لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

تساهم في الطباعة والتصوير: السيّدة ميّادة أبي خليل

الدروس التي تمّ تعليق شرحها بحسب المنهج الرسميّ

     الصفّ الثانويّ الثالث – فرعا العلوم العامّة وعلوم الحياة
الأدب:
- محور "من أساليب التعبير النثريّ وتقنيّاته: البحث – التقرير- الرسالة":
  • تخصّص له خمس عشرة حصّة بدلاً من عشرين حصّة (وفيه ثلاثة نصوص تواصليّة: تعريفات ومقوّمات وتطبيقات عمليّة سريعة ).
**********************

الصفّ الثانويّ الثالث – فرع الاجتماع والاقتصاد

الأدب:
1-    محور "الأدب وقضايا المجتمع المعاصر"، (وفيه نصّان أدبيّان ونصّ تواصليّ):
·         تخصّص لدراسته خمس عشرة حصّة بدلاً من عشرين حصّة، مع الاكتفاء بالتركيز على مسألتي الفقر والغنى والعيوب الاجتماعيّة.

      2- محور "الفنّون الأدبية: فن المقالة وأنواعها":
  • تخصّص له عشر حصص بدلاً من خمس عشرة حصّة : ثلاث حصص للمقالة في إطارها الثقافيّ – الأدبيّ ولنشأتها ولدور الصحافة في تطوّرها (غير معمّقة)؛ وست حصص لتعريفها وموضوعاتها وأنواعها (عبر النصوص)؛ وحصّة لمقوّماتها على اعتبار أنّ المقالة تدرّس منذ الحلقة الثالثة لتكتمل دراستها في السنة الثالثة الثانويّة.

3-    محور "من أساليب التعبير النثريّ وتقنيّاته: البحث – التقرير – الرسالة"،
(وفيه ثلاثة نصوص تواصليّة (تعريفات غير معمّقة) ومقوّمات وتطبيقات عمليّة (سريعة غير معمّقة) وتخصّص لدراسته خمس عشرة حصّة.
الصفّ الثانويّ الأوّل
أولاً: في الأدب:

1-    دمج محورين:
  • محور "الأدب بين التقليد والتجديد"، (وفيه نصّان من الأدب العباسيّ، ونصّ تواصليّ)، مع:
  • محور "الأدب وتناقضات المجتمع"، (وفيه نصّان من الأدب العباسيّ):
  •   يدمج المحوران معًا، ويُكتفى بثلاثة نصوص من الأدب العباسيّ، وبنصّ تواصليّ واحد؛ وتخصّص لدارستها ثماني عشرة حصّة بدلاً من اثنتين وعشرين حصة.
2-     محور "العرب والحضارة الغربية، الرفض والقبول":(وفيه نصّان من عصر النهضة ونص تواصليّ:
  • حذف نصّ أدبيّ واحد، والاكتفاء بنصّ أدبيّ ونصّ تواصليّ في مفهوم النهضة والمؤثّرات. وتخصّص لدراسة هذا المحور ثماني حصص بدلاً من اثنتي عشرة حصّة. 
3-     دمج محورين:
أ- محور "التحرير والتحرر"؛ (وفيه نصّان من عصر النهضة).
ب- محور "حبّ الوطن"؛ (وفيه نصّان من عصرَي النهضة والحديث):
  • يدمج المحوران معًا، ويُكتفى بنصَّين من عصري النهضة والحديث؛ وتُخصّص لدراستهما عشر حصص بدلاً من عشرين حصّة.
4-    محور "الإصلاح الاجتماعي":
الاكتفاء بنصّ نقديّ واحد من عصر النهضة، تخصّص لدراسته أربع حصص بدلاً من عشر حصص.

ثانيًا: في القواعد والبلاغة وعلم العروض

  • تدرّس وظيفيًّا من خلال النصوص، وتبقى دروس العَروض كما جاءت في المنهج.

********************************

في الصفّ الأساسيّ التاسع:

  • قواعد اللّغة العربيّة:
1- التعجّب:
  • الصيغ التعجّبيّة غير القياسيّة:
الاكتفاء بالملاحظة وبالمحاكاة.

2- الاستفهام:
  • أحرف الجواب وشروط استعمالها:
الاكتفاء بالملاحظة وبالمحاكاة.

3- أفعال المدح والذمّ:
  • حذف أنواع الفاعل.
4- النفي:
أ – أخوات ليس: الاكتفاء بالملاحظة وبالمحاكاة.
ب- حذف خبر لا النافية للجنس، والاكتفاء بالملاحظة وبالمحاكاة.

5- التمييز:
أ- التمييز المجرور بالحرف والمجرور بالإضافة والبدل: الاكتفاء بالملاحظة وبالمحاكاة.
ب- تمييز النسبة غير المنقول: الاكتفاء بالملاحظة وبالمحاكاة.

6- المفعول المطلق:
  • مواضع حذف عامل المفعول المطلق:
الاكتفاء بالملاحظة وبالمحاكاة.

7- الحال:
  • الحال الجامدة المؤولة بالمشتق، والحال الجامدة غير المؤوّلة بالمشتق، والحال المعرفة المؤوّلة بالنكرة: الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة.
  • ارتباط الحال بصاحبها (بالضمير أو بالواو): الاكتفاء بالملاحظة وبالمحاكاة.

8 - النداء:
  • إضافة المنادى إلى ياء المتكلّم: الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة.
9- الاستثناء:
  • "خلا – عدا- حاشى- بيد- لاسيّما:
الاكتفاء بالملاحظة وبالمحاكاة.



في الصفّ الأساسيّ الثامن:

  • قواعد اللّغة العربيّة:
1- المفعول به: التعدية إلى أكثر من مفعول به:        
        - التعدية إلى ثلاثة مفاعيل: الاكتفاء بالملاحظة وبالمحاكاة.

2- المبتدأ والخبر:
- تقديم المبتدأ على الخبر وجوبًا: الاكتفاء بالملاحظة وبالمحاكاة.



في الصفّ الأساسيّ السابع:

  • قواعد اللّغة العربيّة:
1- اللاّزم والمتعدّي:
أ-  حذف التحويل من اللاّزم إلى المتعدّي وبالعكس.
ب- حذف التعدّي إلى ثلاثة مفاعيل.

2- إنّ وأخواتها:
         - حذف فتح همزة إن.

3- الفاعل:
- حذف الفاعل المصدر المؤوّل.

4- المفعول به:
- حذف المفعول به المصدر المؤوّل.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق