لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

المنهج في الحلقة الثالثة من التعليم الأساسيّ

المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادة اللغة العربيّة

                            السنة المنهجية السابعة- الحلقة الثالثة

المحادثة التمهيديّة أو الموطّئة:
-       معلومات مكتسبة سابقًا تتّصل بأجواء الدرس وتمهّد له.
-       حوار حول وسائل معينة (إيضاح)
-       مشاهدات.
-       أحداث حياتيّة.
-       قصّة موجّهة.
المحادثة التحليليّة:
-       حوار متعلّق بالنص.
-       حوار ينطلق من النصّ ويتجاوزه إلى أفكار شخصيّة.
-       تدارس أفكار النص.
-       دراسة النصّ في بنيته العامّة ومفاصله.
-       دراسة مخزون النصّ المعجميّ وبعض أساليبه التعبيريّة.
-       دراسة التراكيب الصرفيّة والنحويّة.
القراءة:
   ترتبط نصوص القراءة بمحاور وأغراض وفنون، منها على سبيل المثال:
-       المقالة الاجتماعيّة: عادات وتقاليد اجتماعيّة: (وجوه وصور، الروابط العائليّة، أمثال وعبر، أوراق في الذاكرة)
-       المعالم الطبيعيّة (الدمار والإعمار، تقلّبات الطبيعة، البيئة حياتنا، بحار وبحيرات، لبنان طبيعة وتراث)
-       الفنون: (الفنون الجميلة)
-       مناسبات: (في رحاب التربية، أمجاد وأساطير)
-        السرد القصصيّ: (في الفضاء الخارجيّ، جولة في المدن)
-       الإنسان والمرح: ( نوادر ومغامرات )
-       عالم الحيوان: (حيوانات وطيور)
المحفوظات:
تكون نصوص المحفوظات:
-       مرتبطة بمحاور القراءة.
-       شعريّة أو نثريّة ذات إيقاع.

القواعد:
أولاً: أقسام الكلام: النص، الفقرة، الجملة.
ثانيا: الجملة الفعليّة والجملة الاسميّة:
1-   الفعل والجملة الفعليّة:
أ_ الفعل من حيث الزمن والصياغة: الماضي، المضارع، الأمر.
-       نصب المضارع، وجزمه.
-       الصحيح والمعتلّ.
-       المعلوم والمجهول.
ب -الفعل من حيث التجريد والزيادة: معاني بعض المزيدات ( أفعل، فعّل، فاعل، استفعل، انفعل، افتعل، تفاعل).
ج- الفعل من حيث العمل:
- الفعل اللازم، الفاعل( أنواعه وإعرابه).
- الفعل المتعدّي، المفعول به ما عدا الضمير المنفصل( أنواعه وإعرابه)
- الفعل المجهول، نائب الفاعل( تحويل الجملة الفعليّة من المعلوم إلى المجهول).
- جدول تصريف الأفعال، الصحيح والمعتلّ( المعلوم والمجهول)
2- الاسم والجملة الاسميّة:
أ- الاسم من حيث نوعه: الممدود والمنقوص والمقصور( تحويل وإعراب)
ب- الاسم من حيث عدده: المفرد، المثنّى، الجمع( تحويل وإعراب)
ج- الاسم الممنوع من الصرف.
د- ركنا الجملة الاسميّة:
- المبتدأ والخبر: أنواعها ومطابقتهما واعرابهما.
ه - دخول النواسخ على المبتدأ والخبر، كان وأخواتها، كاد وبعض أخواتها، إنّ وأخواتها.
الإملاء:
-       علامات الوقف.
-       كتابة الهمزة: أ_ في أول الكلمة.
ب- في وسط الكلمة.
ج- في آخر الكلمة.
د- حذف همزة الوصل واثبات همزة القطع.
- كتابة التاء:أ- (طويلة) في الأفعال والأسماء.
              ب- (قصيرة) في الاسم المفرد وفي جمع التكسير.
- حذف الألف: أ- من ما الاستفهاميّة إذا دخل عليها حرف جر ومقارنتها بما
                     الموصوليّة.
              ب- من (أل) إذا دخلت عليها اللام الجارّة.
              ج- من بعض الكلمات (الله – إله – طه - لكن – لكنّ – هذا - هذان
                     هؤلاء- ذلك...
              د - من ابن وابنة واسم.
زيادة الألف:
أ‌-     بعد واو الجماعة في آخر الفعل (الفارقة)
ب- مع تنوين النصب، ما عدا الكلمات المنتهية بتاء مربوطة أو بهمزة بصورة ألف أو بهمزة مسبوقة بألف.
- حذف حرف العلّة:(من آخر الفعل)
- حذف الياء من الاسم المنقوص في حالة التنكير رفعًا وجرًّا.
- كتابة الألف في آخر الفعل والاسم.
دخول الفاء والواو على الفعل المتصل بلام الأمر: فلنعمل - ولنرفع.

التعبير:
1-    تعبير مرتبط بالنصوص: (محتواه وأساليبه هي نفسها الواردة في المحادثة التحليليّة)
2-    نشاطات تعبيريّة مستقلّة: نشاطات تأليفيّة تتدرّج من الجملة الموسّعة إلى الفقرة فإلى الموضوع المتكامل وتدور حول موضوعات أو تقنيات منها:
-       الوصف الخارجيّ: المشاهد – آثار العمران.
-       الوصف الداخليّ: الذكريات- الحنين- الخوف- الشجاعة...
-       السرد: الحكاية – النادرة...
-       الرحلة.
-       الحوار.
-       الرسالة الإخوانيّة.
-       الكتابة الصحافية: المقالة – الخبر...
-       إعادة تركيب نص.
-       تلخيص نص.
-       موضوعات حرّة بأسلوب شخصيّ.

-       بيان مطالعة (كتابان في السنة)     


المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادة اللغة العربيّة

السنة المنهجيّة الثامنة- الحلقة الثالثة

المحادثة التمهيديّة أو الموطّئة:
-       معلومات مكتسبة سابقًا تتّصل بأجواء الدرس وتمهّد له.
-       حوار حول وسائل معينة (إيضاح)
-       مشاهدات.
-       أحداث حياتيّة.
-       قصّة موجّهة.

المحادثة التحليليّة:
-       حوار متعلّق بالنص.
-       حوار ينطلق من النصّ ويتجاوزه إلى أفكار شخصيّة.
-       تدارس أفكار النص.
-       دراسة النصّ في بنيته العامّة ومفاصله.
-       دراسة مخزون النصّ المعجميّ وبعض أساليبه التعبيريّة.
-       دراسة التراكيب الصرفيّة والنحويّة.

القراءة:
ترتبط نصوص القراءة بمحاور وأغراض وفنون، منها على سبيل المثال:
-       الوصف: نفسيّات ومشاعر، مناجاة.
-       المجتمع: فضائل وآفات، وجوه وطبائع.
-       قيم وطنيّة وإنسانيّة: الأرض والوطن، دفاعًا عن البيئة، صور من المجتمع والعائلة.
-       وصف الطبيعة.
-       التكنولوجيا: تحديات التكنولوجيا، البرهنة والنمط البرهانيّ، الأعلام.
-       الفن القصصيّ.

المحفوظات:
تكون نصوص المحفوظات:
-       مرتبطة بمحاور القراءة.
-       شعريّة أو نثريّة ذات إيقاع.

القواعد:
أوّلًا: الفعل والجملة الفعليّة:
1-    الفعل:
أ‌-     من حيث التجريد والزيادة:
-       الثلاثيّ: معاني بعض المزيدات ( أفعل، فعّل، فاعل، استفعل، أنفعل، افتعل، تفاعل، افعلّ)
-       الرباعي: المجرّد والمزيد(فعلل، تفعلل)
-       التحويل من اللازم إلى المتعدّي وبالعكس.
ب- صياغة المضارع + حركة حرف المضارع.
- صياغة الأمر + حركة همزة الأمر.
2- الجملة الفعليّة:
- نصب المضارع + لام الجحود، حتّى، إذن.
- جزم المضارع + الجملة الشرطيّة + الجزم بالطلب.
- المفعول به: تقديمه (استفهام – شرط - ضمير منفصل)
- التعدية إلى أكثر من مفعول به: ما أصله مبتدأ وخبر، ما ليس أصله مبتدأ وخبرًا.
ثانيا: الاسم والجملة الاسميّة:
1-    الضمائر المتّصلة والمستترة. الضمائر المنفصلة، إعرابها (جدول الضمائر) + ضمير الفصل.
2-    العدد.
3-    المصدر والمشتقّات:
-       اسم التفضيل.
-       المصدر والمشتقات العاملة عمل الفعل:
-       المصدر(صياغة) وعمله بالمحاكاة.
-       اسم الفاعل، اسم المفعول.
-       صيغ المبالغة (فعّال، فعول، فعّالة، فعل، مفعال) الصفة المشبّهة (صياغة وعمل).

4-    المبتدأ والخبر:
-       تعدّد المبتدأ والخبر في الجملة الاسميّة المركّبة + التقديم والتأخير.
-       الظرف والجار والمجرور في موقعيّة الخبر المقدّم.
5-    الممنوع من الصرف.

الإملاء:
-       مراجعة: كتابة الهمزة - وكتابة التاء - وكتابة الألف في آخر الأفعال والأسماء.
-       مراجعة القواعد الاملائيّة الأخرى من خلال التطبيق.
-       كتابة اللام في الأسماء الموصولة.
-       كتابة إذًا وإذن.
-       الوصل في:
أ‌-     إذ وذاك(إذاك)
ب‌-                       كي وأن بلا النافية: ألاّ- كيلا – لئلا.
ت‌-                       إذ المنونة بالظرف: حينئذ....
ث‌-                       مئة بالعدد المفرد( خمسمئة)
ج‌- كي وطال وقل بما، وفصل ما الموصوليّة.
ح‌- إن بما الكافّة وفصل ما الموصوليّة.
-       كتابة النون:
أ‌-     نون التوكيد.
ب- نون الإناث وتمييز (نا) الجمع من نون الإناث.
-       كتابة الياء.
-       قلب التاء إلى طاء في وزن افتعل مع أحرف الإطباق: اصطلح.

التعبير:
1-    تعبير مرتبط بالنصوص: (محتواه وأساليبه هي نفسها الواردة في المحادثة التحليليّة)
2-    نشاطات تعبيريّة مستقلّة: نشاطات تأليفيّة تتناول تقنيات وأشكال التعبير:
-       الوصف: وصف الأشخاص والطبائع.
-       السرد: القصّ الواقعيّ، القصّ الخياليّ.
-       سيرة الذات وسيرة الآخر.
-       المناجاة.
-       الرسالة الرسميّة، التقرير، البرقية.
-       التصميم، التلخيص.
-       الاستماع وتدوين رؤوس الأقلام.
-       موضوعات حرّة.
-       عرض لبحث مدعّم بالوثائق في إطار عمل فرديّ أو فريقيّ.
-       بيان المطلعة الموجّهة( كتابان في السنة)



                        المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادة اللغة العربيّة

                             السنة المنهجية التاسعة_ الحلقة الثالثة

المحادثة التمهيديّة:
-       معلومات مكتسبة سابقًا تتّصل بأجواء الدرس وتمهّد له.
-       حوار حول وسائل معينة (إيضاح)
-       مشاهدات.
-       أحداث حياتيّة.
-       قصّة موجّهة.

المحادثة التحليليّة:
-       حوار متعلّق بالنص.
-       حوار ينطلق من النص ويتجاوزه إلى موقف أو رأي أو فكرة جديدة.
-       تدارس أفكار النص: مناقشة فكرة، توسيع فكرة.
-       بنية النص العامّة، ومفاصله، وأساليبه التعبيريّة.
-       دراسة بنية النصّ العامّة وربطه بالنوع الأدبيّ الذي ينتمي إليه.
-       دراسة مخزون النصّ المعجميّ والتركيبيّ والبلاغيّ.
-       تعرّف إلى مزيد من وجوه البيان والبديع من خلال وظيفتها في خدمة المعنى.
-       ربط النص بمؤلّفه من جهة وبيئته من جهة أخرى.
-       العناصر الأدبيّة في النصّ (الشعر والنثر)

القراءة والأدب:
ترتبط هذه النصوص بمحاور فكريّة وفنيّة وأغراض وفنون، منها على سبيل المثال:
-       بناء الشخصيّة: الإرادة والثقة بالنفس والطموح.(التطوّر والتجدّد، العلاقات الاجتماعيّة)
-       فنون أدبيّة: الخطابة، المسرح، الأقصوصة، الشعر الغنائيّ(الوطنيّ، الوجدانيّ، الغزل)
-       كتابة تواصليّة: التعلّم وسوق العمل. كتابة إعلاميّة، مراسلات رسميّة: (الإعلام والعصر، آفاق القرن الجديد)

المحفوظات:
تكون نصوص المحفوظات مرتبطة بمحاور القراءة والدب وفضلاّ عن تميّزها بالخصائص التي وردت في السنتين السابعة والثامنة تكون:
-       متنوّعة في أوزانها، تستثمر للتعريف بعلم العروض، وتشكّل تمرينّا تطبيقيًّا عليه.

القواعد:
-       أساليب الجملة (التعجب، الشرط، الاستفهام، المدح والذم، النفيّ)
-       متممات الجملة (التمييز، المفعول المطلق، المفعول معه، المفعول لأجله، المفعول فيه، الحال)
-       إعراب الجمل.
-       التوابع (النعت، العطف، البدل، التوكيد)
-       الممنوع من الصرف.
-       العدد الأصليّ والترتيبيّ.
-       النداء.
-       الاستثناء.
-       جداول تصريف الأفعال واشتقاق الأسماء (مراجعة وتعمّق)
-       لا النافية للجنس.

البلاغة:
1-    علم المعاني:
-       الخبر والإنشاء.
2-    علم البيان:
-       الحقيقة والمجاز.
-       التشبيه.
-       الاستعارة.
-       الكناية.
3-    علم البديع:
-       الطباق والمقابلة.
-       الجناس.
-       السجع.
-       التورية.

العروض:
البيت الشعري:
-       أقسامه.
-       وزنه.
-       تقطيعه.
-       قافيته.
 من البحور:
الطويل، البسيط، الوافر.(مع إبراز الجوازات فيها)

التعبير:
موضوعات عامّة مستقاة من اهتمامات المتعلّم ومجالات حياته.
-       أشكال التعبير وتقنيّاته:
-       الوصف التأمليّ، أو التخيليّ، والوجدانيّ.
-       المقالة.
-       الأقصوصة.
-       الخطابة: التعريف والتقديم.
-       خطبة المناسبات.
-       المسرح.
-       الكتابة التواصليّة(المحضر)
-       تدوين رؤوس الأقلام.
-       التلخيص والاختصار.
-       التصميم.
-       الكتابة الحرّة.
-       البحث أو التحليل.
-       بيان المطالعة الموجهة (كتابان في السنة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق