يختار مقالة من التي ستنشر على هذا الموقع)
- ضيف يتحدّث عمّا تعلّمه في
الحياة ومنها.
في القواعد:
- الفعل اللازم والفعل
المتعدّي.
- الفعل المعلوم والفعل
المجهول.
في الإملاء:
- قاعدة الهمزة.
المحور
الرابع: "مشاهد من الحياة"
خلق الله الكون الجميل، وأعطانا نعمة البصر كي نرى ما خلق من
عظمة مخلوقاته، ونعمة البصيرة كي نتأمّل في ما حولنا. ولكن هناك من لا يكتفي بما
رآه حوله، فينتقل من بلدٍ إلى آخر كي يتمتّع بالجمال ويتعرّف إلى تقاليد المدن
والقرى وعاداتها وآثارها، وينقل لنا ما رأت عيناه، فكان أدب الرحلة.
من أشهر الرحّالة العرب "إبن بطّوطة".
في القراءة والفهم
والتحليل:
- فنيز (موقع تواصل أون لاين)
- أهل الصين (صفحة 179 الجزء
الثاني)
من الأهداف:
- التعرّف إلى خصائص أدب الرحلة.
التعبير الكتابيّ:
تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور
والأهداف. (يمكن التلامذة أن يخبروا عن تجاربهم الشخصيّة مع السفر)
من الأنشطة:
- قراءة مقالة
وتلخيصها. (كلّ تلميذ يختار مقالة من التي ستنشر على هذا الموقع)
- رحلة إلى تعنايل ووصف
كلّ ما شاهدوه من بداية الرحلة حتّى نهايتها.
- حفظ أبيات شعرَية مختارة.
في القواعد:
- الاسم المنقوص، الممدود
والمقصور.
- الجملة الاسميّة.
- المبتدأ والخبر.
في الإملاء:
- مراجعة قاعدة الهمزة، الألف
والهمزة.
- إملاء ذاتيّ.
المحور
الخامس: "التواصل"
قبل الهاتف الأرضيّ والنقّال، وقبل الإنترنت وكلّ وسائل
التواصل الاجتماعيّ الحديثة الّتي جعلت الكون الكبير صغيرًا، بحث الإنسان عن وسائل
يتواصل فيها مع الآخر، فكانت الرسائل عبر دخان النيران، وعبر الحمام الزاجل، وعبر
قرع الطبول، إلى أن وصل إلى الكتابة والرسالة الخطيّة، يبعث فيها الإنسان مشاعره
وذكرياته إلى الأقارب والأحبّاء، مع أحد المسافرين أو عبر البريد كي يطمئن الأهل
والأصحاب والأحبّاء عليه.
من أهمّ وسائل الاتّصال المعتمدة اليوم البريد الإلكترونيّ.
في
القراءة والفهم والتحليل:
- من
أب إلى ولده (صفحة 127 الجزء الثالث)
- رسالة
احتجاج (من خارج الكتاب)
من الأهداف:
- التعرّف إلى خصائص
الرسالة (الإخوانيّة والرسميّة).
- التعرّف إلى خصائص
النمط الإيعازيَ.
التعبير الكتابيّ:
تعابير كتابيّة انطلاقًا
من المحور والأهداف.
من الأنشطة:
- قراءة مقالة
وتلخيصها. (كلّ تلميذ يختار مقالة من التي ستنشر على هذا الموقع)
- إرسال رسالة
رسميّة إلى مدير القسم من خلال البريد لتهنئته باليوبيل الفضيّ للمدرسة.
في القواعد:
- "كان"
وأخواتها.
- "كاد"
وأخواتها.
- "إنّ"
وأخواتها.
في الإملاء:
- مراجعة قاعدة الهمزة،
الألف والهمزة.
- إملاء ذاتيّ.
المحور
السادس: "الصحّة والعافية"
قيل "العقل السليم
في الجسم السليم". لذلك يهتمّ كلّ منّّا بصحّته، أوليست الصحّة أهمّ ما يملك
الإنسان؟ أوليس السؤال الأوّل الّذي يطرحه الإنسان على أخيه الإنسان كيف حالك وكيف
صحّتك؟ إذًا، على الإنسان أن يهتمّ بصحّته، وكي يحافظ على هذه النعمة عليه أن يقرأ
جيّدًا ما كُتِبَ عن هذا الموضوع وما توصّل إليه العلماء والأطبّاء في هذا
المجال.
من أشهر الأطبّاء في
تاريخ العرب "إبن سينا".
في
القراءة والفهم والتحليل:
- الصحّة (صفحة 23 -
الجزء الثالث)
- الغشّ والأمانة (صفحة
72 - الجزء الثالث)
الأهداف:
- التعرّف إلى خصائص
المقالة.
- التعرّف إلى خصائص
النمط البرهانيّ.
- التعرّف إلى خصائص
النمط التفسيريّ.
التعبير الكتابيّ:
تعابير كتابيّة انطلاقًا
من المحور والأهداف.
من الأنشطة:
- قراءة مقالة
وتلخيصها. (يختار كلّ تلميذ مقالة من التي ستنشر على هذا الموقع)
- جدال بين فريقين
حول الكتاب والإنترنت.
في القواعد:
- الممنوع من الصرف.
في الإملاء:
- مراجعة قاعدة الهمزة،
الألف والهمزة.
- إملاء ذاتيّ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق