التّحضير السنويّ في مادّة اللغة العربيّة للصفّ الأساسيّ الرّابع للعام الدّراسيّ 2016-2017
إعداد: ألين الخوري القدّوم
المحور الأوّل
المحتوى (المحور والمضمون)
|
القراءة
|
تحليل نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
المحور الأوّل:
المدّة المتوقّعة:
خمسة أسابيع
وصف مكان
|
*الدرّاقة العملاقة ص: 8-9
*اسمٌ على مسمّى (مطالعة) ص: 32
*بيتنا في الجبل
ص: 60
|
بيتٌ من حلم ص:82
|
بيتنا شخص
ص: 86
|
*أقسام الكلام
ص: 24
*اسم الجنس- اسم العلم
ص: 56
*اسم المعرفة – اسم النكرة ص: 77
|
*الأحرف المتقاربة في اللفظ (1)
ص: 31
*الأحرف المتقاربة في اللفظ (2)
ص: 59
*الأحرف المتقاربة كتابةً
ص: 81
|
*التعبير الشفويّ:
يتناول موضوعات مستوحاة من الرسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
* التعبير الكتابيّ:
1- *وضع أداة ربط مناسبة مكان الفراغ.
*تركيب جمل: تعبير حقيقيّ-تعبير مجازيّ.
*تشبيه.
*وضع علامات الوقف المناسبة.
2-*كتابة مقطع عن وصف بيت في الجبل.
|
المحور الثاني
المحتوى (المحور والمضمون)
|
القراءة
|
تحليل نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
المحور الثّاني:
المدّة المتوقّعة:
خمسة أسابيع
القصّة
|
*لعبة خطرة ص: 8-9
* سارق السمكة الذهبيّة ص:40-41
*سلسلة رسوم: متاعب السيّد جواد (مطالعة) ص: 68-69
|
الشّكَ ص: 98-99
|
اليمامة والنّملة
ص: 104
|
*الاسم المذكّر والاسم المؤنّث ص: 32
*المفرد والمثنّى ص: 88
|
*الحروف القمريّة والحروف الشّمسيّة ص: 37
*التاء في آخر الاسم المفرد
ص: 96.
|
*التعبير الشفويّ:
يتناول موضوعات مستوحاة من الرسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
* التعبير الكتابيّ:
1-
*استخراج خريطة الأقصوصة.
2-
*كتابة قصّة من خلال رسوم محدّدة.
|
المحور الثالث
المحتوى (المحور والمضمون)
|
القراءة
|
تحليل نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
| |||
المحور الثالث:
المدّة المتوقّعة:
خمسة أسابيع
مقالة
|
*الرسائل بين الأمس واليوم ص:
8-9 (مطالعة)
*الطعام ص: 38
*ثعلب الماء ص: 64
|
الفيضانات ص: 88.
|
سفينة الفضاء
ص: 94-95
|
*الجمع ص: 24
*اسم الإشارة
ص: 56
|
*التنوين ص: 36-37
*الألف الملفوظة وغير المكتوبة ص:62-63
|
*التعبير الشفويّ:
يتناول موضوعات مستوحاة من الرسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
* التعبير الكتابيّ:
1-
*بحث (التحدّث عن حيوانٍ معيّن).
2-
*كتابة نصّ عن الإوزّ من خلال معلوماتٍ محدّدة.
نشاط: إحضار طعام صحّيّ وتناوله في الصّفّ.
| |||
المحور الرابع
المحتوى (المحور والمضمون)
|
القراءة
|
تحليل نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
المحور الرّابع:
المدّة المتوقّعة:
خمسة أسابيع
رسالة
|
*رسالة جميل ص: 8-9
*من بنتٍ إلى أمّها ص: 38-39
|
خالتي الحبيبة ص: 69
|
أمّي
(ورقة مصوّرة)
|
*الفعل الماضي (تصريف الفعل السالم+ علامات البناء: الفتحة الظاهرة والفتحة المقدّرة)
ص: 26-27
*الفعل المضارع المرفوع (1)
(صياغة+ علامات الرفع: الضّمّة الظاهرة والضّمَة المقدّرة)
ص: 54-55
|
*الشدّة والمدّة
ص: 35
*التاء في آخر الفعل ص: 65
|
*التعبير الشفويّ:
يتناول موضوعات مستوحاة من الرسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
* التعبير الكتابيّ:
1-
*استخراج أقسام الرّسالة.
2-
*كتابة رسالة
نشاط: كتابة رسالة إلى الأمّ في مناسبة عيد الأمّهات وإرسالها.
|
المحور الخامس
المحتوى (المحور والمضمون)
|
القراءة
|
تحليل نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
المحور
الخامس:
المدّة المتوقّعة: خمسة أسابيع
إعلان
|
*أريد حذاءً
ص: 8-9.
*أسرار الإعلان (مطالعة) ص: 32-33
|
قراءة إعلان:
الإجابة عن أسئلة محدّدة من خلال إعلان.
|
ألوان الصّحّة ص:60 في كتاب رقم (7)
|
*الفعل المضارع المرفوع (2) (تصريف + تحويل+إعراب)
ص: 22
*فعل الأمر (تحويل+تصريف+علامات بناء:السكون-حذف حرف العلّة)
ص: 58-59
|
*مراجعة (الشدّة) ص: 31
*الألف التي تكتب ولا تلفظ ص:67
|
*التعبير الشفويّ:
يتناول موضوعات مستوحاة من الرسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
* التعبير الكتابيّ:
بحث:اختيار سلعة معيّنة (من قبل التلاميذ) وتسويقها من خلال إعلانٍ.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق