أرشيف أنشطة اللغة العربيّة في مدرسة الحكمة هاي سكول (27 تشرين الثاني 2014/ 3 تمّوز 2019). *** مدوّنة خاصّة باللغة العربيّة، حاولت الإضاءة على أنشطة وأساليب تهدف إلى تقريب هذه اللغة من ذائقة التلامذة. وانتهت علاقتها مع مدرسة الحكمة هاي سكول مع نهاية العامّ الدراسيّ 2018-2019. وتبقى متاحة كأرشيف لقسم اللغة العربيّة في المدرسة، وكألبوم صور وذكريات لأنشطة ومناسبات. وأترك لنفسي حريّة النشر على هذه المدوّنة بمعزل عن المدرسة التي لا تتحمّل بدءًا من 3 تمّوز أيّة مسؤوليّة عمّا يُنشر هنا.
سياسة قسم اللغة العربيّة
▼
الاثنين، 30 أكتوبر 2017
أدوات الربط - الأساسيّ السابع
تؤدّي
أدوات الربط دور الجامع لجمل النصّ وأجزائه ضمن علاقات متعدّدة. والعمل الفنّيّ
يرقى بحسن اختيار هذه الأدوات. ومن العناوين التي تندرج تحتها أكثر أدوات الربط:
1-
العطف:
-
"الواو" تفيد الجمع بين
المعطوفَيْن.
-
"الفاء" تفيد الترتيب والتعقيب مع
قصر المهلة.
-
"ثمّ" تفيد الترتيب والتعقيب مع
طول المهلة.
-
" أو" تفيد التخيير.
-
"حتّى" تفيد انتهاء الغاية.
-
" لكن" تفيد الاستدراك.
-
"بل" تفيد الإضراب.
-
"لا" تفيد النفي.
2-
التتابع: بالإضافة إلى ذلك - زِد على ذلك – بحيث- مع العلم- أيضًا- فاء الجزاء.
3-
التفصيل: من ذلك- من جهة أُخرى- تارة وطورًا- مرّة ومرّة- أمّا.
4-
الاستشهاد: نحو- مِثال- مثلًا- كما- كقولنا- كذلك.
5-
السببيّة: حيث إنّ- على الرغم من- بما أنّ- بسبب- لهذا.
6-
الاستنتاج: بناء على ذلك- لذلك- لذا- معنى ذلك- من هنا- من ثَمّ- إذن- هكذا.
7-
التفسير: أي- لأن- بمعنى- وهذا يعني- والسبب- وهذا ما أدّى- لـ- ذلك أنّ- الفاء-
إذ إنّ- سبب ذلك.
8-
الاستثناء: إلاّ إذا- غير أنّ- إلاّ- سوى- باستثناء- ما عدا- خلا- حاشا.
9-
الظرفيّة: حين- عندما- بعد أن- قبل أن- كلّما- حيثما- تحت- فوق-...
اختبار في دراسة النصّ - الأساسيّ الثاني - تشرين الثاني 2017
أَلْعَوْدَةُ إِلى المَدْرَسَةِ
بَدَأَ فَصْلُ
الخَريفِ وَفَتَحَتِ المَدارِسُ أَبْوابَها. لَبِسَ رامي ثِيابَهُ وَعادَ إلى المَدْرَسَةِ
بِفَرَحٍ. لَمّا وَصَلَ إِلى المَلْعَبِ شاهَدَ رِفاقَهُ، رَكَضَ نَحْوَهُم بِسُرْعَةٍ
وَتَحَدَّثَ مَعَهُم عَنِ الكُتُبِ الكَثيرَةِ.
عِنْدَما قُرِعَ الجَرَسُ اِنْطَلَقَ الجَميعُ إِلى صُفوفِهِم وَعَلى
ظَهْرِ كُلٍّ مِنْهُم حَقيبَةٌ نَظيفَةٌ.
أُجيبُ عَنِ
الأَسْئِلَةِ التّالِيَةِ:
1 – أُحَدِّدُ
بِالْعَوْدَةِ إِلى النَّصّ:
الزَّمان:________________________________
ألمكان:________________________________
أَلشَّخْصِيّات:_____________________________
2 – أَصِلُ كُلًّا
مِنَ الْكَلِماتِ التّالِيَةِ بِالْمُرادِفِ الْمُناسِب:
شاهَدَ ● ● الرُّجوع
العَوْدَة ●
● رَأَى
قُرِعَ ● ● رُنَّ
3 – أيُّ فَصْلٍ بَدَأَ؟
4 – كَيْفَ عادَ رامي إلى المَدْرَسَةِ؟
5 – ماذا شاهَدَ
لَمّا وَصَلَ إلى المَلْعَب؟
6 – مَتى اِنْطَلَقَ
الجَميعُ إلى صُفوفِهم؟
7 – أَضَعُ كُلًّا
مِنَ الكَلِماتِ التّالِيَةِ في جُمْلَةٍ مِنْ أرْبَعِ كَلِماتٍ عَلَى الأقَلّ:
كَتَبَ :
لَعِبَت :
نشاط لاصفيّ في الصفّ الأساسيّ السابع (معلّمة الصفّ سميّة شختورة عوّاد)
في إطار التنويع في عمليّة التعليم وترغيب التلاميذ باللغة العربيّة، اختبر طلاّب الصفّ السابع نهار الجمعة الواقع فيه 13 تشرين الأوّل 2017، حصّة ميدانيّة في وصف الطبيعة، فخرجوا إلى حديقة "خرّيجي المدرسة" حيث قسم الصفّ قسمين، الأوّل واجه بيروت فوصفها والثاني واجه الجبل فوصفه.
لقد كانت هذه الحصّة ناشطة بالفعل إذ جمعت بين النظريّة التعلميّة والتطبيق الحسّيّ على الأرض، فأثمرت لذّة تعلّم عند تلامذتنا وهو أمر جعلناه هدفًا أساسًا من أهداف قسم اللغة العربيّة في المدرسة.