لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الاثنين، 28 مارس 2016

مباراة في حفظ الأحرف الهجائيّة لتلامذة الحلقة الأولى








    بعد عطلة عيد الفصح، يتبارى من يرغب من التلامذة في حفظ الأحرف الهجائيّة، وذلك بحسب الآتي:

الأساسيّ الأوّل: حفظ الأحرف وتسميعها شفويًّا.


الأساسيّ الثاني: حفظ الأحرف وتسميعها شفويًّا، وعند التعادل تُحسم النتيجة كتابةً.


الأساسيّ الثالث: حفظ الأحرف وتسميعها شفويًّا في المرحلة الأولى، ثمّ كتابة في المرحلة الثانية.

يجب حفظ الأبجديّة كما يلي:

ألف - باء - تاء - ثاء - جيم - حاء - خاء - دال - ذال - راء - زاي - سين - شين - صاد - ضاد - طاء - ظاء - عين - غين - فاء - قاف - كاف - لام - ميم - نون - هاء - واو - ياء

الاثنين، 21 مارس 2016

حصاد يوم الاثنين 21 آذار 2016

مبروك

الياس حاموش
مبروك

كريس حدّاد

مبروك

كيفن بعيني 


تعبير كتابيّ (للتمرّن) - المجموعة الرابعة - الحلقة الثالثة




     الموضوع رقم 1:
    وقفت يومًا أمام ورشة بناء يعمل فيها العمّال على ردم البحر وإقامة تجمّع سياحيّ ضخم مستخدمين الآلات الحديثة. صف مشاهداتك معلّقًا ومستنتجًا.
      
المقدمة: مكان الورشة، زمان العمل_ مناسبة مشاهدتها
صلب الموضوع: وصف العمّال
                    الآلات
                  الشاحنات_ المواد
                  السرعة في الانجاز
                  إشراف المهندسين
النهاية:                 الإيحاء والاستنتاج
***
   الموضوع رقم 2:
   حضرت يومًا معرض بيع وشراء في أحد أسواق الخضار الشعبيّة، أنقل مشاهداتك مستنتجًا ومعلّقًا.
***
   الموضوع رقم 3:
ليست الامتحانات المدرسيّة أو الجامعيّة هي وحدها التي يخضع لها الإنسان، انّما يعيش المرء طول حياته في امتحانات متلاحقة. إشرح وناقش.

الموضوع رقم 4:
قيل: "إنّ الأدب الحالي هو الذي يخاطب الإنسان في كل مكان وزمان" إشرح هذا القول وناقشه.
***
الموضوع رقم 5: 
أَخْتارُ فَصْلاً مِنَ الفُصولِ الأرْبَعَةِ وأَتَحدّثُ عَنْه واصِفًا (واصِفةً) أبْرَزَ مُمَيّزاتِهِ الطّبيعيّة وذاكِرًا (ذاكِرَةً) أَبْرَزَ تَصَرُّفاتِ الناسِ في أَثْنائِه. 

الموضوع رقم 6: 
أَتَخَيّلُ أَنَّ لُبْنانِيًّا مُغْتَرِبًا عادَ إلى لُبْنان. كَيْفَ رَحَّبَتْ بِهِ ضَيْعَتُه؟ وماذا فَعَلَتْ لاستقبالِهِ والتّعبيرِ عن مَشاعِر أبنائها تجاهَهُ؟ أَتَخَيّلُ شُعورَه وانطباعاتِه.
***

الموضوع رقم 7:
يَقْضي الإنسانُ على الطّبيعَةِ الّتي يَعيشُ فيها بِتَصَرّفاتِهِ المُضرَّةِ بالبيئَة. أَصِفُ عَمَلاً أو مَشْهَدًا يسيْءُ إلى البيئةِ والطّبيعةِ وأذكُرُ ما يسبِّبهُ مِن أَضْرارٍ للبيئَةِ بِشَكلٍٍ عامٍّ وللإنسانِ بِشَكلٍ خاصّ.
***
 الموضوع رقم 8: 
أختارُ شَخْصًا أَعْرِفُ الكثيرَ عن تاريخِ حياتِهِ. وأُخبِرُ أبرَزَ ما جَرى مَعَهُ، مرورًا بحادثةٍ مهمّةٍ أثَرَتْ في مَجرى حياتِهِ، وأختُم بانطباعاتي ورأيي فيه.
***
الموضوع رقم 9: 
شاهَدَ هِرٌّ فَأْرَةً تَدْخُلُ جُحْرَها، فوقفَ عِنْدَ بابِها يُحاوِل إقناعَها بالخروج. أتَخَيّلُ الحِوارَ الذي جرَى بينهما وأروي ما جَرى.
***
الموضوع رقم 10: 
توسّع في شرح قول نزار قبّاني : الذي يحب امرأة يحبّ وطنًا، والذي يحبّ وجهًا جميلاً يحبّ العالم.
***
الموضوع رقم 11:
أَصِفُ شَخْصًا أَعْرِفهُ وَصْفًا خارِجيًّا وداخليًّا خاتمًا بِشعوري نحوه ورأيي به، معتمِدًا مؤشرات الوَصف.
***
الموضوع رقم 12:
أَختارُ فَصلاً من الفُصولِ الأربعةِ وأَتحدّثُ عنهُ واصِفًا أَبرزَ مميّزاتِهِ الطبيعيّةِ، وذاكِرًا أَبرزَ تصرّفاتِ الناسِ في أثنائِهِ.
      (السّماء، الطّقس، الهواء، الأشجار، الطّيور، الحيوانات، النّاس ونشاطاتهم).
***
الموضوع رقم 13:
جُندبٌ قضى فصل الصّيف لاهيًا مغنيًا، ونملة اجتهدت في جمع المؤونة للشتاء القاسي. جاء الشّتاء. طرَقَ الجندب باب النّملة يطلب العون. ردته النّملة خائبًا وذكّرته بكسله.
      أنشئ من هذه الأفكار قصّة متماسكة، مستخدمًا الوصف والسّرد والحوار.  
***
      الموضوع رقم 14: 
     بينما كنتَ تبحثُ، في إحدى الزوايا المنسيّةِ في بيتِكَ، عن شيءٍ أَضَعْتَهُ، وقعَ نَظَرُكَ على حقيبةٍ تَراها للمرّةِ الأولى. فَتحتَها فإذا بِكَ أمامَ ثيابِ طُفولتِكَ.
      ماذا أثارَ في نَفْسِكَ هذا المشهدُ من مشاعرَ وذِكْرَياتٍ؟
***
      الموضوع رقم 15:
أسأت يومًا إلى أحد زملائك، وبعد فترة وجيزة ندمت على فعلتك، فبعثت إليه برسالة تعتذر فيها عمّا صدر عنك من إساءة نحوه، متذكّرًا الأوقات الجميلة الّتي قضيتماها معًا، مظهرًا ندمك العميق على ما صدر منك، واعدًا إيّاه بعدم تكرار ما حصل.
                                   ***
الموضوع رقم 16:
في طريق عودتك مِن المدرسة إلى البيت شهدت زحمة سيرٍ خانقة شعرت خلالها بوطأة التّلوّث بسبب ازدحام السّيّارات ودخان المصانع...
        اروِ ما حَصَلَ مَعَك معبّرًا عن مدى أسفِك لتشويه الإنسان الطّبيعة وتلويثها، وذلك بأسلوب يتداخل فيه الوصف والسّرد، معتمدًا على الأسلوب الحواريّ.

بطاقات شكر لتلامذة الصفّ الأساسيّ الثالث B على أدائهم أغنية أمّي يا ملاكي





الجمعة، 18 مارس 2016

تحليل نصّ - الثانويّ الأوّل - قارئة الفنجان

 
نزار قبّاني
قارئة الفنجان
بحياتكَ، يا ولدي، امرأةٌ
              عيناها سبحان َالمعبودْ
              فَمها مَرْسوم كالعنقود
             ضِحْكتُها موسيقى وورودْ
             لكنَّ سماءَكَ مُمْطِرَة ٌ
             وطَرِيقُك َ
            مَسدودٌ ... مَسدودْ...
            فَحبيبةُ قَلبِكَ ... يا وَلدي
            نائِمةٌ ... في قصرٍ مَرْصودْ
            والقصرُ كبيرٌ ... يا ولدي
            وكِلابٌ تَحرسُهُ وجنودْ...
            مقدوركَ أن تمضيَ أبدًا
            في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قلوعْ
            وتُحِبَّ ملايينَ المرّاتِ..
            وترجعَ... كالملكِ المخلوعْ
            مسدودٌ... مسدودْ...
                                                                 نزار قبّاني



   في فهم النصّ:  (10 علامات)

1- وثُق النّص. (1)
2- أشِرﹾ إلى الضمائرِ اللافتة، وعيّن أصحابها. (3)
3- استخرج من النصّ تشبيهًا، واذكر أركانهُ ووظيفتَهُ. (1)
4- وضحْ النمط الوصفيّ استنادًا إلى المؤشرات، مدعمًا إجابتك بشواهدَ منَ النصّ. (2)
5- اقترح للقصيدةِ عنوانًا آخر، وسوّغه. (1)
6- أضبط أواخرَ الكلماتِ في العبارتين التاليتين: (2)
فمها مرسوم كالعنقود – ينقذ الحبّ البشريّة من أهوال الحقد.

في التعبير الكتابيّ:  (عشر علامات)

هل تعتبرُ أنّ الحبَّ بين الزوجين من الشروط الأساس لتأسيس عائلةٍ، ينعمُ فيها الأولادُ بالأمان والحنان؟
                       

         

صور في خلال أداء التلامذة قصيدة لعيد الأم - الأساسيّ الثاني A






مكافأة مجموعة من تلامذة الصفّ الأساسيّ الأوّل A على سلوكهم خلال حصّة اللغة العربيّة








حصاد يوم الجمعة 18 آذار 2016















مبروك للتلامذة:

جوي حسني
رالف الميان
كارل قسّيس
إيلي ليشع
أنجلينا شديد
أنجلينا عاصي
يارا حدشيتي
ماري جو الرزق
ألكسندرا مزهر
تيرا معتوق
راي كوريّه
شربل مراد
كارل سركيس
ميشال منصور
بيا أبو غزاله
سيرينا مسعد
بياريت بعقليني
بيرلا عازار
جولي كرم
ميا ماضي
جنيفر جريس
ياسمينا حدّاد
شربل سلمون
ألكسندرا أبو شعيا
أماريس خليل
ماري جوزيه المدوّر
أنجلا زيدان (اختارت كتابًا ثانيًا لشقيقها أنطوني)
ماري إيلين نفّاع (اختارت كتابًا ثانيًا لشقيقها جايكوب)