لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الجمعة، 3 نوفمبر 2017

الخطبة (فنّ الخطابة) - الثانويّ الأوّل


1-  التحديد:

الخطبة أو فنّ الخطابة، فنّ أدبيّ يهدف إلى الإقناع والتأثير، ويتمّ هذا الإقناع بواسطة الأدلّة العقليّة والبراهين كما يتمّ التأثير بواسطة إثارة العواطف في صدور المستمعين.
أمّا موضوعات الخطبة فلا حصر لها، فمنها الخطبة الدينيّة والسياسيّة والاجتماعيّة والعسكريّة والتكريميّة،...

        2-    مميّزات الخطيب:

من مميّزات الخطيب أن يكون متمتّعًا بثقافة واسعة، ذكيًّا، قادرًا على الاهتداء إلى الأدلّة، عليمًا بنفسيّة المستمعين، قويّ الذاكرة، متينًا في اللغة.
إضافة إلى الميزات الخارجيّة في شخصيّته كالثقة في النفس، والوقفة، والصوت الجهوريّ، وتنوّع نغمات صوته، ورسم الانفعالات الملائمة على وجهه، وذلك للتأثير في المستمعين.

        3-   بنية الخطبة:

تتألّف الخطبة من:
أ‌-   التوطئة: وهي مدخل في الموضوع بعرض موجز ومشوّق يجذب السامع إلى المتابعة.
ب‌-  متن الخطبة: تفصيل يلتزم وحدة الموضوع ويكون متلاحم الأقسام، متدرّج الأفكار وواضحًا، مستخدمًا النمط البرهانيّ بشكل أساسيّ مع النمط الإيعازيّ.
ج- الخاتمة: إيجاز لأفكار الخطبة وتأكيد لها بأسلوب مؤثّر في آذان المستمعين وأذهانهم.
        
       4-  خصائص أسلوب الخطبة:

أ‌-    إستخدام ضمائر المخاطب وأسلوب النداء.
ب‌-  إستخدام الصور البلاغيّة الموحية كالسجع والطباق... إضافة إلى التوازن في الجمل لخلق نوع من الإيقاع وإلى التكرار وخصوصًا في مستهلّ المقاطع.
ج-   إستخدام أسلوب المقابلة والمفاضلة وعبارات موجزة لها أثر في الآذان.
د-    تضمين الخطبة شواهد من شعر وأمثلة.
هـ-   الأخذ بعين الاعتبار مستوى المستمعين الثقافيّ والاجتماعيّ والعقليّ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق