التّحضير السنويّ في مادّة اللغة العربيّة للصفّ الأساسيّ السّادس للعام الدّراسيّ 2016-2017
إعداد: سلمى يزبك البستاني.
الأنشطة المقترحة 
·      
زجل – إلقاء قصائد.
·      
مسرحيّة 
·      
مسابقة حول اختيار أفضل أقصوصة ( تشكيل لجنة)
| 
المحتوى(المحور والمضمون) | 
قراءة | 
تحليل نصّ | 
المحفوظات | 
القواعد | 
الإملاء | 
التّعبير | 
| 
المحور الأوّل: 
المدّة المتوقّعة 
8 أسابيع 
الوصف 
وصف مكان 
وصف الأشخاص والطّبائع | 
دارنا الدّمشقيّة  
ص 8 
ضيعتي 
ص 23 
أبي 
(نصّ مصوّر) 
الرّجل العجوز  
(نصّ مصوّر) | 
خيمة الجبل ص 33 
من د.التطبيق 
مَرغيانا 
(نصّ مصوّر) | 
لبنان 
ص 32 
ليلى في بيت من جليد 
ص 12 
(نصّ استماع) | 
الفعل المجرّد والفعل المزيد 
ص 4 
الفعل الصّحيح والفعل المعتلّ 
ص 16 
الاسم المثنّى والاسم الجمع 
ص 144 
المضاف والمضاف إليه ص 132 
النّعت والمنعوت 
ص 240 
أسماء الإشارة 
ص 166 
الاسم الموصول 
ص 174 
المبتدأ والخبرص 202 | 
التّاء في آخر الاسم ص 12 
الواو في آخر الجمع المذكّر السّالم المضاف ص 142 
الألف التي تُلفَظ ولا تُكتب  
ص 172 
اللام في الأسماء الموصولة ص 174 | 
التعبير الشّفويّ: 
يتناول موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة. 
 التّعبير الكتابيّ: 
إعداد خريطة الوصف. 
كتابة تصميم للوصف الموضوعيّ والذّاتيّ مع التوسيع. 
كتابة تصميم لوصف الأشخاص الطبائع مع التوسيع. | 
| 
المحتوى 
(المحور والمضمون) | 
قراءة | 
تحليل نصّ | 
المحفوظات | 
القواعد | 
الإملاء | 
التّعبير | 
| 
المحور الثّاني: 
المدّة المتوقّعة 
10 أسابيع 
السّرد 
الحكاية 
سرد وحوار 
مثل خرافيّ 
أدب رحلة 
سيرة ذاتيّة | 
التّضحية 
ص 102 
الملك والغربان ص 77 
الأمان والغدر ص 92 
مرحبًا يا مغرب  
ص 42 
أبو الهول يطير 
ص 50 | 
جاء الجراد 
ص 110 
من د.التطبيق 
إلى الجبل ص67 
من د.التّطبيق 
 ذكرى كاوية 
(نصّ مصوّر) | 
النّملة والصّرصور ص 110 
الفزّاعة 
ص 82 
(نصّ استماع) 
الدّنيا كتاب ص 66 
(نصّ استماع) 
القافلة 
ص 66 | 
الفعل الماضي 
ص 22 
المضارع المرفوع والمبنيّ 
ص 36 
الفعل المضارع المنصوب ص 52 
الفعل المضارع المجزوم 
ص 62 
فعل الأمر ص 78 
الفاعل 
ص 98 
المفعول به ص 112 | 
نون الإناث ص 164 
تاء المخاطبة 
كاف المخاطبة 
ص 34 
الألف في آخر الفعل ص 48 
الألف المكتوبة وغير الملفوظة 
ص 74 
حذف حرف العلّة 
ص 87 | 
التعبير الشّفويّ: 
يتناول موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة. 
التّعبير الكتابيّ: 
إعداد خريطة الأقصوصة. 
تلخيص 
كتابة موضوع سرد ووصف. | 
| 
المحتوى(المحور والمضمون) | 
 قراءة | 
 تحليل نصّ | 
 المحفوظات | 
 القواعد | 
 الإملاء | 
 التّعبير | 
| 
المحور الثّالث: 
المدّة المتوقّعة 
أسبوعان 
الرّسالة | 
رسالة أخويّة 
ص 118 
رسالة رسميّة 
ص 126 
مراسلات قصيرة  
ص 130 | 
رسالة 
ص 148 
من د.التطبيق | 
إلى أمّي 
ص 136 
رسالة أخويّة ص 132 (نصّ استماع) 
إلى المختار ص 138 
(نصّ استماع) | 
الأسماء الخمسة 
ص 184 
العدد المفرد ص 192 | 
الهمزة المتوسّطة 
ص 109 
الهمزة المتطرّفة  
ص 122 | 
التعبير الشّفويّ: 
يتناول موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة 
التّعبير الكتابيّ: 
إعداد بطاقة دعوة 
كتابة رسالة إخوانيّة | 
| 
المحتوى(المحور والمضمون) | 
قراءة | 
تحليل - نصّ | 
المحفوظات | 
القواعد | 
الإملاء | 
التّعبير | 
| 
المحور الرّابع: 
المدّة المتوقّعة: أسبوعان 
المقالة 
التّقرير الصّحفيّ والمقابلة | 
ثَروتنا المائيّة في خطر ص 144 
الخلويّ في الصّفّ نعم أم لا 
ص 154 
هاري يضرب بعنف 
 ص 178 | 
الانترنت نعمة القرن الحالي 
ص 179 
من د.التطبيق 
 المهنة مهندسة مدنيّة  
ص 210 من   د.التطبيق | 
مهنتي المستقبليّة 
ص 168 (نصّ استماع) 
من آداب زيارة المريض ص 176(نصّ استماع) | 
كان وأخواتها  
ص 216 
إنّ وأخواتها ص 228 | 
مراجعة الهمزة 
ص 200 
مراجعة الألف في آخر الفعل ص 238 | 
التعبير الشّفويّ: 
يتناول موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة 
التّعبير الكتابيّ: 
إعداد مقابلة 
كتابة مقالة | 

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق