أرشيف أنشطة اللغة العربيّة في مدرسة الحكمة هاي سكول (27 تشرين الثاني 2014/ 3 تمّوز 2019). *** مدوّنة خاصّة باللغة العربيّة، حاولت الإضاءة على أنشطة وأساليب تهدف إلى تقريب هذه اللغة من ذائقة التلامذة. وانتهت علاقتها مع مدرسة الحكمة هاي سكول مع نهاية العامّ الدراسيّ 2018-2019. وتبقى متاحة كأرشيف لقسم اللغة العربيّة في المدرسة، وكألبوم صور وذكريات لأنشطة ومناسبات. وأترك لنفسي حريّة النشر على هذه المدوّنة بمعزل عن المدرسة التي لا تتحمّل بدءًا من 3 تمّوز أيّة مسؤوليّة عمّا يُنشر هنا.
سياسة قسم اللغة العربيّة
▼
الخميس، 27 أكتوبر 2016
الاثنين، 24 أكتوبر 2016
الجمعة، 21 أكتوبر 2016
الخميس، 20 أكتوبر 2016
الاثنين، 10 أكتوبر 2016
التّحضير السنويّ للصفّ الأساسيّ الرّابع - إعداد ألين الخوري القدّوم
التّحضير السنويّ في مادّة اللغة العربيّة للصفّ الأساسيّ الرّابع للعام
الدّراسيّ 2016-2017
إعداد: ألين الخوري القدّوم
المحور الأوّل
المحتوى
(المحور والمضمون)
|
القراءة
|
تحليل
نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
المحور الأوّل:
المدّة المتوقّعة:
خمسة أسابيع
وصف مكان
|
*الدرّاقة
العملاقة ص: 8-9
*اسمٌ
على مسمّى (مطالعة) ص: 32
*بيتنا
في الجبل
ص: 60
|
بيتٌ
من حلم ص:82
|
بيتنا
شخص
ص:
86
|
*أقسام
الكلام
ص:
24
*اسم
الجنس- اسم العلم
ص:
56
*اسم
المعرفة – اسم النكرة ص: 77
|
*الأحرف
المتقاربة في اللفظ (1)
ص:
31
*الأحرف
المتقاربة في اللفظ (2)
ص:
59
*الأحرف
المتقاربة كتابةً
ص:
81
|
*التعبير
الشفويّ:
يتناول
موضوعات مستوحاة من الرسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
*
التعبير الكتابيّ:
1-
*وضع أداة ربط مناسبة مكان الفراغ.
*تركيب
جمل: تعبير حقيقيّ-تعبير مجازيّ.
*تشبيه.
*وضع
علامات الوقف المناسبة.
2-*كتابة
مقطع عن وصف بيت في الجبل.
|
المحور الثاني
المحتوى (المحور والمضمون)
|
القراءة
|
تحليل
نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
المحور الثّاني:
المدّة المتوقّعة:
خمسة أسابيع
القصّة
|
*لعبة
خطرة ص: 8-9
*
سارق السمكة الذهبيّة ص:40-41
*سلسلة
رسوم: متاعب السيّد جواد (مطالعة) ص: 68-69
|
الشّكَ
ص: 98-99
|
اليمامة
والنّملة
ص:
104
|
*الاسم
المذكّر والاسم المؤنّث ص: 32
*المفرد
والمثنّى ص: 88
|
*الحروف
القمريّة والحروف الشّمسيّة ص: 37
*التاء
في آخر الاسم المفرد
ص:
96.
|
*التعبير
الشفويّ:
يتناول
موضوعات مستوحاة من الرسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
*
التعبير الكتابيّ:
1-
*استخراج
خريطة الأقصوصة.
2-
*كتابة
قصّة من خلال رسوم محدّدة.
|
المحور الثالث
المحتوى
(المحور والمضمون)
|
القراءة
|
تحليل
نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
|||
المحور الثالث:
المدّة المتوقّعة:
خمسة أسابيع
مقالة
|
*الرسائل
بين الأمس واليوم ص:
8-9 (مطالعة)
*الطعام
ص: 38
*ثعلب
الماء ص: 64
|
الفيضانات
ص: 88.
|
سفينة
الفضاء
ص:
94-95
|
*الجمع
ص: 24
*اسم
الإشارة
ص:
56
|
*التنوين
ص: 36-37
*الألف
الملفوظة وغير المكتوبة ص:62-63
|
*التعبير
الشفويّ:
يتناول
موضوعات مستوحاة من الرسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
*
التعبير الكتابيّ:
1-
*بحث
(التحدّث عن حيوانٍ معيّن).
2-
*كتابة
نصّ عن الإوزّ من خلال معلوماتٍ محدّدة.
نشاط:
إحضار
طعام صحّيّ وتناوله في الصّفّ.
|
|||
المحور الرابع
المحتوى
(المحور والمضمون)
|
القراءة
|
تحليل
نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
المحور الرّابع:
المدّة المتوقّعة:
خمسة أسابيع
رسالة
|
*رسالة
جميل ص: 8-9
*من
بنتٍ إلى أمّها ص: 38-39
|
خالتي
الحبيبة ص: 69
|
أمّي
(ورقة
مصوّرة)
|
*الفعل
الماضي (تصريف الفعل السالم+ علامات البناء: الفتحة الظاهرة والفتحة المقدّرة)
ص:
26-27
*الفعل
المضارع المرفوع (1)
(صياغة+
علامات الرفع: الضّمّة الظاهرة والضّمَة المقدّرة)
ص:
54-55
|
*الشدّة
والمدّة
ص:
35
*التاء
في آخر الفعل ص: 65
|
*التعبير
الشفويّ:
يتناول
موضوعات مستوحاة من الرسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
*
التعبير الكتابيّ:
1-
*استخراج
أقسام الرّسالة.
2-
*كتابة
رسالة
نشاط:
كتابة رسالة إلى الأمّ في مناسبة عيد الأمّهات وإرسالها.
|
المحور الخامس
المحتوى
(المحور والمضمون)
|
القراءة
|
تحليل
نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
المحور
الخامس:
المدّة المتوقّعة: خمسة أسابيع
إعلان
|
*أريد
حذاءً
ص:
8-9.
*أسرار
الإعلان (مطالعة) ص: 32-33
|
قراءة
إعلان:
الإجابة
عن أسئلة محدّدة من خلال إعلان.
|
ألوان الصّحّة ص:60 في كتاب رقم (7)
|
*الفعل
المضارع المرفوع (2) (تصريف +
تحويل+إعراب)
ص:
22
*فعل
الأمر (تحويل+تصريف+علامات بناء:السكون-حذف حرف العلّة)
ص: 58-59
|
*مراجعة
(الشدّة) ص: 31
*الألف
التي تكتب ولا تلفظ ص:67
|
*التعبير
الشفويّ:
يتناول
موضوعات مستوحاة من الرسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
*
التعبير الكتابيّ:
بحث:اختيار
سلعة معيّنة (من قبل التلاميذ) وتسويقها من خلال إعلانٍ.
|