لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الجمعة، 28 نوفمبر 2014

عيد العلم في مدرسة الحكمة هاي سكول – عين سعادة















احتفل قسم اللغة العربيّة في مدرسة الحكمة هاي سكول بعيد العَلم بأنشطة مختلفة، أبرزها مهرجان الأغنية الوطنيّة اللبنانيّة، وذلك بهدف إشاعة أجواء الفرح والحماسة، وتعريف التلامذة من الصفّ الأساسيّ الأوّل إلى الصفّ الأساسيّ السادس على كلمات الأغنيات التي اختيرت، وهي: ازرعنا تلالك يا بلادي، بتتلج الدني، بكتب إسمك يا بلادي، أرضك الكرامه، اشتقنا ع لبنان، بيي راح مع العسكر، تعلا وتتعمّر يا دار، نسّم علينا الهوا، يلاّ نعمّر يا أصحابي، تسلم يا عسكر لبنان، بيقولو زغيّر بلدي، اشتقنا ع لبنان، مهما يتجرّح بلدنا، رشّوا الفلّ، راجع يتعمّر لبنان، لبنان رح يرجع، بيكفي إنّك لبناني، يا لبنان دخل ترابك. ولقد اختارت كلّ شُعبة أغنية، أدّتها أمام جمهور المتعلّمين والهيئة التعليميّة. وأقام تلامذة الصفوف المتوسّطة والثانويّة منصّات عرض تعرّف بلبنان وتاريخه. أمّا تلامذة المنهج الأميركيّ فأعدوّا فيلمًا يتضمّن نشرة أخبار بالأبيض والأسود تخيّلوا أنّ تلفزيون الاستقلال بثّها يوم تحقّق الاستقلال. 

وتميّز الاحتفال الرسميّ في باحة المدرسة بأداء التلامذة أغنية "يا حكمتنا"، التي كانت آخر ما كتبه الفنّان زكي ناصيف وهو على فراش المرض وخصّ به الحكمة، وهي من تلحين الفنّان نديم محسن.

وألقى رئيس المدرسة الأب كبريال تابت كلمة توجّه فيها إلى المعلّمين ليكونوا أعلامًا في المعرفة والمحبّة والعطاء وقدوة لتلامذتهم، وأعلن عن إنشاء حديقة تحمل اسم الحكمة تُزرع فيها كلّ سنة أرزة على اسم الخرّيجين. ثمّ فاجأ تلامذة صفوف الحلقة الثانية بالإعلان عن بدء العمل على مشروع لتعليم التاريخ والجغرافيا والتربية بطرق حديثة، تبتعد عن الحفظ والتكرار، ويكون محورها لبنان. وقال لهم: لا يمكن أن يحبَّ أحدكم بلدًا لا يعرف وجهه الحضاريّ، أو يتعلّق بأرض لا تعنيه أنهارها وجبالها وسهولها. لذلك سنحاول أن نجعل دروس التربية والتاريخ والجغرافيا رحلة ممتعة توصلكم عِلميًّا إلى الشهادة والنجاح، ووطنيًّا إلى إتمام المصالحة مع لبنان. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق