لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الاثنين، 28 سبتمبر 2015

كلمة رئيس المدرسة الأب كبريال تابت في بداية العام الدراسيّ 2015- 2016



إخوتي الكهنة الأجلّاء
حضرات أفراد الهيئتين التربويّة والإداريّة

في ظلّ الظروف الدقيقة والصعبة التي فرضت نفسها علينا مذ صار لبنان حلبة صراعٍ إقليميّ، تمرّ الأعوام الدراسيّة ونحن نتمنّى، مع بداية كلّ سنة، أن تكون الأيّام المقبلة أفضل من تلك التي مرّت. صحيح أنّ الأوضاع العامّة تزداد غموضًا وسوداويّة، لكنْ إنْ فكّرنا أنّنا، على الرغم من كلّ المآسي والفوضى، استطعنا، عامًا بعد عام، أن نحتفل بنجاحات أنسَتْنا الحروب، وأن نضيء شموعًا في دروب تلامذتنا بدل أن نلعن العتمة، وأن نُحدِث فَرْقًا لا فُرقة، وأن نرتقي بالمدرسة نحو آفاق أرحب وأعلى... إنْ فكّرنا بكلّ ذلك، استطعنا أن نستمدَّ عزيمة وقوّة لنتابع عملنا.
وإنّي، إذ أتمنّى أن تكونوا، على الصعيدَين الشخصيّ والعائليّ، قد أمضيتم أوقاتًا مريحة قدرَ الإمكان، أرجو أن تجدّدوا نشاطَكم لنبدأَ معًا سنة دراسيّة جديدة، نُحْدِثُ فيها تغييرًا جميلًا في شخصيّة كلّ تلميذ وُضِعَ أمانةً في ضميرنا، لتكون حياته، بعد مروره في هذه المؤسّسة، غنيّة بالمعرفة، وحرّة وسعيدة وواعدة.
أيّها الأعزّاء،
أعلن البابا فرنسيس في رسالة إلى المؤمنين عن وجوب الاهتمام بالبيئة رافعًا مستوى الخطأ الذي نرتكبه في حقّ الطبيعة إلى مستوى الخطيئة، وأعلنت الأمانة العامّة للمدارس الكاثوليكيّة أنّ موضوع العمل التربويّ لهذه السنة هو العمل الاجتماعيّ.
ونحن، في المدرسة، من خلال الدروس والأنشطة لسنا غرباء عن هاتين المسألتين. ففي العام الماضي كان محور عملنا تحت عنوان "بالأخضر ننمو" لتحفيز التلامذة على الاهتمام بالبيئة، وكان العمل الاجتماعيّ في صلب اهتماماتنا من خلال التوعية والتوجيه في حصص التعليم المسيحيّ والتربية وسائر الموادّ التعليميّة، ومن خلال الأنشطة عبر الـMUN ورابطة التلامذة وفرق الكشّافة وقدامى المدرسة...
وهكذا سنمضي قُدُمًا ونحن نذكّر أنفسنا صباح كلّ يوم أنّ التعليم صار متاحًا عبر وسائل حديثة كثيرة، لكنّ التربية هي عملنا ورسالتنا ودورنا، لنحوّل الموادّ التعليميّة دَمًا جديدًا يجري في شرايين تلامذتنا، ليمدّهم بنوعيّة حياة ترتقي بهم إلى مستوى الإنسانيّة السامية التي هي على صورة الإله. من هنا جاء اختيارنا موضوع هذه السنة "إنتَ المعنى" You Matter، ليكون محور عرض ومناقشة في إحدى جلسات هذين اليومين. لذلك آمل أن تكون المشاركة في أنشطة هذا الموضوع جديّة، فيتبدّى اقتناعنا بفكرته من خلال تصرّفاتنا وأعمالنا قبل أن يكون في معارض واحتفالات وأعياد.
أيّها الأعزاء،
قد يصعب علينا وحدنا أن نغيّر الواقع العامّ خارج حدود المدرسة، لكن علينا أن نحاول أن نجعل من هذه المدرسة مكانًا يشبه لبنان الذي نحلم به ونريده، فننأى به عن الفساد والفوضى والاتّكاليّة والتعصّب، ليتعلّم تلامذتنا الإنسانيّة الحقّة والمـُواطنيّة الصادقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق