سياسة قسم اللغة العربيّة

الخميس، 30 أكتوبر 2014

رسالة إلى أهل التلامذة في الصفّ الأساسيّ الأوّل


عين سعادة – تشرين الأوّل 2014
             حضرات أهالي تلامذة الصفّ الأساسيّ الأوّل
             تحيّة وبعد،
      مع بداية سنة دراسيّة جديدة، في مدرسة الحكمة هاي سكول التي اخترتموها حجرًا أساسًا في صرح مستقبل أولادكم، نتوجّه إليكم بالشكر على تعاونكم معنا لما فيه مصلحة من نتشارك المسؤوليّة عنهم. ونخصّ بالشكر كلّ الذين أبدوا ملاحظات بنّاءة، وهم يعلمون، مثلنا تمامًا، أنّ تعليم اللغة العربيّة يزداد تعقيدًا سنة بعد أخرى، لأسباب كثيرة نختصرها بالتالي:
1-  صعوبة كتابة أحرفها، وهي مسألة تتضاعف خطورتها مع ابتعاد المجتمع عن العربيّة (قد يكون لحرف واحد أربعة أشكال ما عدا الشدّة والتشكيل أي وضع الحركة المناسبة).
2- عدم استخدام اللغة الفصحى خارج إطار ساعات تعلّم اللغة العربيّة.
3- عدم استخدام اللهجة اللبنانيّة عند أكثر العائلات، ما يصبّ في صالح اللغة الإنكليزيّة.
4- رفض اللغة العربيّة كلغة حضارة وأدب، ما يجعلها مادّة مفروضة لنيل شهادة لا أكثر.

لذلك، ارتأينا، بعد سلسلة من ورش العمل والاجتماعات أن تكون خطّة عملنا بسيطة وواضحة، تقوم على النقاط التالية:
1-    السعي كي يحبّ التلامذة حصص اللغة العربيّة من خلال الأنشطة والمطالعة.
2-    التركيز على القراءة والإملاء وتأليف جمل قصيرة.
3-    إيلاء المحفوظات الأهميّة المطلوبة، فمتى امتلأت ذاكرة الطفل بمخزون من المفردات والتعابير الجميلة، سَهُلَ عليه أن يستفيد منها عند التعبير الشفهيّ أو الكتابيّ.
4-    الواجبات المنزليّة والفروض يجب ألّا تتعدّى خمس عشرة دقيقة، تهدف إلى التمرّن لا أكثر (على القراءة والإملاء تحديدًا)

       لكن ذلك كلّه لا يتحقّق إلّا بمساعدتكم، عبر تحفيز أولادكم وتشجيعهم وعدم التقليل من أهميّة هذه اللغة. صحيح لا يُطلب منكم أن تؤدّوا دور المعلّمة، لكن حين يكون التلميذ عاجزًا عن اكتساب الكفايات ضمن الوقت المحدّد بحسب المنهج، يتطلّب الأمر مساعدة في المنزل عبر استعادة ما أعطي في الصفّ، والتمرّن عليه، من دون أن نوحي للتلميذ بأنّ في الأمر كارثة تستدعي حالة طوارئ.
      إنّ اللغة تراكمات فكريّة يحصّلها التلميذ مع الوقت، وما دمنا نعمل معًا، بهدوء ورويّة، فسوف يكتسب أولادكم هذه اللغة، بشكل عمليّ وعصريّ.
     أجدّد الشكر لكم على تعاونكم، وأتمنّى لكم ولأولادكم سنة آمنة ومثمرة.
رئيسة قسم اللغة العربيّة
ماري القصّيفي

   

  وفي ما يلي الكفايات التي نعمل على أن يكتسبها أولادكم، ولن تكون موجودة على دفاتر علاماتهم، لكن على أساسها يتمّ تقييمهم ومساعدتهم.

الكفايات للصفّ الأساسيّ الأوّل (المنهج اللبنانيّ)

التواصل الشفهيّ:
1- طرح الأسئلة بشكل واضح ومفهوم
2- إعطاء الأجوبة، والتعبير عنها بشكل واضح
3- إلقاء نصوص شعريّة بطريقة سليمة
4- فهم المسموع
القراءة والفهم:
1- التمييز بين الأحرف وأشكالها المختلفة
2- القدرة على قراءة كلمات جديدة
3- القراءة بصوت جهوريّ مع مراعاة مخارج الحروف وعلامات الوقف والتنغيم
4- الإجابة عن أسئلة تتعلّق بالنصّ

التعبير الكتابيّ:
1- نسخ نصّ قصير بخطّ واضح ومقروء
2- كتابة كلمات من دون أخطاء إملائيّة
3- تأليف جملة لا تقلّ عن ثلاث كلمات
تحليل النصّ:
1-   فهم النصّ
2-  المخزون اللغويّ (مترادفات وأضدّاد)
3- الإجابة عن الأسئلة
قواعد اللغة:
1- التمييز بين الحرف والكلمة والجملة
2- التمييز بين أنواع الاسم (إنسان – حيوان – شيء)
3- التمييز بين الاسم والفعل وحرف الجرّ
4- اسما الإشارة هذا وهذه
5- التمييز بين المذكّر والمؤنّث
6- التمييز بين المفرد والمثنّى والجمع
7- تاء الفعل
8- الفعل والفاعل
الإملاء:
1- التمييز بين الأحرف المتقاربة لفظًا: ت – ط/ س – ص/ ق – ك/ ذ – ظ...
2- التمييز بين الأحرف المتقاربة كتابة: ح – خ – ج/ ع – غ/ ب – ت – ث/ د – ذ/ ر – ز...
3- كتابة الكلمات المحفوظة من دون أخطاء
4- كتابة كلمات جديدة

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

رسالة إلى أهل تلامذة الصفّ الأساسيّ الثاني


عين سعادة – تشرين الأوّل 2014
           حضرات أهالي تلامذة الصفّ الأساسيّ الثاني،
           تحيّة وبعد،
           مع بداية سنة دراسيّة جديدة، في مدرسة الحكمة هاي سكول التي اخترتموها حجرًا أساسًا في صرح مستقبل أولادكم، نتوجّه إليكم بالشكر على تعاونكم معنا لما فيه مصلحة من نتشارك المسؤوليّة عنهم. ونخصّ بالشكر كلّ الذين أبدوا ملاحظات بنّاءة، وهم يعلمون، مثلنا تمامًا، أنّ تعليم اللغة العربيّة يزداد تعقيدًا سنة بعد أخرى، لأسباب كثيرة نختصرها بالتالي:
1- صعوبة كتابة أحرفها، وهي مسألة تتضاعف خطورتها مع ابتعاد المجتمع عن العربيّة، (قد يكون لحرف واحد أربعة أشكال ما عدا الشدّة والتشكيل أي وضع الحركة المناسبة).
2-عدم استخدام اللغة الفصحى خارج إطار ساعات تعلّم اللغة العربيّة.
3-عدم استخدام اللهجة اللبنانيّة عند أكثر العائلات، ما يصبّ في صالح اللغة الإنكليزيّة.
4-رفض اللغة العربيّة كلغة حضارة وأدب، ما يجعلها مادّة مفروضة لنيل شهادة لا أكثر.

لذلك، ارتأينا، بعد سلسلة من ورش العمل والاجتماعات أن تكون خطّة عملنا بسيطة وواضحة، تقوم على النقاط التالية:
1-   السعي كي يحبّ التلامذة حصص اللغة العربيّة من خلال الأنشطة والمطالعة.
2-   التركيز على القراءة والإملاء وتأليف جمل قصيرة.
3-   إيلاء المحفوظات الأهميّة المطلوبة، فمتى امتلأت ذاكرة الطفل بمخزون من المفردات والتعابير الجميلة، سَهُلَ عليه أن يستفيد منها عند التعبير الشفهيّ أو الكتابيّ.
4-   الواجبات المنزليّة والفروض يجب ألّا تتعدّى خمس عشرة دقيقة، تهدف إلى التمرّن لا أكثر (على القراءة والإملاء تحديدًا)

       لكن ذلك كلّه لا يتحقّق إلّا بمساعدتكم، عبر تحفيز أولادكم وتشجيعهم وعدم التقليل من أهميّة هذه اللغة. صحيح لا يُطلب منكم أن تؤدّوا دور المعلّمة، لكن حين يكون التلميذ عاجزًا عن اكتساب الكفايات ضمن الوقت المحدّد بحسب المنهج، يتطلّب الأمر مساعدة في المنزل عبر استعادة ما أعطي في الصفّ، والتمرّن عليه، من دون أن نوحي للتلميذ بأنّ في الأمر كارثة تستدعي حالة طوارئ.
      إنّ اللغة تراكمات فكريّة يحصّلها التلميذ مع الوقت، وما دمنا نعمل معًا، بهدوء ورويّة، فسوف يكتسب أولادكم هذه اللغة، بشكل عمليّ وعصريّ.
     أجدّد الشكر لكم على تعاونكم، وأتمنّى لكم ولأولادكم سنة آمنة ومثمرة.
رئيسة قسم اللغة العربيّة
ماري القصّيفي

     وفي ما يلي الكفايات التي نعمل على أن يكتسبها أولادكم، ولن تكون موجودة على دفاتر علاماتهم، لكن على أساسها يتمّ تقييمهم ومساعدتهم.

الكفايات للصفّ الأساسيّ الثاني (المنهج اللبنانيّ)

التواصل الشفهيّ:
1-طرح الأسئلة بشكل واضح ومفهوم
2-إعطاء الأجوبة، والتعبير عنها بشكل واضح
3-إلقاء نصوص شعريّة بطريقة سليمة
4-فهم المسموع

القراءة والفهم:
1-محادثة حول القراءة الصامتة
2-إعادة سرد لنصّ مسموع أو مقروء
3-القدرة على التمييز بين الأحرف وأشكالها المختلفة
4-القراءة الجهريّة مع مراعاة مخارج الحروف وعلامات الوقف والتنغيم.

التعبير الكتابيّ:
1-تأليف جملة لا تقلّ عن أربع كلمات
2-كتابة فقرة والتقيّد بتسلسل الأفكار

تحليل النصّ:
1-فهم النصّ
2-المخزون اللغويّ (مترادفات وأضداد)
3-الإجابة عن الأسئلة

قواعد اللغة:
1-  الحرف والكلمة والجملة
2-  المذكّر والمؤنّث
3-  المفرد والمثنّى والجمع
4- الفعل الماضي
5-  الفعل المضارع
6-  الفاعل

الإملاء:
1-  التمييز بين الأحرف المتقاربة لفظًا: : ت – ط/ س – ص/ ق – ك/ ذ – ظ...
2-التمييز بين الأحرف المتقاربة كتابة: ح – خ – ج/ ع – غ/ ب – ت – ث/ د – ذ/ ر – ز...
3-  كتابة التاء الطويلة والقصيرة
4-  الهمزة في أوّل الكلمة
5-  التنوين

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

رسالة إلى أهل التلامذة في الصفّ الأساسيّ الثالث

                                                              عين سعادة – تشرين الأوّل 2014
           حضرات أهالي تلامذة الصفّ الأساسيّ الثالث
           تحيّة وبعد،
           مع بداية سنة دراسيّة جديدة، في مدرسة الحكمة هاي سكول، التي اخترتموها حجرًا أساسًا في صرح مستقبل أولادكم، نتوجّه إليكم بالشكر على تعاونكم معنا لما فيه مصلحة من نتشارك المسؤوليّة عنهم. ونخصّ بالشكر كلّ الذين أبدوا ملاحظات بنّاءة، وهم يعلمون، مثلنا تمامًا، أنّ تعليم اللغة العربيّة يزداد تعقيدًا سنة بعد أخرى، لأسباب كثيرة نختصرها بالتالي:
1-   صعوبة كتابة أحرفها، وهي مسألة تتضاعف خطورتها مع ابتعاد المجتمع عن العربيّة (قد يكون لحرف واحد أربعة أشكال ما عدا الشدّة والتشكيل أي وضع الحركة المناسبة).
2-  عدم استخدام اللغة الفصحى خارج إطار ساعات تعلّم اللغة العربيّة.
3-  عدم استخدام اللهجة اللبنانيّة عند أكثر العائلات، ما يصبّ في صالح اللغة الإنكليزيّة.
4-  رفض اللغة العربيّة كلغة حضارة وأدب، ما يجعلها مادّة مفروضة لنيل شهادة لا أكثر.

لذلك، ارتأينا، بعد سلسلة من ورش العمل والاجتماعات أن تكون خطّة عملنا بسيطة وواضحة، تقوم على النقاط التالية:
1-  السعي كي يحبّ التلامذة حصص اللغة العربيّة من خلال الأنشطة والمطالعة.
2-  التركيز على القراءة والإملاء وتأليف جمل قصيرة، وصولًا إلى تأليف فقرة.
3-  إيلاء المحفوظات الأهميّة المطلوبة، فمتى امتلأت ذاكرة الطفل بمخزون من المفردات والتعابير الجميلة، سَهُلَ عليه أن يستفيد منها عند التعبير الشفهيّ أو الكتابيّ.
4-  الواجبات المنزليّة والفروض يجب ألّا تتعدّى خمس عشرة دقيقة، تهدف إلى التمرّن لا أكثر (على القراءة والإملاء تحديدًا)
       لكن ذلك كلّه لا يتحقّق إلّا بمساعدتكم، عبر تحفيز أولادكم وتشجيعهم على المطالعة وعدم التقليل من أهميّة اللغة العربيّة. صحيح لا يُطلب منكم أن تؤدّوا دور المعلّمة، لكن حين يكون التلميذ عاجزًا عن اكتساب الكفايات ضمن الوقت المحدّد بحسب المنهج، يتطلّب الأمر مساعدة في المنزل عبر استعادة ما أعطي في الصفّ، والتمرّن عليه، من دون أن نوحي للتلميذ بأنّ في الأمر كارثة تستدعي حالة طوارئ، وبشكل خاصّ، من دون أن نكتب الفرض عنه.
      إنّ اللغة تراكمات فكريّة يحصّلها التلميذ مع الوقت، وما دمنا نعمل معًا، بهدوء ورويّة، فسوف يكتسب أولادكم هذه اللغة، بشكل عمليّ وعصريّ.
     أجدّد الشكر لكم على تعاونكم، وأتمنّى لكم ولأولادكم سنة آمنة ومثمرة.

رئيسة قسم اللغة العربيّة

ماري القصّيفي


     وفي ما يلي الكفايات التي نعمل على أن يكتسبها أولادكم، ولن تكون موجودة على دفاتر علاماتهم، لكن على أساسها يتمّ تقييمهم ومساعدتهم.


الكفايات في الصفّ الأساسيّ الثالث (المنهج اللبنانيّ)
التواصل الشفهيّ:
1- طرح الأسئلة بشكل واضح ومفهوم
2- إعطاء الأجوبة، والتعبير عنها بشكل واضح
3- إلقاء نصوص شعريّة بطريقة سليمة
4- فهم المسموع
القراءة والفهم:
1- محادثة حول القراءة الصامتة
2- إعادة سرد لنصّ مسموع أو مقروء
3- القدرة على التمييز بين الأحرف وأشكالها المختلفة
4- القراءة الجهريّة مع مراعاة مخارج الحروف وعلامات الوقف والتنغيم
التعبير الكتابيّ:
1- تأليف جملة لا تقلّ عن أربع كلمات
2- كتابة فقرة والتقيّد بتسلسل الأفكار
تحليل النصّ:
1- فهم النصّ
2- المخزون اللغويّ (مترادفات وأضداد)
3- الإجابة عن الأسئلة
قواعد اللغة:
1- أقسام الكلام
2- أنواع الاسم (مذكّر ومؤنّث/ مفرد ومثنّى وجمع)
3- المعرفة والنكرة
4- الاسم والفعل والحرف
5- الأفعال (ماضٍ – مضارع – أمر)
6- التمييز بين الجملة الفعليّة والجملة الاسميّة
الإملاء:
1- التمييز بين الأحرف المتقاربة لفظًا: ت – ط/ س – ص/ ق – ك/ ذ – ظ...
2- التمييز بين الأحرف المتقاربة كتابة: ح – خ – ج/ ع – غ/ ب – ت – ث/ د – ذ/ ر – ز...
3- "أل" التعريف، الملفوظة أو غير الملفوظة، مع الحروف الشمسيّة أو الحروف القمريّة.
4- التنوين: رفعًا ونصبًا وجرًّا.
5- كتابة التاء الطويلة والتاء القصيرة.
6- كتابة الألف في آخر الأفعال: ممدودة أو مقصورة.
7- ضمير المخاطبة (ك- ت)
8- دخول "أل" التعريف على الكلمة التي تبدأ بلام أو بهمزة.
9- دخول اللام "ل" على الكلمة التي تبدأ بـ "ال"
10- دخول الأحرف (ف- و- ب- ك- ل) على الكلمة التي تبدأ ب"أل"
11- الفرق بين (ن) النسوة، (نا) المتكلّمين.
12- كتابة الألف الفارقة بعد واو الجماعة التي تتّصل بالفعل.